الخليج العربي

تعرف علي كيف اتبنى طفل يتيم في السعودية – … 2024

كيف أتبنى طفلاً يتيماً في السعودية؟تسعى العديد من الأسر في السعودية إلى تبني أطفال ليس لديهم أسر تعتني بهم، وبما أن التبني محرم شرعا، فقد أدرجت الجهات المعنية العديد من القرارات المتعلقة بتبني طفل يتيم في السعودية، في حين وضع شروط صارمة لتبني هذا الطفل. عادة ما تثير الأسر التي ليس لديها أطفال تساؤلات حول الحكم الشرعي لتبني طفل يتيم، لذلك سنتناول خلال المقال توضيح كيفية تبني طفل يتيم في السعودية.

شوف 360 الإخباري

كيف أتبنى طفلاً يتيماً في السعودية؟

يمكن للراغبين في تبني طفل يتيم في المملكة العربية السعودية استيفاء كافة الشروط اللازمة لتبني الطفل واستضافته، وكذلك تقديم الطلب إلكترونيًا لتتم دراسته من قبل الجهات ذات العلاقة. أما تبني الطفل اليتيم في السعودية فهو كالتالي:

  • قم بالدخول إلى الموقع الرسمي لجمعية الوداد الخيرية لتتمكن من تبني طفل يتيم.
  • يجب على الشخص الذي يرغب في تبني طفل يتيم في المملكة العربية السعودية تسجيل الدخول عبر البريد الإلكتروني الرسمي الخاص به.
  • تشمل البيانات الشخصية لمقدم الطلب وأهمها: الدخل الشهري للأسرة، المستوى التعليمي وطبيعة المنزل.
  • وبعد تقديم الطلب، تبذل الجهات المعنية في جمعية الوداد جهوداً حثيثة لمطابقة طلب الأسر مع الحالات الموجودة لديهم، خاصة من خلال مطابقة لون بشرة الطفل مع لون بشرة الوالدين.
  • تتم الموافقة بشكل سريع على طلبات تبني طفل يتيم في المملكة العربية السعودية إذا كانت الطلبات مقدمة من أسر تدرج شروطاً مختلفة للتبني.
  • ومن المهم أن يقوم الأخصائي الاجتماعي بزيارة منزل الأسرة لمعرفة أي بيئة أسرية وصحية تتوافق أو لا تتوافق مع الطفل اليتيم.
  • وفور الانتهاء من إجراءات التبني الأولية، سيتم التنسيق لمقابلة بين الأسرة ولجنة من الأخصائيين الاجتماعيين من وزارة التنمية الاجتماعية ومدير وفد جمعية الوداد.
  • وبعد الانتهاء من عملية التأكد من طبيعة الظروف المتوفرة ودراستها على أرض الواقع تبدأ عملية الرضاعة الطبيعية.

شروط تبني طفل من دار الأيتام

تفضل العديد من الأسر في المملكة العربية السعودية اللجوء إلى تبني وحضانة الأطفال الأيتام في حالة استحالة إنجابهم. لكي أتمكن من تبني طفل يتيم يجب أن تتوفر لدي جميع الشروط التالية:

  • ومن المهم أن يكون كلا الزوجين مواطنين سعوديين، حيث لا يستطيع المقيمون إكمال إجراءات التبني في المملكة.
  • ومن أهم الشروط التي تتم بها عملية تبني الطفل اليتيم أن ترضع المرأة أو أحد أقاربها هذا الصغير، حتى يصبح طفلها الذي يرضع.
  • يجب أن تكون الزوجة في السن المناسب وهل يمكنني تبني طفل يتيم في السعودية قبل سن الخمسين.
  • هناك العديد من الإجراءات التي تتخذها جمعية وداد لضمان أن يتمتع هذا الطفل اليتيم في هذه الأسرة الحاضنة بحياة كريمة.
  • قدرة الأسرة التي ترغب في تبني الطفل على توفير حياة كريمة له سواء مادياً أو نفسياً.

شاهد أيضاً: كم تكلفة رخصة القيادة في السعودية؟

تقديم طلب لاحتضان طفل

أعلنت جمعية الوداد المتخصصة في تقديم خدماتها لرعاية الأيتام عن إمكانية تبني طفل يتيم، وأهم شرط لإتمام إجراءات التبني هو إرضاع هذا اليتيم، ليصبح هذا اليتيم المتبنى طفل الأسرة، والتأكد من توافر شرط الرضاعة الشرعية لهذه الأسرة التي ترغب في تبني الطفل، ويمكن تقديم طلب التبني إلى جمعية الوداد من خلال زيارة الرابط الإلكتروني لهذه الجمعية على الرابط الانترنت من هنا .

شروط تبني طفل من خارج السعودية

لا أستطيع أن أتبنى طفلاً يتيماً لعائلة سعودية من خارج المملكة العربية السعودية، كما أوضحت وزارة الشؤون الاجتماعية في المملكة العربية السعودية. ولذلك لا تستطيع الأسرة السعودية تبني الأطفال. من جنسية أجنبية أو عربية، وجمعية الوداد السعودية تهتم فقط بتقديم خدماتها لرعاية الأطفال ذوي الإعاقة. يمنع فقط الحصول على الجنسية السعودية وطلبات الأسر غير السعودية إذا رغبوا في ذلك. تبني الأيتام في السعودية.

تجربتي في تبني يتيم

إن الرغبة في رعاية الأيتام من العبادات التي تقرب المسلم إلى الله عز وجل، عن سهل بن سعد السعدي قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم عليه السلام، قال: “أنا وكافل اليتيم كهؤلاء في الجنة”، وأشار بأصبعيه، يعني: السبابة والوسطى، ولهذا قرر كثيرون المرور. تجربة التبني على النحو التالي:

  • تقول المجربة إنها في الثلاثينيات من عمرها ولم تتح لها الفرصة لإنجاب الأطفال.
  • عندما سمع عن مؤسسة الوداد للأيتام، قرر زيارة المؤسسة.
  • ولما علم بحكم المحكمة بشأن المعانقة والأجر الكبير عليها، قرر أن يتبنى طفلاً.
  • وعندما قررت تبني طفل يتيم، وافقت جمعية الوداد على تفاصيل الطلب المقدم، وبعد اتباع الإجراءات تمت الموافقة على تسليم الطفل لي.
  • قبل أن أتبنى طفلاً يتيمًا، وافقت على الرضاعة الطبيعية حتى يتمكن طفلي من الرضاعة الطبيعية بشكل قانوني.

شاهد أيضاً: كيف أكفل يتيماً في السعودية؟

يحث الدين الإسلامي على ضرورة رعاية الأيتام وتلبية احتياجاتهم الأساسية. ولذلك فإن العديد من الجهات الحقوقية تلعب دوراً أساسياً في تلبية احتياجات الأيتام والعمل على دمجهم في العديد من الأسر السعودية، كما وضحنا خلال المقال عن كيفية تبني طفل يتيم في السعودية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى