الخليج العربي

تعرف علي متى يأخذ الأب حضانة البنت في السعودية – … 2024

لا تنزعج الخلية إذا تم إزعاج خلية واحدة، ولكنها تبدو مضطربة عندما يتم إزعاج أكثر من خلية واحدة. هكذا نجد أنفسنا في المجتمع الإنساني السعودي، المكون من خلايا أسرية كثيرة، حيث يعاني الكثير من الرجال والنساء المتزوجين من المسؤوليات التي يتحملها كل منهم بعد الزواج، خاصة إذا لم يتفقوا على أسلوب حياتهم قبل الشروع فيه. وبعد الزواج تصبح المشاكل أكثر تعقيدا، خاصة في حالة وجود أطفال، وقد يسأل البعض نفسه، من المسؤول عن حضانة الطفل بعد الطلاق أو وفاة الأب؟ متى يتولى الأب حضانة الفتاة في السعودية؟ سنجيب على كل هذا وأكثر في هذا المقال.

شوف 360 الإخباري

متى يتولى الأب حضانة الفتاة في السعودية؟

من الشائع أن يختلف الآباء والأمهات حول حضانة الأطفال بعد الطلاق، حيث تنتقل الحضانة تلقائيًا إلى الأم بعد الطلاق. إلا أن ذلك يتغير باختلاف عمر الأطفال، ويمكن للأب أن يتولى حضانة الفتاة في السعودية في هذه الحالات:

  • إذا تزوجت الأم من أجنبي بعد طلاقها من زوجها السابق. وهنا يحق لوالد الفتاة رفع دعوى لاستعادة حقه في حضانة طفلته.
  • وتمنع الأم ابنتها من رؤية والدها ثلاث مرات أو أكثر. وهنا يحق لوالد الفتاة أيضاً أن يطالب بحضانة ابنته، وينتقل حق الحضانة إليه مباشرة.
  • كما تنتقل حضانة الطفل إلى الأب إذا ثبت أن الأم تعاني من أمراض نفسية أو جسدية تحد من قدرتها على تربية طفلها.
  • كما يحصل الأب على حضانة ابنته إذا ثبت إهمال الأم في رعاية هذه الطفلة أو الإساءة إليه نفسيا أو جسديا.

لماذا تنتقل حضانة الطفل تلقائيا إلى الأم في السعودية؟

كثيرا ما يتوقع الناس إجابة لهذا السؤال في ظل التطور الكبير والثقافة الاجتماعية التي اكتسبها الكثير من الرجال في المملكة العربية السعودية، ولكن هذا يعتبر من حقوق المرأة حتى تتمكن من الحصول على حقها في الأمومة، حقها في الرضاعة الطبيعية وتربية طفلها، ومن حقها إقامة علاقة نفسية وروحية تربطها بطفلها غريزياً، لاحتمال أن يكون والدها منشغلاً في العمل، وبالتالي غير قادر على تربيتها ضمن الإطار الأسري اللازم لتنمية الطفل. الجانب النفسي والاجتماعي في شخصية الفتاة، بالإضافة إلى عدم قدرته على تربيتها تربية صالحة مليئة بالحب والحنان.

حقوق حضانة الطفل في المملكة العربية السعودية

حددت الحكومة السعودية حقوق حضانة الأطفال باعتبار أن الأسرة هي الوحدة الأساسية لبناء المجتمع، وبسبب حرصها على ضمان حقوق الأطفال على النحو التالي:

  • للطفل الحق في اختيار البقاء مع أمه أو أبيه بعد سن الخامسة عشرة، فيجب على الحاضن أن يتكفل بجميع نفقات الفتاة حتى الزواج، وكذلك الصبي حتى يحصل على فرصة عمل.
  • يحق للمرأة المطلقة الحصول على تعويض مالي من زوجها من حيث السكن والرضاعة، وذلك بعد ثلاثة أشهر من طلاقها.
  • ويتوقف حصول المرأة المطلقة على بدل الرضاعة بعد بلوغ طفلها سن الثانية، كما يتوقف حقها في الحصول على بدل السكن بمجرد وصول الطفل إلى سن البلوغ.
  • ويمكن للأم الحاضنة المطالبة بحق الحصول على الخدمات التعليمية لأبنائها وإلحاقهم بالمدارس وتغيير جامعاتهم حسب رغبتها.
  • وأخيراً، يحق للأب أن يطالب قانوناً بإعادة أبنائه إليه بعد انتهاء فترة الحضانة.

قانون الحضانة الجديد في السعودية

ركزت حكومة المملكة العربية السعودية اهتمامها على حماية حقوق أفراد المجتمع، وجعلت حقوق الطفل إحدى أولوياتها، وعينت وزارة الأوقاف والشؤون الدينية كمسؤولة عن نظام الحضانة الجديد، وبدورها، ووضعت عدة شروط لذلك:

  • ويجب على الحاضن، بغض النظر عن علاقته بالطفل، أن يكون قادراً على تلبية الاحتياجات الأساسية للحاضن.
  • يجب على الحاضن التأكد من عدم خروج المحضون من أراضي المملكة العربية السعودية حتى يبلغ سن البلوغ.
  • ويجب على الوصي أيضًا حماية الطفل والتعامل مع جميع المخاطر المحتملة.
  • وفي حال كان جنس المحضون أنثى، فيجب أن تكون ديانة المحضون الإسلام.
  • وأخيراً، يجب على الولي التأكد من أن القاصر يضمن له حياة كريمة، وأن يكون بالغاً وليس قاصراً، وأن يكون خالياً من السلوك غير الطبيعي وبالتالي يتمتع بصحة بدنية وعقلية جيدة تضمن للقاصر المحروس حياة آمنة. .

وتبين لنا مما سبق أن تعزيز حقوق المرأة، سواء البنات أو الأمهات، مع مراعاة حقوق الرجل وتحقيق العدالة بينهما، هو أنجح وسيلة لتحسين المجتمعات العربية وبناء أجيال سليمة سليمة لن تتردد في الخدمة. بلادهم إذا تربوا على الأخلاق.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى