الخليج العربي

تعرف علي ما معنى صك إلكتروني مشاع – … 2024

ما هو معنى أداة إلكترونية مشتركة؟ يعتبر هذا السؤال من الأسئلة والاستفسارات الأكثر شيوعاً. مع العلم أنها إحدى أدوات المملكة العربية السعودية التي تستخدم لتوثيق ملكية الأرض أو العقار المشترك بين أكثر من شخص، وعادة ما تكون هذه الملكية بمساحة كبيرة جداً. لكن هناك بعض العيوب الكامنة فيها، مما جعل المملكة ترفض التعامل معها، من جهة، ومن جهة أخرى، تطلب من صاحبها توثيقها لتجنب المشاكل المتعلقة بهذه الأمور. أي أن السند بشكل عام هو مستند قانوني يتم تحريره لتأكيد وجود عقار أو موقع، ويتضمن العديد من وسائل نقل التراخيص والملكية. كما أن الصك يجب أن تتوفر فيه بعض الشروط القانونية حتى يمكن تنفيذه، ونظراً لأهمية هذا المفهوم سنقدم من خلال مقالنا القادم شرحاً مفصلاً له. معنى أداة إلكترونية مشتركة وبيان أسباب وجود هذه الصكوك، وكيفية تحويل الصك المشترك إلى صك رسمي.

شوف 360 الإخباري

ما هو معنى أداة إلكترونية مشتركة؟

الصك الإلكتروني المشترك هو مستند مشترك بين عدة أشخاص حول قطعة أرض أو عقار. حيث يحصل الجميع على نسخة من هذه الوثيقة. على كل أداة مكتوب اسم الشخص ومساحة معينة. لكن لن تتمكن من الاستفادة منه لأن ملكيتك ليست خالصة، بغض النظر عما إذا كان العقار زراعيا أو صناعيا. كما لا يجوز لمالك الصك رهن الأرض أو العقار. كما يعتبر السند المشترك تعديا على طلبات الخدمات البلدية في المملكة. على الرغم من أن مساحة الأرض تبدأ من عام 2000 وتصل إلى 5000 متر مربع. ومن عيوب الصكوك العادية أنها لا تراعي الشوارع الداخلية، رغم أنها معتمدة من المكاتب الهندسية. وذلك لأنه يعتبر من الممتلكات المتداخلة مع أملاك الدولة.

ضوابط توثيق الصك الإلكتروني المشترك

  • يجب توثيق جميع الملكية المشتركة لجميع الشركاء العقاريين والعقاريين في وثيقة واحدة.
  • ولا يجوز أن يكون أحد الشركاء مستقلاً وله أداة لحفظ حقوق الشركاء.
  • يجب أن تكون مساحة العقار بالكامل مشتركة ولا يجوز التنازل عن أي جزء منها لمالك.
  • يجب عليك تقسيم العقار فقط بعد استيفاء جميع المتطلبات القانونية.
  • تنطبق هذه الإجراءات في مجملها على جميع الصكوك العامة الصادرة بعد أو قبل إصدار هذه الشيكات.
  • يجب إثبات جميع المتطلبات عن طريق التسجيل.

هل تعترف بلدية المملكة العربية السعودية بصكوك الأسهم المجهولة؟

تكثر التساؤلات بين أهل المملكة العربية السعودية هل الصك الإلكتروني المشترك معترف به في البلدية أم لا. في الواقع، لا يتم التعرف على الصك الإلكتروني المشترك، وبما أن العقارات والأراضي مقسمة، فمن الصعب تقديم الخدمات الأساسية من خلالها. ولذلك يقوم صاحب الأرض أو العقار بتقسيم الأرض وإنشاء شوارع عليها عن طريق مكتب هندسي وبيعها دون الرجوع إلى الجهات الرسمية في المملكة، لذلك يرفض المجلس الاعتراف بهذا الصك المشترك، إضافة إلى أن كما ترفض وزارة الزراعة ووزارة الكهرباء القيام بذلك.

المستندات المطلوبة للحصول على صك رسمي في المملكة العربية السعودية

  • يجب مسح الأرض ومعرفة إحداثياتها من خلال المكاتب المعتمدة في المملكة.
  • يجب أن تحتوي قطعة الأرض على خطة توزيع أو صورة جوية.
  • يجب أن تقر بأنك لم تحصل على حكم نهائي بشأن العقار.

كيفية تحويل صك مشترك إلى صك رسمي

وكما ذكرت الوزارة في المملكة العربية السعودية، يمكن تحويل الصك العادي إلى سند رسمي، ولكن يجب دمج جميع أجزاء العقار في سند واحد. الإجراءات المتبعة هي كما يلي:

  • يجب الحصول على تصريح من وزارة البيئة الريفية والبلدية ووزارة الزراعة وصندوق التنمية في المكان الذي سيتم فيه نقل الصك.
  • بعد الحصول على التراخيص المسبقة يجب التوجه إلى كاتب العدل.
  • تقديم طلب لنقل الصك إلى الكاتب العدل.
  • ويتم بعد ذلك تحويل الصك إلى صك سكني بناءً على الموافقات المسبقة من الجهات الرسمية.

ومع ذلك، إذا كان الصك خاصًا بالسكن وتريد جعله رسميًا، فيجب عليك تقديم طلب لتقسيم العقار إلى وزارة الريف والبلديات، حتى يمكن فتح تقرير عن تقسيم العقار. بعد الموافقة على هذا التقسيم، يتم إرسال هذه الموافقة إلى كاتب العدل ويطلب سند رسمي منفصل لكل جزء من العقار.

وبهذا نختتم موضوعنا الذي كان يدور بشكل رئيسي حول مفهوم الصكوك المشتركة، مع كل التساؤلات التي قد تتبادر إلى أذهان الكثير من مواطني المملكة العربية السعودية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى