الخليج العربي

تعرف علي ما نوع اللقاح المستخدم في السعودية وأبرز الفروق بين اللقاحات – … 2024

بواسطة: نغم شريف علي

4 أكتوبر 2024 الساعة 8:02 صباحًا

ما نوع اللقاح المستخدم في السعودية وأبرز الاختلافات بين اللقاحات؟يعتبر وباء كورونا من أخطر الأوبئة في تاريخ البشرية، إذ أودى بحياة ملايين المرضى حول العالم. ويمكن القول إن رعب عدوى هذا الفيروس قد انتشر في كل ركن من أركان العالم وأثار الرعب في قلوب الصغار والكبار على حد سواء. ونتيجة لذلك، انتشرت الدراسات والتجارب على نطاق واسع لإيجاد علاج فعال وإنقاذ حياة ملايين الأشخاص، لكن حتى الآن لم يتم التوصل إلى علاج يشفي الفيروس بشكل كامل. ولذلك فإن لقاح كورونا هو الأمل الوحيد للسيطرة على هذا الوباء والحد من انتشاره.

شوف 360 الإخباري

نوع اللقاح المستخدم في المملكة العربية السعودية

تعتبر المملكة العربية السعودية من الدول التي تهتم بصحة مواطنيها. وعمل جاهدا على تأمين كافة المعدات الطبية والأدوية المساندة لمرضى كورونا، ورغم امتلاء المستشفيات بمئات المرضى، إلا أن مستوى الرعاية الصحية لم ينخفض ​​أبدا خلال الأزمة السابقة. واهتمت هيئة الغذاء والدواء السعودية في المملكة بتوفير اللقاح الأفضل للمواطنين، مع التأكد من أن الفائدة من إعطاء اللقاح تفوق بكثير أي آثار جانبية قد تنتج عنه، مما دفعها إلى الانتظار للموافقة على أي لقاح قبل اختباره. مدى ملاءمتها وسلامتها. ومن اللقاحات المستخدمة في السعودية نذكر:

  • لقاح فايزر – بايونتك الأمريكي: حقق هذا اللقاح شروط السلامة مما أدى إلى اعتماده من قبل الهيئة العامة في ديسمبر 2024، واشتهر بأنه أفضل لقاح لفيروس كورونا في العالم (يوفر حماية بنسبة 95%) منذ العديد من دول العالم. وطلبت دول العالم ذلك في محاولة للحد من انتشار الوباء في أراضيها.
  • لقاح أكسفورد-أسترازينيكا البريطاني: هو ثاني أشهر لقاح في العالم، حيث تم إجراء العديد من الاختبارات في جامعة أكسفورد البريطانية للتأكد من سلامة هذا اللقاح. وذكرت اللجنة العلمية أن لقاح أسترازينيكا يوفر حماية تصل إلى 75%.
  • اللقاح الحديث: هو اللقاح الثالث الذي يدخل المملكة العربية السعودية بعد لقاحي فايزر-بيونتك وأكسفورد-أسترازينيكا. وقد تم استخدامه على نطاق واسع في الدول الأوروبية، ولكن تم الإبلاغ عن عدد من ردود الفعل التحسسية بعد تناول اللقاح، مما دفع الحكومات إلى توخي الحذر بشأن استخدامه.

أبرز الاختلافات بين اللقاحات المستخدمة في المملكة العربية السعودية

لجميع أنواع اللقاحات أهمية كبيرة لتقوية جهاز المناعة في الجسم ومساعدته على تكوين أجسام مضادة لقتل الفيروس عند دخوله إليه، إلا أنها تختلف عن بعضها البعض في عدة جوانب، مثل:

  • شروط التخزين: تختلف درجة الحرارة اللازمة للحفاظ على فعالية اللقاح من نوع لآخر كما يلي:
  1. لقاح أكسفورد أسترازينيكا: درجة الحرارة المثالية لحفظه هي 2-9 درجات مئوية.
  2. اللقاح الحديث: تتراوح درجة الحرارة المثالية لحفظه بين -25 و -15 درجة مئوية.
  3. لقاح فايزر: يجب تخزينه في درجة حرارة تتراوح بين -80 و -60 درجة مئوية.
  • فترة التخزين: للقاح فترة تخزين محددة، حيث يصبح غير صالح للاستخدام بعد تجاوز هذه المدة، بل ويشكل خطراً على الصحة بسبب الآثار الجانبية التي يمكن أن تنشأ عن تخزينه لفترة طويلة. الحد الأقصى لمدة تخزين اللقاحات المعتمدة في المملكة العربية السعودية هي كما يلي:
  1. لقاح أكسفورد أسترازينيكا: ستة أشهر.
  2. اللقاح الحديث: سبعة أشهر.
  3. لقاح فايزر: ستة أشهر.
  • نسبة الحماية التي يمنحها للجسم: يمكن تعريف اللقاح الفعال بأنه اللقاح الذي يمنح الجسم نسبة عالية من الحماية ضد الفيروس مع آثار جانبية قليلة أو معدومة. أنشطة اللقاحات الثلاثة المستخدمة في المملكة هي:
  1. لقاح أكسفورد أسترازينيكا: 75%.
  2. اللقاح الحديث: 94%.
  3. لقاح فايزر: 95%.
  • نوع اللقاح: المقصود بنوع اللقاح هو طبيعة المادة الفعالة الموجودة في اللقاح والتي من شأنها تنشيط وتنشيط جهاز المناعة. يشترك لقاحا موديرنا وفايزر في نفس النوع (الحمض النووي الفيروسي). ورغم أن لقاح أكسفورد-أسترازينيكا هو فيروس معدل وراثيا، مما يعني أنه لا يمكن أن يسبب المرض في الجسم، إلا أنه قادر على تحفيز وتنشيط جهاز المناعة.
  • مصدر اللقاح: تختلف الدول المنتجة للقاحات المذكورة أعلاه، فلقاح أكسفورد-أسترازينيكا بريطاني الصنع، بينما تم تطوير كل من لقاح موديرنا ولقاح فايزر في المملكة المتحدة الأمريكية.

الآثار الجانبية المحتملة التي قد تحدث عند إعطاء اللقاح

يمكن تعريف الآثار الجانبية بأنها ردود فعل الجسم الناتجة عن إدخال مادة غريبة من اللقاح. وتتراوح هذه التأثيرات من خفيفة إلى متوسطة أو شديدة في بعض الأحيان. ونذكر منها:

  • ألم واحمرار في الجلد حيث تم إعطاء اللقاح.
  • ارتفاع درجة حرارة الجسم.
  • التعب والضعف والصداع.
  • استفراغ و غثيان.
  • ألم عام في العضلات والمفاصل.
  • ضيق في التنفس والشعور بالاختناق.
  • تورم في الأطراف السفلية.
  • – الآفات الجلدية الشائعة مثل الكدمات والبقع الحمراء.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى