الخليج العربي

تعرف علي متى افتتحت الاذاعه السعوديه – … 2024

متى افتتحت الإذاعة السعودية؟ يُشار إلى أن الإذاعة السعودية كانت من أبرز الأفكار التي تم تنفيذها في عهد الملك عبد العزيز بن عبد الرحمن آل سعود، إذ طرح الفكرة في ذلك الوقت على والده. عبد العزيز، وتم إنشاء أول إذاعة سعودية، وكانت. وذلك وفق سلسلة من الشروط والإجراءات التي كان لا بد من اتباعها، بحيث تتلخص جميعها في المصداقية والصدق. واليوم من خلال مقالنا سنتعرف أكثر على الموضوع ونتناول إجابة سؤال متى تم افتتاح الإذاعة السعودية.

شوف 360 الإخباري

متى بدأت الإذاعة السعودية؟

افتتحت الإذاعة السعودية عام 1949م. ج، حيث كانت في ذلك الوقت تعتبر أول إذاعة رسمية للمملكة العربية السعودية، فقد مر أكثر من سبعين عاماً على افتتاح تلك الإذاعة احتفالاً باليوم العالمي للإذاعة السعودية. في يوم 2 يناير من كل عام، والذي يصادف يوم الاثنين من عام 2023م، وذلك نتيجة لتقديمه العديد من الخدمات المتنوعة لجميع المواطنين والمقيمين في المملكة العربية السعودية، كما دأب على ذلك دائمًا. تزدهر وتتطور.

وعلى صعيد آخر، فقد تم افتتاحها بالتقويم الهجري في التاسع من شهر ذي الحجة عام 1368 هجرية، واستمرت منذ ذلك الحين في الازدهار والتطور والعمل الدؤوب لتصل إلى ما هي عليه اليوم. كما تفرعت إلى عدد من الشبكات الإذاعية المختلفة التي… تخصصت كل واحدة منها في مجال معين، وأشهرها إذاعة القرآن الكريم وغيرها الكثير من الإذاعات المختلفة التي سنتعرف عليها لاحقاً.

محطات الراديو في المملكة العربية السعودية

كان هناك العديد من المحطات الإذاعية المختلفة في المملكة العربية السعودية، حيث عملت على التطور والازدهار كثيراً، ولم تقتصر على شيء واحد، ومن أبرز هذه الإذاعات:

  • إذاعة الرياض التي بدأت عام 1384هـ، تبث على العديد من الموجات والأقمار الصناعية المختلفة، وتميزت ببثها على مدار اليوم دون انقطاع، وقدمت مجموعة من الأخبار والمعلومات الثقافية.
  • إذاعة جدة التي بدأت عملها عام 1368هـ، قدمت برامج إذاعية كثيرة ومتنوعة تتعلق بالفنون والأخبار، وتميزت ببثها طوال اليوم، فكان شعارها “كيف حالك؟”
  • تهدف إذاعة القرآن الكريم، التي تأسست عام 1393هـ، إلى إذاعة كل ما يتعلق بالقرآن الكريم من التلاوات المتنوعة، وكذلك تفسير القرآن الكريم والعديد من أحكامه، وما يلزم منها. طرق حفظها بشكل صحيح ومناسب.
  • الإذاعة السعودية والتي تخصصت في بث الكثير من الأخبار ولكن كل تلك الأخبار كانت باللغة الإنجليزية لتناسب جميع الجاليات الأجنبية المتواجدة في المملكة العربية السعودية وتضمن إطلاعهم على الأخبار المحلية والعالمية.
  • بدأت الإذاعة السعودية العالمية، التي بدأت عملياتها عام 1369 هـ، ببث العديد من موجات الأثير الخاصة بها على نطاق واسع، حيث تبث برامجها بعدة لغات، بما في ذلك الفرنسية والبنغالية والتركية والفارسية.
  • تأسست إذاعة نداء الإسلام عام 1381هـ، بهدف السعي لتعريف المسلمين بكافة تعاليم الدين الإسلامي وبعض الأحاديث النبوية، بحيث تسعى لنشر الدعوة الإسلامية في كافة أنحاءها. من العالم

ومن المعروف أن أول إذاعة عربية تم إنشاؤها هي إذاعة مصر، حيث قامت ببث الإذاعة لأول مرة عام 1934م، ثم تم العمل على تطوير الإذاعة كما هي اليوم، حيث وصل عددها إلى عشر قنوات تبث في جمهورية مصر العربية.

دور الإذاعة السعودية

كان هناك العديد من الأمور التي كانت تقوم بها الإذاعة السعودية، إذ كانت تهدف إلى:

  • – نقل الدعوة الإسلامية إلى كافة أنحاء الأرض وجميع الأفراد.
  • المساهمة في فتح باب التوظيف داخل الإذاعة لإتاحة الفرص لأصحاب الموهبة المناسبة.
  • وكان ينقل أجواء الحج والعمرة في بيت الله الحرام إلى العالم أجمع.
  • تزويد الأفراد بالكثير من المعلومات العامة والثقافة العامة، في كافة المجالات المختلفة.

تأسست الإذاعة السعودية عام 1949م، وكان أول مكان لتأسيسها في مدينة جدة، والتي تم افتتاحها في ذلك الوقت بخطاب للملك عبد العزيز بن عبد الرحمن آل سعود، وتحديداً في يوم عرفة، وكان ذلك لمدة شهرين بعد أن تم إنشاء النموذج العام للإذاعة في المملكة العربية السعودية.

وفي نهاية مقالنا نعرف متى تم افتتاح الإذاعة السعودية وتواجد العديد من الإذاعات في المملكة العربية السعودية. كما نذكر الدور الفعال للإذاعة السعودية وتاريخ انطلاقتها في المملكة العربية السعودية. المملكة العربية السعودية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى