التعليم

تعرف علي ما انواع الاكتئاب واعراضه – … 2024

إذا كنت تتساءل أنواع الإكتئاب وأعراضه ستكون هذه المقالة دليلك للحصول على الإجابات التي تحتاجها. أولا يجب أن نفهم المرض حتى نفهم علاجه وكيفية علاج أعراضه. الاكتئاب مرض مثل أي مرض آخر يمكن أن يصيب أي شخص، كما أنه من أكثر الأمراض شيوعاً بين جميع سكان الأرض.

النفس البشرية وهي من أعقد المتاهات التي حاول الكثير من العلماء والفلاسفة فك شفرتها. أسس كل منهم مدرسته الخاصة وطور نظرياته لتكون أساس تجاربه ودراساته. ولكن عندما يتم التحدث بها النفس البشرية، لا نستطيع أن نجد قاعدة عامة. كلما زاد تشابهنا كبشر كلما افترقنا أكثر، كلما أصبح كل منا بمفرده. ثم عليك أن تدرك من أنت شخص مميز بكل ما أنت عليه!

عناصر المقال

ما هي أنواع الاكتئاب وأعراضها؟

الاكتئاب هو اضطراب نفسي وهو من أكثر الأمراض التي تصيب الإنسان شيوعاً، بغض النظر عن نسبه أو جنسه أو أياً كان. خلال رحلة حياتنا، جميعنا معرضون للوقوع في حفرة الاكتئاب، ولكن قد يستقر البعض في قاع هذه الحفرة. على الرغم من أن البعض قد يستغل ذلك للنظر عن كثب إلى نفسه وما حوله.

عدة عوامل يمكن أن تسبب الاكتئابإنه ممكن لأسلوب حياتك اليومي ربما يكون هو سبب مرضك انت تستطيع ايضا إلى العوامل الوراثية تلعب دورا هاما في بداية المرض. رغم أن العامل المشترك والأساسي في الاكتئاب يبقى: اضطراب الناقلات العصبية الكيميائية عدم التوازن الكيميائي في الدماغ.

يمكن ان يكون تقسيم الاكتئاب وتصنيفه حسب الأعراض في أنواع مختلفة. تختلف الأعراض وتختلف من نوع لآخر، ويمكن أن تختلف في شدتها وتأثيرها على مسار حياة الشخص من مريض لآخر. ويبقى القاسم المشترك بين كل هذه الأنواع هو الشعور العميق بالحزن الدائم.

الطبيب النفسي وهو الوحيد القادر على تشخيص وعلاج الاكتئاب بكافة أنواعه. إنها الطريقة الأكثر فعالية للتمييز بين أنواع الاكتئاب المختلفة واختيار العلاج المناسب لكل منها. ومع ذلك، يختلف الطبيب النفسي عن المعالج النفسي في عدة جوانب تعاونكم ينتج أفضل الحلول للمريض. أما عن أنواع الاكتئاب فهي:

  • الاكتئاب الشديد
  • اضطراب ذو اتجاهين
  • اضطراب الاكتئاب المستمر.
  • الاضطراب العاطفي الموسمي (SAD).
  • الاكتئاب الذهاني.
  • اكتئاب ما بعد الولادة

الاكتئاب الشديد

مختلف أعراض الاكتئاب الأولي من مريض إلى آخر، ولكن غالبًا ما يكون المرضى الذين يعانون من الاكتئاب الأولي أشخاصًا يشعرون بالضياعكما أنهم يشعرون بألم نفسي كبير، ويحدث هذا في1445 معظم الأيام متواصلة لمدة أسبوعين على الأقل.

هؤلاء الأشخاص شيئًا فشيئًا يفقدون المتعة في حياتهمويمكن أن يصلوا إلى نقطة ما فقدان كامل للحافز والعاطفةثم تبدأ الأعراض الأكثر خطورة في الظهور أفكار انتحارية.

عندما يفقد الإنسان المتعة والرغبة في حياته، سيبدأ عند الانسحاب شيئًا فشيئًا من كل جوانبه، حتى تصل إلى مرحلة تشعر فيها أن وجودك أو عدمه واحد، وتقف. بالانتحار بهدف إنهاء صراعك الداخلي وألمك الذي لا يطاق.

تختلف الأعراض من مريض لآخر وقد لا تظهر على المريض جميع الأعراض معًا. أهم أعراض الاكتئاب:

  • الشعور بالحزن المستمر والرغبة في البكاء والعزلة.
  • فقدان التركيز وضعف الذاكرة.
  • تدني احترام الذات وانعدام الثقة بالنفس.
  • – اضطرابات الشهية: من الممكن أن تزيد الشهية للطعام أو تقل بشكل ملحوظ، مما يؤدي إلى اضطراب الوزن.
  • فقدان الرغبة في القيام بأي نشاط حتى لو كان في السابق ممتعاً للمريض.
  • نقص الطاقة والشعور المستمر بالتعب والألم.
  • صعوبة اتخاذ القرارات مهما كان القرار، فمريض الاكتئاب قد لا يستطيع أن يقرر ما إذا كان يريد القهوة أم الشاي!
  • الانسحاب من العمل والحياة الاجتماعية.
  • تمني الموت والتفكير في الانتحار.

اضطراب الاكتئاب المستمر

إذا لم يعالج الاكتئاب الأولي وتستمر أعراضه لمدة عامين أو أكثريمكن أن يصبح ما هو معروف مع الاكتئاب المستمريمكن لهؤلاء المرضى التغلب على أعراض الاكتئاب لفترات قصيرةلكن سرعان ما تظهر عليهم نفس الأعراض مرة أخرى أو ربما أسوأ، فيتحول الاكتئاب إلى اكتئاب لحالة مزمنة ويعيش معها المريض يومياً!

الاضطراب العاطفي الموسمي (SAD)

الاكتئاب الموسمي هو اكتئاب أولي، ولكن لفترة قصيرة فقطوتظهر الأعراض عادة مع قدوم فصل الشتاء بسبب قصر فترة النهار وقلة التعرض لأشعة الشمس. يمكن أن تساعد الأدوية المضادة للاكتئاب والعلاج النفسي في التغلب عليه، وقد يحتاج المريض إلى التعرض لمزيد من أشعة الشمس.

اضطراب ذو اتجاهين

يعد الاكتئاب أو الاضطراب ثنائي القطب من أخطر الأمراض النفسية وفيها قد يصل المريض إلى مواقف يشكل فيها خطراً على نفسه وعلى من حوله. ويتميز بالاكتئاب ثنائي القطب على مرحلتين واضحتين هم:

مرحلة الاكتئاب: حيث يعاني المريض من الأعراض الاكتئاب الأولي.

مرحلة الهوس: المريض مهووس بنفسه ويصاب بالعدوى بداية العظمةيتصرف بطريقة مبالغ فيها للغاية، ويتجاوز معظم الحدود التي التزم بها طوال حياته.

يحتاج مريض يعاني من اضطراب ثنائي القطب للعلاج والمتابعة، قد تتطلب بعض الحالات دخول المستشفى، لكن إذا التزم المريض بالعلاج وحصل على الدعم اللازم، فيمكنه التعافي وبدء حياة طبيعية مرة أخرى.

الاكتئاب الذهاني

مريض الاكتئاب الذهاني يجمع بين الأعراض الاكتئاب الأولي والأعراض فُصام فُصاموأهم هذه الأعراض هي:

الهلوسة: رؤية أشياء غير موجودة، سماع أصوات غير موجودة، الشعور بأشياء غير موجودة، شم روائح غير موجودة، كما يضطرب إدراك المريض.

الأوهام: وهي أفكار تحيط بعقل المريض وتشغل ذهنه فيصدقها.

ريبة: إنه شعور دائم بالشك وعدم الثقة بمن حولك.

اكتئاب ما بعد الولادة

تعاني العديد من الأمهات من مزاج منخفض واضح بعد الولادة، يبدون خائفين ومتوترين وقلقين ويميلون إلى البكاء، ويعود هذا الاضطراب إلى: التغيرات في الهرمونات بعد الولادة. وينبغي إبلاغ الأمهات المصابات باكتئاب ما بعد الولادة مع الدعم والاهتمام لأنهم في معظم الحالات غير قادرين على رعاية أنفسهم أو أطفالهم.

الاكتئاب بأنواعه مرض يتطلب العلاج والصبر خلال رحلة العلاجوالأهم من ذلك الإيمان بالعلاج، حيث أن معظم الناس يرفضون التعرف على المرض وبالتالي يرفضون العلاج أيضًا، ولكن مع تقدم العلم تم وضع خيارات كثيرة لعلاج الاكتئاب، فتشعر بأعراض الاكتئاب، راجع الطبيب سريعًا. ساعد ولا تدع الحياة تمر دون أن يكون لك تأثير فيها!

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى