تقنية

تعرف علي ما هو الخط الزمني في توكلنا – … 2024

ظهرت خدمة “الخط الزمني” مؤخرًا بعد تحديث تطبيق توكلنا الإلكتروني. ما هو مفهوم الجدول الزمني؟ ما هي الخدمات الأخرى التي تقدمها توكلنا؟

تحرص المملكة العربية السعودية على توفير الخدمات والمتطلبات الإلكترونية لكافة مواطنيها في كافة نواحي الحياة. وقد أصبح هذا واضحاً في الآونة الأخيرة مع انتشار فيروس كورونا. حرصاً على صحة مواطنيها والمقيمين على أراضيها، تعهدت المملكة باتخاذ مجموعة من الإجراءات الاحترازية ضد جائحة كورونا. وسعت إلى تأمين كافة المستلزمات الطبية بالمستشفيات وتوفير التطعيم المجاني للأهالي. بالإضافة إلى إصدار العديد من التطبيقات التي تدعم الإجراءات الصحية الحكومية، فقد أصدرت تطبيق توكلنا الإلكتروني. دعونا نتعرف على هذا التطبيق معا.

شوف 360 الإخباري

ما هو تطبيق توكلنا؟

ويعتبر تطبيق “توكلنا” أحد أهم التطبيقات الإلكترونية التي أصدرتها الهيئة السعودية للبيانات والذكاء الاصطناعي بالتعاون مع وزارة الصحة ووزارة الداخلية. جاء ذلك في ظل جائحة كورونا العالمية، حيث تم إطلاقها بشكل أساسي لدعم الجهود الحكومية للمملكة العربية السعودية للحد من انتشار فيروس كورونا. بالإضافة إلى دعم الإجراءات الحكومية التي أصدرتها المملكة للتعامل مع هذه الجائحة. وذلك من خلال السماح للمواطنين بالحصول على الخدمات الصحية المقدمة إلكترونيا. مع العلم أن تطبيق توكلنا تم تصميمه للهواتف الذكية وأجهزة الكمبيوتر وغيرها، لتسهيل الأمر على المواطنين، مما ساعد في انتشاره. وتستمر استخداماته في التوسع ليصبح تطبيقًا أوسع من مجرد تطبيق لإدارة جائحة كورونا. يوفر التطبيق العديد من الخدمات الطبية والصحية مثل مراجعة الحالة الصحية للمستخدمين وتقديم المعلومات الصحية للجهات المسؤولة في المملكة سواء الجهات الخاصة أو الحكومية. كما يساعد في الكشف المبكر عن حالات الإصابة بفيروس كورونا والتحديث المستمر لأعداد المصابين. بالإضافة إلى إمكانية إبراز تصاريح الخروج من المنزل خلال ساعات منع التجول المفروضة، وغيرها الكثير.

مفهوم الخط الزمني في توكلنا

تعتبر خدمة “الخط الزمني” في توكلنا من الخدمات الحديثة التي تم تطويرها عند تحديث التطبيق مؤخراً. لقد طرح المستخدمون الكثير من الأسئلة حول أهمية ومعنى هذه الخدمة، ومن ثم اتضح أنها عبارة عن جدول زمني لكل مستخدم يتحدث باستمرار. يبين الحالة الصحية للمستخدم هل هو محصن أم لا. كما يوضح أيضًا ما هي التغييرات التي طرأت على حالتك، وما إذا كانت قد تحسنت أم ساءت، وما إذا كنت على اتصال أو سفر أو اشتباه أو حجر صحي. يعرض توكلنا لدينا تاريخ مواعيد اللقاح والفترة الزمنية بين جرعات اللقاح. ويتم تذكير المستخدم بموعد الجرعة الثانية من اللقاح إذا حصل على الأولى، ومدة التحصين التي يمكن أن توفرها الجرعة الأولى من اللقاح إذا تناولها دون الجرعة الثانية.

خدمات تطبيق توكلنا

ويتميز تطبيق توكلنا بالخدمات المتنوعة التي يقدمها، والتي تتيح لحكومة المملكة إدارة هذا الوضع الوبائي بأكبر قدر ممكن. وأهم هذه الخدمات:

  • مراجعة الحالة الصحية: تتيح هذه الخدمة للمستخدم تقديم معلومات عن حالته الصحية، وتمييزها من خلال الألوان، حيث يرمز اللون الأخضر إلى أنه غير مصاب، والبني يعني أنه مصاب، والبرتقالي على جهات الاتصال المطلوبة لمتابعة الحجر الصحي و الأصفر هو الاتصالات. أن يكون لديهم إذن بالذهاب إلى العمل وعليهم الالتزام بالإجراءات الاحترازية.
  • خدمة لقاح كورونا والتي تتيح للأشخاص حجز مواعيد لتناول جرعات لقاح كورونا.
  • مراجعة بيانات الوكالات والصكوك المسجلة لدى وزارة العدل.
  • الهوية الرقمية: تتيح هذه الخدمة للأشخاص عرض هويتهم الرقمية من خلال التطبيق.
  • خدمة الجواز الصحي والتي توضح عدد جرعات اللقاح المطلوبة ضد فيروس كورونا وهل تم استكمالها أم لا.
  • خدمة تحديد رقم الجوال الخاص للمستخدمين أو الأشخاص المكفولين أو أي شخص من التطبيق.
  • تتيح خدمة العنوان الوطني للمستخدم إمكانية الاطلاع على تفاصيل عنوانه الوطني المسجل لدى البريد السعودي.
  • تتيح خدمة عرض المخالفات العامة للمستخدمين إمكانية عرض المخالفات في الأمن العام والوزارات المختلفة.

خدمات توكلنا في ظل حظر التجول

يقدم تطبيق توكلنا العديد من الخدمات في ظل قرار منع التجول أهمها:

  • راجع المخالفات أو اسأل عن مخالفات الغير.
  • طلب تصاريح الخروج والمستلزمات داخل الحي إلكترونياً.
  • مراجعة تصاريح العمل لموظفي القطاعين العام والخاص.
  • الاطلاع على أحدث التطورات الطبية والرعاية الصحية.
  • الإبلاغ عن حالات الاشتباه بالإصابة ومخالفات حظر التجول.
  • الرد على كافة استفسارات المستخدمين ومتابعتها.
  • طلب الإذن بممارسة رياضة المشي حصراً داخل الحي، لمدة الساعة التي يحددها المستخدم.
  • يسمح التصريح الطبي الطارئ في حالات الحاجة القصوى للشخص بالخروج مع مرافق إلى المرافق الصحية.
  • تصريح الطالب للسماح للطلاب بالحضور إلى مراكز الامتحانات خلال المهلة الزمنية التي تحددها هيئة التقييم والتدريب. كما يسمح هذا التصريح بإصدار تصريح مؤقت للسائق الخاص.
  • إظهار رمز الاستجابة السريعة الخاص بالمستخدم لضابط الأمن.

قم بتسجيل الدخول إلى تطبيق توكلنا

ويتميز تطبيق توكلنا بسهولة استخدامه حيث يتيح لجميع المواطنين والمقيمين في المملكة العربية السعودية الاستفادة منه واستخدامه. للتسجيل في التطبيق يجب عليك:

  1. يجب أن يكون لدى الشخص حساب في منصة أبشر الإلكترونية أو رقم هاتف محدد.
  2. قم بتحميل تطبيق توكلنا على هاتفك المحمول من جوجل بلاي.
  3. أدخل رمز التطبيق من هاتفك المحمول.
  4. اختر سجلا جديدا.
  5. أدخل رقم الهوية ورقم الإقامة للشخص.
  6. تسجيل تاريخ الميلاد بالهجري للمواطنين، وبالتقويم الميلادي للمقيمين.
  7. قراءة وقبول شروط التطبيق.
  8. إنشاء وتأكيد كلمة المرور للحساب.
  9. تحديد مكان الإقامة بالضبط على الخريطة والتأكد من صحة العنوان، لأنه في حالة حدوث خطأ لن يتمكن الشخص من تعديله لمدة شهر.
  10. استكمال بيانات الاستبيان الصحي.
  11. تحديد الكفلاء والمعالين الذين يقيمون في نفس مكان إقامة المستخدم.
  12. قم بتفعيل الحساب بعد وصول رمز التحقق على رقم الجوال المسجل لدى أبشر.

مشاكل تطبيق توكلنا

كما هو الحال مع أي تطبيق آخر، لا يخلو الأمر من المشاكل التي يواجهها المستخدمون أثناء التعامل مع توكلنا، والتي تنحصر في ما يلي:

  • عدم إمكانية قيام المستخدمين الذين تقل أعمارهم عن 15 عاماً بطلب الإذن بالخروج دون والدهم أو جدهم، وضرورة تقديم وثيقة تثبت علاقتهم.
  • – عدم قدرة الأشخاص المقيمين في المناطق المحظورة على التقدم بطلب للحصول على تصاريح الخروج ما لم يتم رفع الحظر.
  • كان هناك خلل في التطبيق نفسه، وتم إصلاحه من خلال إصلاح المشاكل التي ظهرت على السيرفرات أو من خلال إعادة تحميل التطبيق بعد حذفه.
  • عدم استلام رمز التحقق لإكمال التسجيل. عند مواجهة هذه المشكلة، يجب على المستخدم الدخول إلى التطبيق واتباع الخطوات للحصول على الرمز بعناية.
  • تظهر رسالة: “هذا الجهاز لا يدعم تطبيق توكلنا”. يمكن حل هذه المشكلة عن طريق تحديث إصدار Android أو تغيير الهاتف المحمول.

وفي الختام، وبعد أن عرفنا ثقتنا والخدمة المؤقتة التي تقدمها، لا بد لنا من تثمين واحترام جهود المملكة في تسهيل وتطوير واقعها الخدمي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى