الخليج العربي

تعرف علي متى تم تأسيس سلطنة عمان في التاريخ الحديث رمضان 2024

متى تأسست سلطنة عمان في التاريخ الحديث؟ أين تقع سلطنة عمان؟ تعتبر سلطنة عمان من الدول الآسيوية التي تعتبر من الدول القديمة، وهناك العديد من الحضارات التي نزلت على أرضها، كما اشتهرت بالعديد من الأسماء المختلفة، وتتميز بموقعها الاستراتيجي، والذي يقع في مكان مهم جدا

تاريخ إنشاء سلطنة عمان الحديثة

متى تأسست سلطنة عمان في التاريخ الحديث؟

تعتبر دولة عمان أو مجان بالسومرية مشهورة بصناعات النحاس والقوارب، كما عرفت بالمزون لوفرة مياهها الجارية، وهناك آراء كثيرة حول سبب تسميتها ولكن في عام 1970م د . ج- في التاريخ الحديث، وذلك بعد تولي السلطان قابوس حكم السلطنة.

وفي الماضي كان الحكم وراثيا، أما اليوم حاكم السلطنة هو السلطان هيثم بن طارق آل سعيد الذي تولى السلطة في يناير 2020 وهو خليفة السلطان قابوس بن سعيد بن تيمور آل سعيد الذي يعتبر صاحب السلطة. أطول قوة. حكم في جميع دول الشرق الأوسط.

ولا يفوتك أيضاً: كم عدد المحافظات الموجودة في سلطنة عمان؟

موقع سلطنة عمان

وبعيداً عن ذكر تاريخ تأسيس سلطنة عمان في التاريخ الحديث، يمكننا الحديث عن الموقع المميز لسلطنة عمان والذي لا مثيل له مع أي دولة أخرى. ويمكن تلخيص هذا الموقع فيما يلي:

خط العرض

وتقع بين خطي عرض 40.16 و20.26 شمالاً.

خطوط الطول

وتقع بين خطي طول 50.50 و40.59 شرقاً.

يحدها من الشمال

مضيق هرمز

ويحدها من الغرب

الإمارات العربية المتحدة.

ويحدها من الجنوب

الجمهورية اليمنية

ويحدها من الشرق

البحر العربي

البحار التي تهيمن عليها

بحر عمان والخليج الفارسي وبحر العرب

ولا يفوتك أيضاً: أفضل مطاعم السيب بسلطنة عمان

بعض المعلومات عن سلطنة عمان

متى تأسست سلطنة عمان في التاريخ الحديث؟متى تأسست سلطنة عمان في التاريخ الحديث؟

هناك بعض المعلومات التي يمكن أن نقدمها عن سلطنة عمان ولا تتوقف عند العام التأسيسي الأخير لسلطنة عمان، ويمكن أن تتمثل هذه المعلومات في النقاط التالية:

  • وقد دخل حرف العين في لفظ عمان لثلاثة أسباب اختلف عليها المؤرخون. وهو نسبة إلى عمان ابن سيدنا إبراهيم. والثاني مكان مشهور في اليمن، وخاصة بالنسبة للقبائل اليمنية المستوطنة في عمان. السبب الثالث: إشارة إلى عمان بن سبأ بن يغثان بن إبراهيم.

  • تأسست الدولة القديمة في القرن الثاني قبل الميلاد وعاشت هناك قبائل يمنية مثل قبيلة نزار بن نجد حتى احتلتها بريطانيا عام 1913م.

  • تحتل عُمان مساحة تبلغ حوالي 309.500 كيلومتر مربع.

  • وفي نهاية القرن الخامس عشر، تنافست إمبراطورية مفاجئة مع بريطانيا والبرتغال على النفوذ في الخليج العربي والمحيط الهندي، حتى وصل نفوذها إلى مضيق باب السلام وباكستان والإمارات وزنجبار.

  • وكانت عاصمتها قديماً مسقط، وكانت تعتبر ميناءً تجارياً مهماً لدول الخليج العربي والمحيط الهندي، كما اشتهرت ببناء السفن والصيد البحري.

  • تعتبر سلطنة عمان أول دولة في شبه الجزيرة العربية تحصل على الاستقلال، حيث نالت استقلالها عن بريطانيا العظمى عام 1950م

  • وتشتهر عمان بكونها دولة نفطية ممتازة، لأنها عضو في منظمة أوبك، وكذلك عضو في جامعة الدول العربية ومنظمة مجلس التعاون الخليجي.

  • بلغ عدد سكان سلطنة عمان عام 2020 حوالي 5.107 مليون نسمة، وبلغ الوافدون إليها هذا العام حوالي 1.749.485 مليون نسمة، أما في عام 2024 فقد سجل عدد سكان عمان 5.640.545 مليون نسمة.

  • تستخدم عمان الريال العماني كعملة رسمية لها.

  • وتشتهر بأنها من أكثر الدول العربية تنوعاً جغرافياً، وذلك لامتلاكها العديد من التضاريس المختلفة في مختلف المحافظات، بالإضافة إلى الشواطئ الرملية والسهول الخصبة التي تحتضنها العديد من السلاسل الجبلية والوديان.

  • تمكنت السلطنة من تحقيق الاستقرار السياسي والاقتصادي مما يشجع عمليات الاستثمار داخلها والتنمية في مختلف الصناعات.

  • الفارق الزمني بين سلطنة عمان وغرينتش أكثر من 4 ساعات.

  • الديانات متنوعة، بما في ذلك الإسلام والمسيحية والهندوسية والبوذية.

ولا يفوتك أيضاً: ما هي عاصمة سلطنة عمان؟

تعتبر سلطنة عمان من الدول العربية المشهورة التي تقع في مكان مميز جداً، كما أنها معروفة بوجود العديد من الخصائص التي تميزها عن غيرها من الدول.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى