اخبار

تعرف علي ما هو قانون توارث الإمارة في الكويت رمضان 2024

المعلومات عن قانون خلافة الإمارة في الكويت مفيدة لتوضيح كيفية انتقال الإمارة من أمير إلى آخر في نهاية فترة ولايته، حيث تتمتع هذه الدولة بنظام حكم وراثي. كما أنه مفيد لتوضيح المواد الدستورية. تنظيم عملية اختيار الأمير وولي العهد.

قانون الميراث الإماراتي في الكويت

معلومات عن قانون الميراث الإماري في الكويت

ويشير دستور الكويت إلى أن دولة الكويت إمارة وراثية في أحفاد المغفور له الشيخ مبارك الصباح، ونصت المادة الرابعة منه على أن الأحكام المتعلقة بميراث الإمارة ستنظم بقانون خاص.

ويعرف هذا القانون بقانون خلافة الإمارات لأنه يشمل جميع القوانين اللازمة لانتخاب أمير الدولة وولي العهد. وفيما يلي سنشرح لكم معلومات عن قانون تركة الإمارات في الكويت بالتفصيل:

وقد صادق الشيخ صباح السالم الصباح على قانون الميراث في الإمارة يوم الخميس 30 يناير 1964، الموافق 16 رمضان 1383. كما صدر في مثل هذا اليوم بعد استكمال كافة الإجراءات.

وبالإضافة إلى موافقة مجلس الأمة الكويتي، تجدر الإشارة إلى أن هذا القانون يتضمن 10 مواد، تساهم كل منها في تنظيم الطريقة المتبعة لتحديد الأمير وولي العهد، فضلاً عن توضيح صلاحيات وأدوار كل من كل. منهم

ولم يقتصر القانون على تعيين أمير أو ولي عهد جديد لدولة الكويت، بل أوضح أيضاً الأساليب التي يجب اتباعها في حال أعلنت الحكومة عزل الأمير الذي فقد أحد الشروط الأساسية للحكم. إمارة.

ولا يفوتك أيضاً: من هو ولي عهد الكويت الحالي؟

مواد قانون الميراث الإماري في دولة الكويت

معلومات عن قانون الميراث الإماري في الكويت معلومات عن قانون الميراث الإماري في الكويت

وحتى تكون المعلومات عن قانون الميراث للإمارة في الكويت كافية، لا بد من الرجوع إلى المواد العشرة التي يتضمنها، وهي كما يلي:

المادة الأولى

الكويت إمارة وراثية من أحفاد المغفور له مبارك الصباح.

الشوف الثاني

الأمير هو رأس الدولة، لشخصه حرمة لا تمس، ولقبه “صاحب السمو أمير الكويت”.

المادة الثالثة

ولكي يتمكن الأمير من ممارسة صلاحياته الدستورية، عليه ألا يفقد أحد الشروط التي يجب أن تتوفر في ولي العهد. فإذا فقد أياً من هذه الشروط، أو فقد القدرة البدنية على ممارسة صلاحياته، وجب على مجلس الوزراء – بعد التحقق من ذلك – أن يعرض الأمر فوراً على مجلس الأمة لنظره في جلسة غير عادية سرية.

فإذا أثبت المجلس بشكل قاطع فقدان الشرط أو الصفة المذكورة، قرر – بأغلبية ثلثي الأعضاء الذين يتألف منهم – نقل ممارسة صلاحيات الأمير إلى ولي العهد. مؤقتاً، أو أن تنتقل إليه رئاسة الدولة نهائياً.

المادة الرابعة

إذا أصبح منصب الأمير شاغرا، يسمى ولي العهد أميرا؛ إذا خلا منصب الأمير قبل تعيين ولي العهد، يمارس مجلس الوزراء جميع صلاحيات رئيس الدولة إلى أن يتم انتخاب الأمير بنفس الإجراءات التي بموجبها يبايع ولي العهد مجلس الأمة. وفقا للمادة الرابعة من الدستور، وفي هذه الحالة يجب أن يتم الاختيار خلال الثمانية أيام التالية لشغور منصب الأمير.

المادة الخامسة

ولا يجوز مقاضاة الأمير عنه في المحاكم. يعين الأمير، بأمر أميري، وكيلاً أو أكثر للقيام، في الحدود التي يعينها الأمر الأميري، بمباشرة الإجراءات القضائية والمنازعات. وستوجه إليهم أوراق الشؤون الخاصة للأمير.

المادة السادسة

يتم تعيين ولي العهد بالطريقة المنصوص عليها في المادة الرابعة من الدستور، ولقبه “سمو ولي العهد”. ويشترط في ولي العهد أن يكون عاقلاً، ومسلماً، وابناً شرعياً لأبوين مسلمين. وألا يقل عمره يوم البيعة عن ثلاثين سنة ميلادية كاملة.

المادة السابعة

وينوب ولي العهد عن الأمير في ممارسة صلاحياته الدستورية في حالة غيابه خارج البلاد، وفقا للشروط والأوضاع المقررة في المواد 61، 62، 63، 64 من الدستور. وله أن يطلب مساعدة ولي العهد في أي أمر يدخل ضمن الاختصاصات الدستورية لرئيس الدولة.

المادة الثامنة

إذا فقد ولي العهد أحد الشروط الواجب توافرها أو فقد الأهلية الصحية لممارسة صلاحياته؛ وأحال الأمير الأمر إلى مجلس الوزراء، وعلى المجلس – في حال ثبوته – عرض الأمر فوراً على مجلس الأمة لبحثه في جلسة سرية خاصة.

إذا ثبت بشكل قاطع أن مجلس الأمة فقد الحالة أو الصفة المذكورة أعلاه، فإنه يقرر بأغلبية أعضائه نقل ممارسة صلاحيات ولي العهد أو وصاية ولي العهد مؤقتا. وينتقل الأمير نهائيا إلى شخص آخر، وذلك كله وفقا للشروط والأوضاع المنصوص عليها في المادة الرابعة من الدستور.

لا تفوت أيضًا: كم عمر الملك سلمان حاليًا؟

المادة التاسعة

يكون لهذا القانون صفة دستورية، ولا يجوز تعديله إلا على النحو المنصوص عليه في تعديل الدستور.

المادة العاشرة

على رئيس الحكومة والوزراء تنفيذ هذا القانون، ويعمل به من تاريخ نشره في الجريدة الرسمية للمحافظة.

تعيين ولي العهد في دولة الكويت

ويترتب على هذه المواد التي ذكرناها، عند توضيح المعلومات حول قانون وراثة الإمارة في الكويت، أن تعيين ولي العهد يتم وفق الطريقة المنصوص عليها في المادة الرابعة.

وتدل هذه الطريقة على تعيينه خلال مدة أقصاها 12 شهرا بعد تولي الأمير، ويتم التعيين بأمر الأمير ووفقا لتوصية الأمير، بالإضافة إلى مبايعة مجلس الأمة والتي تتم في جلسة غير عادية، على أن تكون الموافقة من أغلبية أعضاء المجلس.

يُشار إلى أنه في حالة عدم تعيين ولي العهد على النحو الوارد أعلاه، يلجأ الأمير هنا إلى تزكية ما لا يقل عن 3 من الأحفاد المذكورين لولي العهد، حيث يبايع مجلس الأمة أحدهم ليكون الوريث . أمير

دور ولي العهد في الكويت

معلومات عن قانون الميراث الإماري في الكويت معلومات عن قانون الميراث الإماري في الكويت

وتنص المادة (7) من قانون الخلافة في إمارة الكويت على دور وصلاحيات ولي العهد على النحو التالي:

  • وفي حالة غياب الأمير خارج الكويت، يتم تعيين ولي العهد نيابة عنه مؤقتا، حيث يمارس صلاحياته الدستورية.

  • للأمير أن يطلب مساعدة ولي العهد متى شاء في أي أمر يتعلق بصلاحيات رئيس الدولة وواجباته الدستورية.

الإجراءات القانونية الكويتية عند شغور منصب الأمير

واستكمالاً لشوفنا الذي يوضح لكم معلومات عن قانون خلافة الإمارة في الكويت، لا بد من الإشارة إلى الإجراءات التي تتم عند خلو منصب الأمير. وهي وفقا للمادة 4 من هذا القانون ما يلي:

سيتم تعيين ولي العهد أميراً عندما يصبح منصب الأمير شاغراً بالمخالفة لقوانين الإمارة. وفي حالة عدم وجود ولي للعهد، تظل صلاحيات الأمير في يد مجلس الوزراء.

وسيتم تعيين أمير جديد بعد مبايعة مجلس الأمة، ويجب أن يتم ذلك خلال 8 أيام.

ولا تفوت أيضاً: مسابقات اليوم الوطني الكويتي

حالات تفعيل أحكام قانون الميراث في إمارة الكويت

ومن أهم المعلومات حول قانون الميراث للإمارة في الكويت والتي يجب أن نقدمها لكم أيضاً هو أنه تم تفعيل أحكام هذا القانون للتعامل مع بعض الظروف غير العادية التي تشهدها البلاد، كما سنوضح لكم في ما يلي خطوط. :

1- التفعيل عام 2006

وتم تفعيل قانون خلافة الإمارة مرتين، في عام 2006م، والذي تم تفعيله لأول مرة عندما تبين أن أمير البلاد آنذاك الشيخ سعد العبدالله الصباح قد فقد ظروفه الصحية. وهو من أهم شروط البقاء في الإمارة.

وذلك بعد أن أقره مجلس الوزراء، مما أدى إلى تطبيق المادتين 3 و4 من هذا القانون، حيث قرر المجلس عزل الأمير نهائيا.

وعندما عرض الأمر على مجلس الأمة وافقوا أيضاً، وتجدر الإشارة إلى أن مجلس الوزراء استمر في ممارسة صلاحيات الأمير لمدة 8 أيام.

أما في المرة الثانية فقد تم تفعيل القانون بسبب شغور منصب الأمير وعدم توفر ولي للعهد، وتم تطبيق المادة الرابعة لاختيار أمير جديد للبلاد، وبالفعل الشيخ صباح الأحمد آل- صباح -رحمه الله- انتخب، وبعد مبايعته من مجلس الوزراء أصبح أميراً للبلاد.

2- التفعيل في 2020

للمرة الثالثة التي تطبق فيها أحكام قانون خلافة الإمارة على دولة الكويت، كان ذلك في عام 2020، حيث تم تفعيل المادة 7، التي تنص على أن أمير البلاد يفوض بعض صلاحياته لولي العهد. أمير وكان ولي العهد في ذلك الوقت هو الشيخ نواف الأحمد الصباح.

3- التفعيل في 2024

صدر القانون للمرة الرابعة في عام 2024، وتحديدا في المادة 7، حيث فوض الأمير أيضا ولي العهد في القيام ببعض مهامه، إلا أن ولي العهد في ذلك الوقت كان الشيخ مشعل الأحمد الصباح.

ولا يفوتك أيضاً: متى استقلت الكويت؟

شجرة حكام الكويت

ومن عام 1756م، تولى حوالي 14 حاكماً من عائلة عريفة الصباح حكم الكويت حتى يومنا هذا. وبعد ذلك سنذكر لك شجرة الحكام:

الشيخ صباح الأول

1756 م

الشيخ عبدالله

1762 م

الشيخ جابر الأول

1812 م

الشيخ صباح الثاني

1859 م

الشيخ عبدالله الثاني

1866 م

الشيخ محمد الأول

1892 م

الشيخ مبارك الصباح

1896 م

الشيخ جابر الثاني

1915 م

الشيخ سالم المبارك

1917 م

الشيخ أحمد الجابر

1921 م

الشيخ عبدالله السالم

1950 م

الشيخ صباح السالم

بين عامي 1965 و1977م

الشيخ جابر الأحمد الصباح

بين عامي 1977 و2006م

الشيخ سعد العبدالله السالم الصباح

2006 م

الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح

بعد عام 2006 إلى عام 2020م

الشيخ نواف الأحمد

2020م وحتى الآن

واعتمد قانون الميراث في الإمارة في ظل اعتلاء الشيخ صباح السالم عرش البلاد، بهدف تنظيم فكرة احتكار السلطة التنفيذية في العائلة المالكة، ويتضمن 10 مواد منشورة وفقا للدستور الكويتي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى