الصحة و الجمال

تعرف علي متى يأكل الطفل طعام غير مهروس ؟ 2024

تغذية الطفل من العمليات الهامة التي تقلق كل أم تهتم بصحة طفلها وسلامته، والإجابة عن بعض الأسئلة مثل هل يأكل الطفل طعاماً بدون هريسة وما هو الطعام المناسب للطفل في كل مرحلة ؟ متى يأكل الطفل طعام العائلة؟ ومن أهم الجوانب المرتبطة بهذه العملية.

متى يأكل الطفل الطعام بدون هريسة؟

تعتمد الفترة الأولى من حياة الطفل بشكل أساسي على الرضاعة الطبيعية أو الرضاعة الصناعية في بعض الحالات، وتمتد هذه الفترة إلى الشهر الرابع أو السادس حسب رغبة الطفل في تناول الطعام.

يحتوي حليب الأم، وحتى الحليب الصناعي، على احتياجات الطفل في تلك الفترة من العناصر الغذائية والمركبات الضرورية له لينمو بشكل سليم وبصحة جيدة.

في بداية الشهر السادس وعندما تلاحظه الأم

علامات تدل على أن الطفل جاهز للأكل

يمكن إضافة بعض الوجبات الصغيرة والخفيفة إلى النظام الغذائي للطفل بشكل مهروس.

يحتاج الطفل في هذه المرحلة إلى المزيد من مصادر الطاقة والمواد الغذائية، كما تطورت أجهزته الحيوية، وخاصة جهازه الهضمي، وازدادت كفاءته في التعامل مع الأطعمة الصلبة.

من الشهر الثامن

يستطيع الطفل تحمل الطعام غير المطحون، فيمكن تقديم بعض قطع الفاكهة أو الخضار على شكل أصابع، بمعدل 4 وجبات مناسبة موزعة على ساعات اليوم.

لا داعي لهرس الحبوب المطبوخة أو تقطيع اللحوم بعد الشهر الثامن، ويمكن للطفل أن يعتمد على نفسه بشكل كبير عندما يتناول طعامه في هذه المرحلة.

الغذاء المناسب للأطفال الرضع

متى يأكل الطفل الطعام بدون هريسة؟

ابدأ بتناول المهروس المصنوع من الخضار المختلفة بعد سلقه جيداً، مثل البطاطس والجزر، أو الحبوب المختلفة مثل الأرز والشوفان، وذلك في الشهر السادس إلى الشهر الثامن من العمر.

عندما يدخل الطفل الشهر الثامن، يمكن للأم أن تقدم له بعض الأطعمة الصلبة بدون هريسة، مثل بعض الفواكه الطازجة، مثل التفاح المقشر، أو المعكرونة، وتستمر هذه المرحلة حتى الشهر العاشر.

من الشهر العاشر وحتى بلوغ الطفل عامه الأول، يمكنه تناول قطع صغيرة من اللحوم الحمراء أو لحم الدجاج، إلى جانب وجبات من الفواكه والخضروات بدون مهروس.

من الضروري أن يتناول الطفل وجباته من الرضاعة بانتظام، بمعدل وجبة واحدة كل ساعتين على مدار اليوم، ليحصل على فوائدها العظيمة والكثيرة، وعدم الاكتفاء بالأطعمة الصلبة.

مع إجابة السؤال المهم: متى يأكل الطفل الطعام بدون هريسة؟ وكان من الضروري التأكد من أن الطفل يشرب الماء لمساعدته على هضم الطعام غير المهضوم في المعدة وحمايته من الجفاف.

ومن المهم الاستمرار على نوع واحد من الطعام لبضعة أيام حتى يتقبله الطفل، بالإضافة إلى ملاحظة أي ردود فعل تحسسية للجسم تجاه ذلك الطعام.

بعد العام الأول يمكن تقديم 5 إلى 6 وجبات للطفل تتكون من الطعام الصلب، مع مراعاة التوازن في اختيار مكونات كل وجبة.

علامات تدل على أن الطفل جاهز للأكل

  1. يتوقف الطفل عن دفع الطعام إلى خارج الفم باستخدام لسانه، فيما يسمى بحركة البلع العكسية، والتي تنتهي بالنمو وقدرة الطفل على بلع الطعام بشكل تلقائي.

  2. قدرة الطفل على التحكم بأعضاء جسمه الصغيرة، والتي تظهر في حركة اليد والقدم والرأس.

  3. ينمو الطفل بشكل طبيعي ويزداد وزنه بطريقة مناسبة لعمره في هذه المرحلة، حيث يتضاعف وزن الطفل في هذه المرحلة مقارنة بوزنه عند الولادة.

  4. الجلوس بوضعية صحيحة، مع استقامة الظهر والرقبة، مع دعم جسمك في المرحلة الأولى.

  5. نم بانتظام واحصل على الراحة والاسترخاء الذي تحتاجه.

  6. التعبير عن الرغبة في تناول الطعام والجوع بالفرحة عند رؤية الزجاجة، وكذلك الشبع من خلال دفع الطعام بعيداً والابتعاد عنه.

  7. ولا بد من استشارة الطبيب حول عدم ظهور هذه العلامات عند وصول الطفل إلى الشهر السادس، لاكتشاف أي مشاكل صحية وعلاجها مبكراً.

ولا تفوتي الفرصة وشاهدي أيضاً: ما هو الطعام الأول للطفل الرضيع؟

متى يأكل الطفل الطعام بدون هريسة؟متى يأكل الطفل الطعام بدون هريسة؟

نصائح لتغذية الطفل

  • يعد التصنيف أحد أهم الأشياء التي يجب مراعاتها عند البدء في تقديم الأطعمة غير النقية لطفلك، حيث تختلف استعداد الأطفال للتغذية الخارجية.

  • الامتناع عن تناول العسل الأبيض وحليب البقر قبل أن يبلغ الطفل السنة الأولى من عمره، لاحتوائهما على بعض المركبات التي لا يتحملها جسم الأطفال الصغار.

  • لا يجب إضافة الملح والبهارات الأخرى بالإضافة إلى السكر إلى طعام الطفل، وإذا رفض الطفل الطعام غير المطحون يجب تكرار العملية لاحقاً دون ضغط أو إكراه.

  • الحرص على أن يتناول الطفل طعامه جالساً وليس مستلقياً لتجنب المخاطر التي قد تنتج عن ذلك، دون زيادة كمية طعام الطفل عن الحد الطبيعي، وخاصة قبل النوم.

  • من المفيد مزج الأطعمة المختلفة مع القليل من حليب الثدي للحصول على قوام يسهل على الأطفال الرضع في المرحلة المهروسة بلعه وهضمه.

  • تجنب تقديم الأرز الزائد كوجبة منفصلة للطفل، لأن ذلك يعرض الطفل لبعض الضرر، مثل زيادة نسبة الزرنيخ في جسمه.

  • عدم إعطاء الأطعمة غير المهروسة للطفل إلا بعد التأكد من قدرته على تناولها بشكل صحي وسليم.

  • إذا تناول الطفل طعاماً غير مهروساً وظهرت عليه أي أعراض مرضية، فيجب إيقافه وإعادته إلى المهروس لفترة إضافية.

العناصر الغذائية التي يحتاجها الطفل

إن جسم الطفل يشبه النبات الصغير الذي يحتاج إلى عدد من العناصر الغذائية لتزويده بالطاقة التي يحتاجها ولكي ينمو ويتطور بطريقة صحية.

جدول إدخال طعام الأطفالجدول إدخال طعام الأطفال

  • أول هذه العناصر عدة فيتامينات أهمها فيتامين هـ وفيتامين د، وهما موجودان في الفواكه والخضروات الطازجة مثل البرتقال والموز والجزر.

  • المعادن الموجودة في الكبد واللحوم الحمراء، مثل الكالسيوم والزنك والحديد، مهمة لتقوية جهاز المناعة في الجسم وحمايته من العديد من الأمراض.

  • البروتينات والدهون المفيدة الموجودة في البيض ومنتجات الألبان المختلفة، والتي تدعم نمو خلايا الجسم وتضمن النمو الصحي للطفل.

  • الألياف الطبيعية ضرورية لصحة الجهاز الهضمي وكفاءة وظائفه في الهضم وامتصاص الطعام، وتتوافر في الخضار والحبوب الكاملة.

حساسية الجسم تجاه بعض الأطعمة

جدول إدخال طعام الأطفالجدول إدخال طعام الأطفال

  • تظهر بعض أعراض الحساسية عند تناول الطفل لأطعمة معينة، نتيجة تفاعل جهاز المناعة في الجسم بعنف مع بعض الأطعمة وعدم تحمل الجهاز الهضمي لها.

  • ومن أبرز الأطعمة التي تسبب الحساسية عند الأطفال هي البيض وفول الصويا والقمح، بالإضافة إلى حليب البقر ومنتجاته المختلفة وبعض المكسرات مثل الفول السوداني.

  • وتشمل أعراض حساسية الجسم لبعض الأطعمة القيء والإسهال والطفح الجلدي، بالإضافة إلى ضيق التنفس واضطرابات الجهاز التنفسي.

  • تلعب الوراثة دوراً مهماً في إصابة الطفل بحساسية الطعام، لذلك ينصح إذا كان أحد الوالدين أو كليهما يعاني من أي نوع من أنواع الحساسية، استشارة الطبيب المختص للتأكد من حالة الطفل.

  • يجب فحص أي طعام للتأكد من عدم احتوائه على أي من المركبات التي تعمل كمسبب للحساسية له، ويجب استخدام نوع من مضادات الحساسية عند الضرورة تحت إشراف طبي.

قد يهمك أيضًا التعرف على: تغذية الطفل في الشهر الثامن

وفي ختام حديثنا فإن قدرة الأطفال على تناول الطعام وتحملهم لأنواع الطعام المختلفة تختلف من طفل إلى آخر حسب طبيعة جسمهم وحالتهم الصحية، لذا لا بد من عدم المقارنة بينهم في هذا الأمر.

الجواب على هذا السؤال المهم: “متى يبدأ الطفل بتناول الأطعمة غير المهروسة؟”، يعتمد على مدى جاهزية جهازه الهضمي لاستقبال هذه الأطعمة، وكذلك مراجعة طبيبه المختص.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى