التعليم

تعرف علي ماهي بطانة الرحم المهاجرة – … 2024

ما هو الانتباذ البطاني الرحمي: نحن كنساء نعرف الألم الذي تتعرض له المرأة عندما تكتشف إصابتها بالانتباذ البطاني الرحمي. من ناحية، لأهمية الدعاية الإعلامية لهذا المرض، ومن ناحية أخرى، قلقهم أمام الجهل التام بهذا المرض وخوفهم المسبق منه. وهذا هو سبب مقالنا اليوم الذي سنتحدث فيه عن التهاب بطانة الرحم، والأعراض التي يمكن أن تنبهك لوجوده.

عناصر المقال

ما هو التهاب بطانة الرحم؟

من المعروف أن الأنسجة المشابهة لبطانة الرحم، من الناحية الشكلية والوظيفية، موجودة خارج تجويف الرحم، وهذا سيؤدي إلى تفاعل التهابي مزمن. من الصعب عمومًا تحديد مدى انتشاره الدقيق. من الممكن أن 5-10% من النساء في سن الإنجاب مصابات بالانتباذ البطاني الرحمي. وهو أكثر شيوعًا عند النساء ذوات الحيض المنتظم والعفوي، وأكثر شيوعًا عند النساء ذوات البلوغ المبكر أو الحمل المتأخر. وهو أقل شيوعًا عند النساء الناشطات بدنيًا أو اللاتي يستخدمن حبوب منع الحمل.

لا يزال وصول بطانة الرحم إلى المواقع خارج الرحم غير مفهوم تمامًا حتى الآن. الحيض الرجعي هو التفسير لمعظم حالات التهاب بطانة الرحم. تمر بطانة الرحم المتساقطة عبر قناة فالوب إلى تجويف البطن. ويدعم هذه الفرضية حقيقة أن هذا المرض يقتصر على الأوالي الحيضية والمواقع الأكثر شيوعا للعدوى: المبيض، الرباط الرحمي العجزي أو رتج دوغلاس. بالإضافة إلى أماكن بعيدة نادرة مثل السرة والرئة والعين.

نحن نساعدك على فهم آلية العدوى بشكل أفضل

تُزرع البطانة المهاجرة، محاطة باللحمة المتوسطة وتشكل كيسًا صغيرًا، بغض النظر عن الموقع. يستجيب هذا الكيس المصغر للإفرازات الدورية للإستروجين والبروجستيرون بنفس طريقة استجابة بطانة الرحم الطبيعية.
أثناء الحيض، يحدث نزيف في الكيس، وبالتالي ينحصر فيه الدم والأنسجة البطانية وسائل الأنسجة. وفي الدورة اللاحقة، يتم امتصاص بلازما الدم وسائل الأنسجة. تاركًا وراءه دمًا سميكًا أسود اللون، ومع الدورات المتكررة، يتوسع الكيس ببطء، ويحتوي على كميات متزايدة من الدم السميك الملون بالشوكولاتة.
تميل أكياس ورم بطانة الرحم في المبيض إلى أن تصبح أكبر. لكنها ليست أكبر من البرتقالة. إن تمزق هذه الأكياس وخروج محتوياتها أمر شائع. بالإضافة إلى ذلك، تميل البطانة المهاجرة مع الخلايا اللحمية إلى غزو الأنسجة المجاورة، مما يسبب التصاقات جديدة في الحوض ونموًا حشويًا.
عند مقارنة بطانة الرحم مع بطانة الرحم الطبيعية، وجدنا كميات متزايدة في بطانة الرحم من هرمون الاستروجين والبروستاجلاندين والسيتوكينات الموجودة في الالتهاب الحاد.

أعراض تشير إلى التهاب بطانة الرحم

أولا، الألم
وعادة ما يبدأ على شكل تقلصات في أسفل البطن قبل الدورة الشهرية مباشرة، ويبلغ ذروته أثناء الدورة الشهرية ثم يبدأ في التراجع. ويسمى هذا الألم عسر الطمث الثانوي. ومن الممكن أن يكون مستمراً عند وجود التصاقات أو أكياس بطانة داخلية كبيرة أو تأثر الصفاق المعوي، بالإضافة إلى ظهور الألم عند التبرز.

ثانياً: اضطرابات الدورة الشهرية
ويحدث في 60% من الحالات. تجد المرأة إفرازات دموية قبل الحيض أو نزيف الحيض أو كثرة الطمث.

ثالثا، عسر الجماع
ويحدث عندما تكون هناك آفات عضلية داخلية في رتج دوغلاس، خاصة مع التصاقات وانقلاب الرحم. تعاني المرأة من عسر الجماع العميق أثناء الإيلاج.

رابعا: العقم
على الرغم من أن التهاب بطانة الرحم يرتبط بالعقم، إلا أن العلاقة السببية محل خلاف، إلا إذا كانت الإصابة شديدة وكان هناك خلل تشريحي كبير في الرحم. أظهرت الدراسات زيادة في معدل الحمل عن طريق إزالة بطانة الرحم أو تدميرها.

كيف يتم تشخيص التهاب بطانة الرحم؟

عندما يقوم الطبيب بفحص المريض، قد لا تظهر أي تشوهات إذا كانت الآفات صغيرة. يوصى بإجراء الفحص أثناء الدورة الشهرية أو بعدها مباشرة للكشف عن آفات رتج دوغلاس. يمكن أن تسبب الأكياس الصغيرة تورمًا مؤلمًا وملموسًا. غالبًا ما يصعب التمييز بين التهاب بطانة الرحم ومرض التهاب الحوض أو كيسات المبيض عند الفحص، لذلك من الضروري رؤية الآفات عن طريق تنظير البطن وإجراء خزعة لتأكيد التشخيص. يعتبر التنظير الداخلي مفيدًا أيضًا في تحديد مدى الآفة، مما له تأثير مهم على إدارة المرض.

طرق علاج التهاب بطانة الرحم

تعتمد الإدارة على مدى المرض وشدة الأعراض ورغبة المرأة في الحفاظ على خصوبتها. يشمل العلاج:

أولا: العلاج الهرموني
هذا العلاج فعال في تخفيف الألم المصاحب لعسر الطمث المصاحب، ويفضل استخدام وسائل منع الحمل الفموية المستمرة (الاستروجين/البروجستيرون). يعتمد العلاج على تقليل أو تثبيط إنتاج هرمون الاستروجين. هناك علاجات هرمونية أخرى يمكن استخدامها بما في ذلك: الدانول، ومنبهات GnRH، والإدارة، وأسيتات الميدوكسي بروجستيرون. وكانت نتائج العلاج المناسب للمرأة كما يلي:

  • حدثت مغفرة كاملة للمرض في 30٪ من النساء.
  • انخفاض جزئي بنسبة 60% عند النساء.
  • أما نسبة الـ 10% المتبقية فلم يحدث أي تغيير في مدى انتشار المرض، على الرغم من تخفيف الأعراض أو شفائها تمامًا. وهذا يشير إلى مزيد من خطوات العلاج.

ثانيا، الجراحة
يمكن علاج الآفات الصغيرة بالمنظار عن طريق التدمير أو الإزالة بالليزر أو الإنفاذ الحراري باستخدام التصور بالمنظار. أما الآفات الأكبر حجما، خاصة تلك التي تؤثر على المبيض، فهي تحتاج إلى جراحة أكثر شمولا، ويعتمد الإجراء المناسب لها على عمر المريضة ورغبتها في الإنجاب وصعوبات العملية.وأظهرت إزالة الكيس التي انفجرت فقط وذلك من حيث الفعالية.

نحن هنا لإزالة الغموض عن كل ما يتعلق بمرض بطانة الرحم وآليته وكيفية تشخيصه وعلاجاته المتوفرة. المعرفة بالمرض نصف العلاج والنصف الآخر هو إصرارك وإصرارك على التمسك بحياة مشرقة وصحية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى