التعليم

تعرف علي ما هي طرق منع الحمل وهل هي فعالة – … 2024

إن إنجاب طفل وتكوين أسرة مسؤولية كبيرة، رغم السعادة التي تضفي على الحياة والجو الحميمي الذي يملأ المنزل. نظراً لظروف وضغوط الحياة في عصرنا هذا، وتحول معظم النساء إلى عاملات، فإن قرار الإنجاب يحتاج إلى دراسة واختيار الوقت المناسب واتخاذ القرار بالحمل.
بالإضافة إلى ذلك، انتشر الوعي بين الأمهات حول ضرورة المباعدة بين الولادات. حتى يستعيد جسمك الصحة والعناصر التي قدمها للطفل خلال فترتي الحمل والرضاعة. ونتيجة لذلك، يتخذ كلا الزوجين الاحتياطات اللازمة ويستخدمان إحدى وسائل منع الحمل المتعددة، بعضها خاص بالرجال وبعضها تستخدمه النساء. ما هي وسائل منع الحمل وهل هي فعالة؟ واليوم سنقدم لك الإجابة الشافية وسنقدم لك شرحًا تفصيليًا عن كل نوع ومميزاته.

عناصر المقال

ما هي وسائل منع الحمل وهل هي فعالة؟

تتنوع الطرق المستخدمة لمنع الحمل اليوم. بعضها موانع طبيعية تعتمد على طبيعة جسم المرأة ومواعيد خصوبتها، والجزء الآخر يعتمد على خلق مستويات هرمونية تمنع الحمل. وإن كان هناك قسم ثالث يقوم على مبدأ منع الحيوان المنوي من الالتقاء بالبويضة باستخدام أدوات خاصة لهذا الغرض. وسنقدم لكِ أشهر وسائل منع الحمل بالتفصيل كما يلي:

واق ذكري

عند استخدامه بشكل صحيح، فإنه يوفر حماية عالية تصل إلى 80٪. الاستخدام الصحيح يكون عن طريق اختيار الحجم المناسب ووضع الواقي على رأس القضيب المنتصب. كما يجب عليك الضغط على الواقي بخفة لتفريغه من الهواء بشكل كامل، وبعد الجماع عليك الإمساك بقاعدة الواقي قبل إخراجه من المهبل. تجدر الإشارة إلى أنه يجب استبدال الواقي الذكري في كل مرة تمارس فيها الجنس. إذا كنت تستخدم المزلق أثناء الجماع، عليك التأكد من أن نوع الواقي الذكري متوافق مع المزلق. ومن أهم مميزات هذه الطريقة أن الواقي الذكري يحمي كلا الشريكين من انتقال الأمراض المنقولة جنسياً.

الحجاب الحاجز لمنع الحمل

هي إحدى وسائل منع الحمل التي تستخدمها المرأة عن طريق وضعها داخل المهبل، ولكن يجب استخدام مبيد النطاف قبل كل استخدام. وعند استخدامهما معًا تصل نسبة الحماية إلى 90%، وفقًا لمراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها. كما يجب على المرأة إدخال الحجاب الحاجز قبل الجماع بساعتين أو أكثر، وتركه في مكانه لمدة 6 ساعات بعد الانتهاء من الجماع. لاحظ أن هذه الأغشية لا تحمي من الأمراض المنقولة جنسياً.

سدادة عنق الرحم

وهو عبارة عن كوب من السيليكون يوضع في المهبل ويغطي منطقة عنق الرحم، مما يمنع الحيوانات المنوية من الوصول إلى البويضة لتخصيبها. وتتميز بأنها توفر الحماية من الأمراض المنقولة جنسياً، وتتراوح نسب الحماية الخاصة بها من 70% إلى 85% حسب نوع التغطية المستخدمة.

اسفنجة مهبلية

مصنوعة من رغوة البولي يوريثان التي تحتوي على مبيد النطاف، توضع داخل المهبل لسد الرحم. عند استخدامه بمفرده تصل معدلات الحماية إلى 85%، إلا أن استخدامه مع الواقي الذكري يزيد بشكل كبير من معدلات الحماية ويحمي من الأمراض المنقولة جنسياً. وهو متوفر في جميع الصيدليات ويمكن شراؤه بدون وصفة طبية.

مبيد النطاف

وهي مادة كيميائية تعمل على تعطيل الحيوانات المنوية، مما يجعلها غير قادرة على تخصيب البويضة. يتم استخدامه بالإضافة إلى بعض أنواع الحماية مثل الواقي الذكري، لكن لا يجوز استخدامه مع الإسفنجة المهبلية. إذا تم استخدامه بمفرده، فيجب إدخاله قريبًا لا أعلم قبل الجماع بعشر دقائق، ويظل فعالاً لمدة ساعة كاملة. وتقدر نسبة حمايته بـ 70%. ويفضل استشارة الطبيب لاختيار أفضل أنواع وطرق استخدام المبيدات المنوية لمنع الحمل.

حبوب منع الحمل

وهي الطريقة الأكثر شيوعًا، حيث توفر حماية تزيد عن 95%. هناك نوعان متوفران من حبوب منع الحمل:

  • حبوب منع الحمل المركبة التي تحتوي على هرموني البروجستين والإستروجين، ويجب تناولها يومياً. يعتبر آمناً ولا يسبب أي تغيرات في الدورة الجنسية لدى المرأة.
  • تحتوي حبوب منع الحمل على هرمون البروجستين فقط، ومن الضروري الالتزام التام بجدول الحبوب يومياً دون التأخر عن الموعد أبداً. يسبب عدم انتظام الدورة الجنسية للمرأة عند تناوله.

لصقات منع الحمل

وهي لصقات تضعها المرأة على جسدها على ظهرها أو بطنها أو ردفيها أو أعلى ذراعها. يبقى لمدة ثلاثة أسابيع، ويتم إزالته لمدة أسبوع واحد للسماح بحدوث الحيض. وهو فعال بنسبة تزيد عن 90%، ولكنه قد يسبب تهيجًا أو احمرارًا في مكان تطبيقه.

حقن منع الحمل

يتم إعطاء النساء الحقن مرة واحدة كل 12 أسبوع، وعند الالتزام بمواعيد الحقن تكون نسبة فعالية هذه الطريقة أكثر من 90%. ومن المهم الإشارة إلى أنه بعد التوقف عن الحقن تحتاج المرأة إلى حوالي 10 أشهر لاستعادة خصوبتها وقدرتها على الإنجاب.

الحلقة المهبلية

أو أن حلقة منع الحمل، عند استخدامها بشكل صحيح، توفر حماية بنسبة 100٪ تقريبًا. وهي عبارة عن حلقة بلاستيكية صغيرة توضع في المهبل لمدة ثلاثة أسابيع، وتفرز في الجسم هرمونات خاصة تمنع الحمل. وبعد ثلاثة أسابيع، تتم إزالته لمدة أسبوع للسماح بحدوث الحيض.

انا قلت

وهو جهاز صغير يقوم الطبيب بإدخاله في رحم المرأة ويوفر نسبة حماية تزيد عن 95%. وله نوعان:

  • يبقى اللولب الهرموني داخل جسم الأنثى لمدة 5 سنوات دون الحاجة إلى استبداله ويمنع دخول الحيوانات المنوية إلى الرحم.
  • اللولب النحاسي هو لولب مغطى بسلك نحاسي وخالي من الهرمونات، ويستمر لمدة 10 سنوات دون الحاجة إلى استبداله. يعتمد ذلك على تدمير الحيوانات المنوية التي تحاول دخول الرحم.

تجدر الإشارة إلى أن استخدام اللولب يعرض المرأة لاحتمالية حدوث نزيف بين فترات الدورة الشهرية وعدم انتظام الدورة الشهرية.

منع الحمل عن طريق الحساب

وتقوم على فكرة تجنب الجماع خلال فترة الإباضة، والتي تستمر عادة ما بين 6 إلى 9 أيام في الشهر. علماً بأن فترة الخصوبة تختلف من امرأة إلى أخرى ويتم تحديدها من خلال مراقبة وتيرة الدورة الشهرية وتفاصيلها على مدى عدة أشهر. تعتبر هذه الطريقة فعالة بنسبة تصل إلى 75%.

وسائل منع الحمل في حالات الطوارئ

يستخدم عند ممارسة العلاقة الحميمة دون أي احتياطات، وله نوعان:

  • حبوب منع الحمل الهرمونية، والتي يتم تناولها خلال 3 أيام من الجماع.
  • يمكن إدخال اللولب النحاسي بعد 5 أيام من ممارسة الجنس لمنع الحمل.

وفي الختام، نأمل أن تتعرفي على ما هي وسائل منع الحمل وما إذا كانت فعالة، وذلك لتحديد الخيار الأنسب لك ولشريكك الجنسي لإقامة علاقة جنسية آمنة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى