الخليج العربي

تعرف علي ماهي القوات الخاصة للأمن والحماية السعودية – … 2024

بواسطة: محمد محمد

3 أكتوبر 2024 الساعة 6:52 مساءً

تعتبر القوات الخاصة في كافة الدول من أهم التشكيلات العسكرية للحفاظ على أمن واستقرار البلاد. تضم المملكة واحدة من أبرز القوات الخاصة العربية. هل تساءلت يومًا عزيزي القارئ ما هي قوات الأمن والحماية الخاصة السعودية؟

وعلى الرغم من السرية التي قد تحيط بهذا الموضوع، فقد حاولنا أن نقدم لكم المعلومات الكافية عن هذه القوات، آملين أن تجدوا في سطورنا التالية ما يجيب على تساؤلاتكم.

عناصر المقال

تعريف القوات الخاصة للأمن والحماية السعودية

وهي تابعة لقوات رئاسة أمن الدولة، وأحد فروع القطاعات العسكرية السعودية، ولكن تسند إليها مهام أمنية معينة كفرقة أمنية ذات مهام خاصة. وتعمل وحداتها كفريق واحد لحماية أمن ومصالح الدولة. وتقوم بأي عملية يكلفها بها وزير الداخلية، مثل المهام الحساسة التي قد تكون خارج حدود المملكة. ومن ناحية أخرى، فهو يختار أعضائه من نخبة الأفراد ويستخدم أحدث التقنيات العسكرية.

ظهور القوات الخاصة السعودية

  • بدأت هذه القوات بسرب مدرب على أعلى مستوى في عام 1382هـ، وكان دورها في ذلك الوقت يقتصر على حماية ولي العهد الأمير فيصل بن عبد العزيز. ثم عزز قدراته، وارتبط بمدير الأمن العام، وعين قائداً لحرس ولي العهد.
  • واتسع نطاق مهام هذه القوة في عام 1386هـ، وأسندت إليها مهام إضافية، وهي مراقبة وزارة الداخلية ومرافقها، وحجز بعض الشخصيات المهمة. وكانت تسمى حينها شركة وزارة الداخلية، وبعد عامين فقط غيرت اسمها لتصبح قوة الطوارئ التابعة لوزارة الداخلية، بعد إعادة تنظيمها.
  • وفي عام 1389هـ، تم فصل هذه الهيئة عن قوات الأمن العام، وتم دمجها في هيئة المباحث العامة وأصبحت هيئة طوارئ المنطقة الوسطى. ثم، بعد عام واحد فقط، تم فصلها مرة أخرى عن المديرية العامة للأبحاث ووضعت لها ميزانية خاصة. كما أن لديها تمثيل في لجنة كبار الضباط. ثم، في عام 1391هـ، تم استبدال اسمها بقوات الأمن الخاصة، وأوكلت إليها مهام أمنية غير عادية.
  • وبقيت هذه القوة بهذا الاسم حتى عام 1398هـ حيث غيرت اسمها إلى قوات الأمن الخاصة. ثم أضيفت إلى تشكيلاتها تنظيمات جديدة، وبدأت لها بعثات في المنطقتين الغربية والشرقية، كما تم رفع رتبة قائدها العام إلى رتبة مدراء عامين في قطاعات قوى الأمن الداخلي.

مهمة القوات الخاصة لأمن وحماية المملكة العربية السعودية

وتقوم هذه القوات بعدد من المهام أهمها القيام بعمليات خاصة وسريعة لحفظ الأمن الداخلي ومكافحة الاضطرابات. وبالإضافة إلى توفير الحماية لبعض السفارات السعودية، أوكلت هذه المهمة إلى قوات الأمن العام. كما تعد مكافحة الإرهاب بكافة أشكاله من مهام هذه القوات التي تدعم أيضا القطاعات الأمنية الأخرى في أداء مهامها. بالإضافة إلى قيامه بأي عملية أمنية يكلفه بها صاحب السمو الملكي وزير الداخلية.
وتضم هذه القوات ضمن تشكيلاتها مجموعة من الوحدات المتخصصة، تقوم كل منها بالمهام المنوطة بها، وهي:

  • وحدة المتفجرات ومهمتها كشف المتفجرات وإبطال مفعولها في الأماكن المهمة كالوزارات والقصور.
  • وحدة أمن الشخصية، ومهمتها حماية شخصيات أمراء المنطقة والمسؤولين بوزارة الداخلية.
  • وحدة الاعتداء، وهي وحدة خاصة ينضم إليها ويشارك فيها أبرز رجال الأمن من ضباط وأفراد فقط.
  • وحدة أمن المطارات، ومهمتها حماية الأمن على متن الطائرات.

أبرز عمليات القوات الخاصة السعودية

  • وكانت أشهر عمليات القوات الخاصة السعودية هي إطلاق الطائرة الروسية التي اختطفت عام 2001 من مطار إسطنبول في تركيا على يد أربعة مسلحين شيشان، وعلى متنها 175 راكباً. ونفذت هذه العملية وحدة الهجوم التابعة للقوات الخاصة السعودية، ولم يستغرق تحرير الطائرة والركاب أكثر من ثلاث دقائق، وسبق ذلك ساعات طويلة من التخطيط الدقيق. وقتل في العملية راكب ومضيفة طيران برصاص الخاطفين فيما قتل أحد الخاطفين برصاص الوحدة المهاجمة. ونتيجة لسرعة العملية ودقتها، اضطر باقي الخاطفين إلى تسليم أنفسهم للوحدة.
  • أما العملية الثانية، فنفذتها وحدة أمن المطارات التابعة للقوات الخاصة السعودية، بعد اختطاف طائرة سعودية متوجهة من الخرطوم إلى جدة. وتمكن الفريق الأمني ​​المرافق للرحلة من السيطرة على الخاطف وتسليمه لقوات الأمن السودانية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى