الصحة و الجمال

تعرف علي ليبونكس الجرعة ودواعي الاستعمال 2024

الجرعات ودواعي استخدام عقار ليبونكس: يعتبر عقار ليبونكس أحد أنواع الأدوية التي تساعد على ضبط السلوك وعلاج الذهان والفصام، حيث يحتوي على مادة كلوزابين وهي مادة تؤثر على بعض المستقبلات في الدماغ مثل مستقبلات الدوبامين والهستامين والسيروتونين، وبالتالي التحكم في السلوك. بشكل عام، وعلاج حالات الفصام التي لم تعالجها الأدوية الأخرى مخصص فقط للحالات الشديدة التي لم تستجب لها الأدوية الأخرى.

مؤشرات لاستخدام ليبونيكس ليبونيكس

ليبونيكس
  • يعمل دواء ليبونكس على علاج حالات الاضطرابات السلوكية التي تدفع الشخص إلى الانتحار أو لديه ميول انتحارية بشكل عام، كما أنه يؤثر على مستقبلات الدوبامين والسيروتونين في الدماغ، والتي تعمل على علاج هذه المشاكل بشكل أفضل.
  • وبالنسبة لمن يعانون أيضاً من الفصام أو الذهان العقلي، فإن كلوزابين يعمل على علاج تلك العمليات غير الواضحة التي لا يستطيع الدماغ ترجمتها، وبالتالي يتم علاج الفصام بشكل مباشر، خاصة في الحالات المتأخرة التي لم تستجب للأدوية الأخرى.
  • وفي بعض حالات تناول أدوية الاكتئاب يتم إضافة بعض الأدوية الأخرى التي تقلل من تأثيرها عليه، وحتى في حالة علاج مرض باركنسون.

جرعة دواء ليبونيكس ليبونيكس

  • لا يجوز تناول أقراص ليبونكس إلا بعد قيام لجنة طبية أو قيام الطبيب بإجراء فحوصات شاملة ومفصلة لحالة المريض وإذا تم تجربة بعض الأدوية الأخرى وإذا كانت لا تعالج الفصام يتم استخدام ذلك الدواء.
  • وبشكل عام يتوفر هذا الدواء على شكل أقراص حتى 100 ملغ، فيؤخذ نصف قرص في اليوم الأول ويتم ملاحظة استجابة المريض له، ومن ثم يتم زيادته إلى قرصين يومياً.

الآثار الجانبية لليبونيكس ليبونيكس

  • تشمل الآثار الجانبية لهذا الدواء بعض الاضطرابات في السلوك العام، بحيث يفقد المريض القدرة على التحكم في أطرافه مثلاً، وقد يشعر بالدوخة والدوار من وقت لآخر، إلى جانب زيادة إفراز اللعاب وزيادة الوزن والوهن المؤقت. عدم وضوح الرؤية.

موانع استخدام دواء ليبونيكس ليبونيكس

  • هناك العديد من الحالات التي يمنع فيها تناول دواء ليبونكس، مثل من يعانون من حساسية تجاه كلوزابين، أو من يعانون من صرع شديد أو اكتئاب شديد في الجهاز العصبي المركزي، وهو ما يؤثر عليهم بالطبع. ويجب على المرضع تجنب تناول هذا الدواء تماماً حتى لا يؤثر على الجنين.

سعر دواء ليبونيكس

سعر دواء ليبونيكس

ونختتم مقالنا مع زوار دار الطب بالسعر:

  • سعر أقراص Leponex 25 هو 46 جنيهًا إسترلينيًا للعبوة التي تحتوي على 50 قرصًا.
  • سعر قرص ليبونيكس 100 هو 150 جنيهًا إسترلينيًا للعبوة التي تحتوي على 50 قرصًا.

نشرت أصلا على 25 أغسطس 2019 الساعة 1:56 مساءً

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى