التعليم

تعرف علي ما هو مرض سعفة الرأس – … 2024

تعتبر سعفة الرأس هاجسًا لدى الكثير من الأشخاص، نظرًا لتأثيرها الواضح على المظهر الخارجي. ما يلفت انتباه المريض، ويمكن أن يكون موضع سخرية في بعض الحالات، خاصة بين الأطفال. على الرغم من أن أعراض هذا المرض قد تبدو مخيفة للمريض وتسبب الذعر. إلا أنه في معظم الحالات يكون التعامل معه سهلاً ولا يتطلب كل هذا الاهتمام. ما هي سعفة الرأس وهل هي بالفعل حالة خطيرة؟ وفي مقالنا اليوم سنتعرف على تفاصيل هذا المرض لفهمه بشكل أوضح.

عناصر المقال

ما هي سعفة الرأس؟

سعفة الرأس هي حالة التهابية في فروة الرأس، ناجمة عن عدوى فطرية. وتسمى أيضًا سعفة فروة الرأس أو سعفة الرأس.

حب فطريات وتعتبر البيئة الدافئة والرطبة البيئة المثالية لتكاثرها. ولذلك تلاحظ حالات التهابات فطرية للجلد في هذه المناطق مثل الطيات. أو المناطق التي تلتقي فيها خطوط الجلد، مثل المناطق بين أصابع القدمين أو القدمين، أو المنطقة تحت الثديين.

بعض المرضى أكثر عرضة للإصابة بالعدوى الفطرية من غيرهم. يعتبر المرضى الذين يعانون من ضعف المناعة أكثر عرضة للإصابة بالعدوى بشكل عام، بما في ذلك الالتهابات الفطرية. ولذلك فإن مرضى السكر هم من أهم الفئات المعرضة للخطر.

فيما يتعلق بالالتهابات الجلدية الفطرية، فإن المرضى الذين يعانون من زيادة الوزن أو السمنة هم أكثر عرضة للإصابة بالعدوى الفطرية من غيرهم. يحدث هذا لأن الوزن الزائد يخلق طيات في الجلد ويصبح الجلد أكثر تعرقًا.

يمكن أن تحدث الالتهابات الفطرية في أي مكان على سطح الجلد. يمكن رؤية طفح جلدي في المناطق غير المصابة بالفطريات. أي أن المناطق الصحية تصاب بطفح جلدي كرد فعل تحسسي لإصابة مناطق أخرى من الجلد بالفطريات. إلا أن سبب هذا النوع من الطفح الجلدي لا يرجع إلى ملامسة المناطق المصابة.

أعراض سعفة الرأس

الحكة هي أبرز أعراض السعفة. يمكن أن يتطور تساقط الشعر أيضًا في منطقة من جلد فروة الرأس. قد تكون هذه النقطة خالية من الشعر أو مغطاة بشعر قصير ومتكسر. قشرة فروة الرأس شائعة أيضًا مع السعفة. يمكن أن تظهر استجابة الجهاز المناعي للفطريات على شكل بقعة ناز ملتهبة تسمى الخصية. يمكن أن تتقشر هذه البقعة وتتساقط وتتقرح.

تشخيص سعفة الرأس

يتم تشخيص سعفة الرأس من قبل طبيب متخصص يقوم بفحص المريض وملاحظة شكل البقع. قد يقوم الطبيب أيضًا بأخذ عينات من الشعر أو فروة الرأس وفحصها تحت المجهر لتحديد شكل ونوع الفطريات لتأكيد التشخيص. يستخدم الأطباء نوعًا خاصًا من الأشعة فوق البنفسجية يسمى ضوء وود، ويطبقونه على المنطقة المصابة لاكتشاف وتشخيص أنواع مختلفة من الفطريات.

كما يمكن استخدام تقنية الاستنبات في التشخيص والتي تعتمد على زراعة الكائنات الحية الموجودة في العينة للتعرف عليها واختيار العلاج المناسب بناء على ذلك، وتتم هذه العملية في المختبرات باستخدام أوساط الاستنبات المناسبة. يمكن أخذ عينات المزرعة من الشعر أو فروة الرأس، وكذلك من المواد الموجودة داخل الثغور.

كيف يمكن علاج سعفة الرأس؟

يعتمد علاج سعفة الرأس على شدة العدوى، وتلعب عدة عوامل دورًا مهمًا في اختيار نوع الدواء المناسب لعلاج الحالة. يشمل العلاج عادة الأدوية المضادة للفطريات. كما يصف الأطباء في كثير من الأحيان نوعًا خاصًا من الشامبو الذي يجب عليك الاستحمام به مرتين في الأسبوع أو غير ذلك حسب ما تراه مناسبًا، وغالبًا ما يحتوي هذا الشامبو على مادة تسمى كبريتيد السيلينيوم.

يمكن وصف الكورتيكوستيرويدات كدورة علاجية قصيرة، في حالة الالتهابات الشديدة التي تظهر على شكل بقع على فروة الرأس، كما يمكن أن تقلل الكورتيكوستيرويدات من احتمالية ظهور ندبات في المستقبل، ومن أهم الأدوية المستخدمة في هذه الحالة . إنه بريدنيزون.

يمكن أيضًا استخدام الأشكال الصيدلانية الموضعية والعامة في العلاج، حيث يصف الأطباء أحيانًا مضادات الفطريات عن طريق الفم مثل إيتراكونازول، ويمكن وصف الأشكال الموضعية مثل المراهم والكريمات. يقرر الأطباء الدواء الأنسب والمدة المناسبة للعلاج، كما يقررون أيضًا ما إذا كان الطفل المصاب يمكنه الذهاب إلى المدرسة.

طرق وطرق الوقاية من السعفة

تعتبر سعفة الرأس حالة معدية، لذا عليك الانتباه لبعض النقاط في حالة الإصابة بها لتجنب انتشار العدوى، وأهمها:

  • التخلص من جميع الأدوات المستخدمة للعناية بالشعر، مثل الأمشاط والملاقط وفرشاة الشعر وغيرها، وذلك لتجنب تكرار حالات العدوى لدى نفس الشخص المصاب أو نقل المرض للآخرين من خلال هذه الأدوات.
  • ويجب على الطبيب فحص جميع أفراد أسرة المريض للتأكد من عدم نقل العدوى إليهم، أو إعطاء العلاج المناسب في حالة انتقالها.
  • ويفضل الطبيب في كثير من الأحيان أن يستخدم الأشخاص الذين كانوا على اتصال بالمريض الشامبو المستخدم لعلاج السعفة، حتى لو لم تظهر عليهم أعراض المرض.
  • تعتبر المحافظة على النظافة الشخصية وتنظيف الأدوات الشخصية خطوة مهمة في الوقاية من العديد من الأمراض ومن بينها القوباء الحلقية، ويجب الامتناع عن مشاركة الأغراض الشخصية، خاصة المناشف أو المفارش أو الوسائد أو أدوات العناية بالشعر أو أي شيء يستخدم على الرأس. مثل القبعات وغيرها
  • من المهم الحفاظ على نظافة المناشف والأغطية والملابس وما إلى ذلك، وغسلها جيدًا بالماء والصابون والتأكد من جفافها تمامًا، كما أن تعريضها لأشعة الشمس يساعد في ذلك أيضًا.
  • إذا كان لديك أي حيوانات أليفة فيجب فحصها من قبل طبيب متخصص للتأكد من عدم نقل العدوى إليها، حيث من الممكن أن تنتقل العدوى من أي حيوان مصاب.

إذا كنت تعاني من أي أعراض مزعجة، حتى لو كانت بسيطة ولكنها تستمر لفترة طويلة، فلا تتردد في استشارة الطبيب المختص، حيث أن التشخيص المبكر لأي مشكلة صحية يساعد على إيجاد الحل المناسب لها ومنع تفاقمها، لذلك يجب علينا الاهتمام وعدم إهمال أي تطور يتعلق بصحتنا الجسدية أو النفسية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى