التعليم

تعرف علي ما هى مكونات الوجبات السريعة ؟ 2024

تصنع الوجبات السريعة من اللحوم أو الدجاج أو الخضار ويتم تصنيعها وتجميدها وإعدادها للطهي الفوري مما يوفر الوقت والجهد والمال. كل يوم،

تبدأ المزارع بإنتاج اللحوم والدجاج وإرسالها إلى المصانع التي بدورها تبدأ عملية الإنتاج. ويتم بعد ذلك توزيع المنتجات المعلبة أو المجمدة أو المجففة لتكون جاهزة للاستهلاك الفوري. بمجرد تسخينها، تصبح جاهزة للأكل على الفور.

مكونات الوجبات السريعة

تحتوي الوجبات السريعة على مكونات ونكهات تجعلها لذيذة للغاية. تشمل هذه المكونات:

  • مرض السكري: جميع الوجبات السريعة تحتوي على نسبة عالية من السكر، كما يتم إضافتها إلى البهارات والصلصات واللحوم والعجين. يسبب العديد من الأمراض مثل مرض السكري والسمنة وأمراض القلب والاكتئاب.
  • الدهون: تحتوي بعض منتجات الوجبات السريعة، مثل اللحوم الحمراء والجبن، على دهون طبيعية مشبعة. يتم تحويل الزيوت إلى دهون صلبة ثم تضاف إلى اللحوم والدجاج، حيث تظل صالحة للأكل لفترة أطول. تزيد الدهون المتحولة من استخدام البروتينات الدهنية الضارة منخفضة الكثافة، وتقلل من استخدام البروتينات الدهنية عالية الكثافة وتزيد من تراكم الكوليسترول.
  • ملح الصوديوم: يستخدم ملح الصوديوم كمادة حافظة لإطالة العمر الافتراضي للمنتجات كما يستخدم لتحسين الطعم. يمكن أن تحتوي وجبة واحدة من الوجبات السريعة على أكثر من 1300 ملليغرام من ملح الصوديوم، وهو ما يعادل أكثر من نصف الكمية اليومية الموصى بها، مما يؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم والسكري والأمراض.
  • المواد الكيميائية الأخرى: تضاف المواد الكيميائية لإنتاج الوجبات السريعة لتحسين المذاق وإطالة مدة الصلاحية. تتم إضافة البروبيلين جليكول إلى المنتجات المستخدمة في الوجبات السريعة لإبقائها رطبة ومنعها من الالتصاق أو الجفاف. تضاف نترات الصوديوم (نتريت الصوديوم) إلى لحم البقر بهدف إبقائه طازجاً لفترة أطول وتحسين لونه، وبالتالي زيادة جودة اللحم. جاذبية هذه الأطعمة. تضاف كبريتات الأمونيوم إلى المعجنات المطبوخة والمحفوظة لأن كبريتات الأمونيوم تجعلها هشة.

أهم عيوب الوجبات السريعة

تحتوي الوجبات السريعة على الكثير من الملح والكوليسترول والدهون الضارة، وفي المقابل تحتوي على كميات قليلة من الفيتامينات والمعادن والمواد المغذية.

هناك أضرار للوجبات السريعة، وهي:

  1. تصلب الشرايين: تحتوي الوجبات السريعة على كميات عالية من الكولسترول والملح، مما يساهم في مشاكل القلب والأوعية الدموية. وتأثيرات سلبية على ضغط الدم. الإفراط في تناول الكولسترول يمكن أن يؤدي إلى تراكم الترسبات في الشرايين أو تصلب الشرايين. هذه الحالة يمكن أن تؤدي إلى السكتة الدماغية والنوبات القلبية والموت.
  2. مرض السكري: تحتوي العديد من الأطعمة والمشروبات السريعة على الكثير من السكر، كما أن تناول الكثير من السكر بشكل منتظم يمكن أن يكون له آثار سلبية دائمة على مستويات السكر في الدم.
  3. السمنة: تحتوي الوجبات السريعة على نسبة عالية من الدهون والسعرات الحرارية، لذا قد يكون تناولها يومياً خطيراً لما لها من آثار حيث يأخذ الجسم سعرات حرارية عالية لا يستطيع التخلص منها بسهولة.
  4. تأثير الوجبات السريعة على الذاكرة: تسبب الوجبات السريعة تفاعلات كيميائية في الدماغ تؤدي إلى ضعف الذاكرة. الوجبات السريعة التي تحتوي على نسبة عالية من السكر والدهون تمنع نشاط الببتيد في الدماغ، وهو عامل التغذية العصبية المشتق من الدماغ، والذي يعزز التعلم ويقوي الذاكرة.

شاهد: أكلات رمضان لفاطمة أبوهاتي

  1. الوجبات السريعة تزيد من خطر الإصابة بالخرف: الأطعمة الدهنية والحلويات يمكن أن تزيد من مستوى الأنسولين في الجسم. ومع ارتفاع مستويات الأنسولين، يتوقف الدماغ عن الاستجابة لهذا الهرمون ويصبح مقاومًا له. وهذا يمكن أن يحد من قدرتنا على التفكير أو التذكر أو تكوين الذكريات، مما يزيد من خطر الإصابة بالخرف.
  2. تزيد من خطر الإصابة بالاكتئاب: يؤدي تناول هذه الأطعمة إلى نقص العوامل الغذائية الأساسية مثل الأحماض الأمينية والتربتوفان، والتي يمكن أن يؤدي نقصها إلى زيادة الشعور بالاكتئاب.
  3. أسباب الأعصاب وفرط النشاط: تناول الكعك أو الدونات يمكن أن يسبب ارتفاعاً مؤقتاً في مستوى السكر في الدم، مما يؤدي إلى الشعور بالسعادة والرضا، ولكن بمجرد عودة هذه المشاعر إلى وضعها الطبيعي، يتغير الشعور إلى الجوع والارتباك والتعب.
  4. زيادة خطر الإصابة بالسرطان: أظهرت الأبحاث أن الأشخاص الذين يتناولون الوجبات السريعة هم أكثر عرضة للإصابة بسرطان القولون، وسرطان المعدة، وسرطان الجهاز التنفسي. ويزداد خطر الإصابة بسرطان الرئة، وكذلك خطر الإصابة بسرطان الكبد وسرطان الثدي.

تأثير الوجبات السريعة على الحامل

يجب على المرأة الحامل اختيار الأطعمة ذات القيمة الغذائية وتجنب الوجبات السريعة لما لها من آثار سلبية على صحة الأم. الوجبات السريعة يمكن أن تعرض الأم للحساسية أو الربو، كما أنها تزيد من خطر الإصابة بتسمم الحمل أو سكري الحمل.

لا تحتوي الوجبات السريعة على الفيتامينات والمعادن الضرورية للنمو الصحي للجنين، ولهذا ينصح الأطباء المرأة الحامل بالتوقف عن تناول الوجبات السريعة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى