منوعات

تعرف علي ما هو bcaa واهم فوائدة للجسم 2024

ما هو BCAA وفوائده الرئيسية للجسم؟ من خلال موقع شوف 360 ربما سمع الكثير منا عن BCAA وأنه أحد المكملات الغذائية الأساسية التي يلجأ إليها ممارسون الرياضة، خاصة في السنوات الأخيرة حيث اكتشفنا أن العديد من المحترفين في مختلف الألعاب الرياضية يستخدمون BCAA، ونتيجة لذلك شعبيتها الكبيرة من يملكها. هذه المنتجات حصلت عليه مؤخرا. وسنقوم خلال هذا التقرير بتوضيح كافة التفاصيل المتعلقة بهذا المنتج.

بدءاً بالتعريف بالأسباب التي جعلت الرياضيين حول العالم يقبلون على استخدامه، بالإضافة إلى طريقة الاستخدام الصحيحة لمن يرغب في استخدام BCAA في المستقبل القريب، خاصة أنه مكمل غذائي صحي لا يقتصر استخدامه على ذلك. للمحترفين فقط، ولكن يمكن استخدامه من قبل الهواة الذين يمارسون الرياضات المختلفة.

ما هو بي سي ايه؟

منتج BCAA هو مكمل غذائي يستخدمه أي شخص يريد بناء كتلة عضلية كبيرة. ولهذا نلاحظ أن أغلب المستخدمين هم من لاعبي كمال الأجسام، ولكن مما يتكون هذا المكمل وما هو BCAA؟ وسنجيب على هذه الأسئلة في هذا القسم على النحو التالي:

  • يتكون المكمل الغذائي BCAA من عدد من الأحماض الأمينية التي تساهم عادة في تعويض البروتينات التي فقدها الجسم أثناء التدريب كما يزود العضلات بالطاقة اللازمة للحفاظ على الكتلة العضلية دون فقدانها أثناء التدريب. يتكون منتج BCAA من ثلاثة أحماض أمينية: الليوسين والأيسولوسين والفالين.

  • تمد هذه الأحماض الجسم بالطاقة اللازمة وتساعد على إعادة بناء جزيئات البروتين المفقودة أثناء التدريب مما يقلل الشعور بالتعب ويحافظ على الكتلة العضلية ويساعد على بناء الكتلة العضلية لمن يريد ذلك.

  • المكمل الغذائي Bcaa يباع في علب بلاستيكية والمنتج عبارة عن كبسولات أو مسحوق حسب الشركة المنتجة له، لأن منتجات Bcaa لا تصدر من شركة واحدة ولكن المسحوق أو البودرة هي الأكثر رواجاً لسهولة خلطها معها. الماء وتناوله قبل أو أثناء أو حتى بعد التدريب. كما أنها تأتي بنكهات وأنواع مختلفة، ومن أشهر أنواع مكملات Bcaa الغذائية ما يلي:

  1. سيفيشن إكستند.

  2. التغذية المثالية BCAA.

  3. صيدلية العضلات.

  4. الجميع.

ما هو بي سي ايه؟

أهم فوائد BCAA للجسم

  • يزيد من معدل بناء جزيئات البروتين، وهذا المعدل أعلى من معدل تقويضها، مما يسمح للجسم بالاحتفاظ بالبروتينات التي يحتاجها.

  • – بناء الكتلة العضلية والحفاظ عليها دون المساس بها.

  • يقلل من الشعور بالتعب بعد التدريب ويزيد من سرعة الاستشفاء.

  • يساعد على تقليل امتصاص الجسم للدهون ويزيد من معدل الحرق، ويترك الجسم بدون تكوين دهون.

  • يمد الجسم بالطاقة اللازمة ويزيد من التركيز.

أهم فوائد BCAA للجسمأهم فوائد BCAA للجسم

كيفية استخدام مكملات BCAA

لا يمكن التأكد من أن هناك طريقة واحدة فقط لتناول المكملات الغذائية BCAA، حيث أن هناك العديد من الأنواع التي يختلف تأثيرها باختلاف نسب الأحماض الأمينية الموجودة فيها، خاصة أن الليوسين هو الحمض الأكثر فعالية. سواء كان المكمل الغذائي على شكل أقراص أو مسحوق، فيمكن تناوله قبل التدريب أو بعده، ولكن بكمية لا تزيد عن 5 جرامات يوميًا.

استخدم BCAA يوميااستخدم BCAA يوميا

الآثار الضارة لمكملات BCAA

  • على الرغم من الشعبية الكبيرة لمكملات BCAA، إلا أن العديد من الدراسات أثبتت عدم فعالية هذا المنتج، ويرجع ذلك أساسًا إلى ارتفاع سعراته الحرارية.

  • أكدت بعض الدراسات من عام 2015 أنه لا يوجد حتى الآن دليل واضح على فعالية Bcaa في بناء العضلات.

  • غير آمن للاستخدام من قبل النساء الحوامل أو المرضعات.

  • يمكن أن يؤثر على مستويات السكر في الدم، لذا لا يمكن لمرضى السكر استخدامه دون استشارة الطبيب.

  • يمنع استخدامه للأشخاص الذين خضعوا مؤخراً لعملية جراحية أو على وشك الخضوع لعملية جراحية.

أنواع البي سي ايهأنواع البي سي ايه


يرجى ملاحظة: أن منتجات BCAA لا تسبب أي ضرر ظاهر حتى الآن، ولكن أثبتت معظم الدراسات أن تناول البروتينات المختلفة من الغذاء أو المصادر الطبيعية آمن وأكثر فائدة من هذه المنتجات.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى