الخليج العربي

تعرف علي محمية الإمام عبد العزيز بن محمد السعودية – … 2024

تضم المملكة العربية السعودية خمسة عشر محمية طبيعية، منها اثنتي عشرة محمية برية وثلاث محميات بحرية، ولكن أهم وأكبر هذه المحميات البرية هي محمية الإمام عبد العزيز بن محمد السعودية التي تتميز بموقعها الاستراتيجي وامتدادها الجغرافي الواسع. المنطقة، كما تحتوي على… على أنواع مختلفة من الحياة النباتية والحيوانية.

ولذلك ارتأينا عزيزي القارئ أنه قد يكون من المثير لكلا منكما التعرف على مميزات هذه المحمية المميزة من خلال مقالتنا التالية.

شوف 360 الإخباري

موقع محمية الإمام عبد العزيز بن محمد في المملكة العربية السعودية

تقع هذه المحمية في الجزء الجنوبي الغربي من صحراء الدهناء، شمال شرق مدينة الرياض، على مسافة ستين كيلومتراً منها. بينما تبعد حدودها الشرقية عن مدينة الدمام مئة وسبعين كيلومتراً.

وتشمل هذه المحمية روضة خريم ومركز غيلانة وضواحيها، وتمتد على مساحة أحد عشر ألفاً وثلاثمائة كيلومتر مربع. وهذا الموقع والامتداد أعطاها أهمية استراتيجية، حيث يصل عدد المراكز السكانية المحيطة بها إلى أكثر من خمسة عشر مليون نسمة.

الظروف الطبيعية في محمية الإمام عبد العزيز بن محمد

وتعتبر هذه المحمية محمية ذات بيئة صحراوية، وتحتوي على تكوينات جغرافية وجيولوجية مماثلة لتلك المنتشرة في شبه الجزيرة العربية. وتغطي الكثبان الرملية الغالبية العظمى من مساحتها، بينما تتخللها بعض الأودية والشعاب مثل وادي الخويش وشعيب الطوقي.

من ناحية أخرى، تضم عدداً من رياض الأطفال، مثل روضة خريم، وعدداً من المسطحات المائية التي تظهر في موسم الأمطار. كما يمكننا ملاحظة سلسلة من الكهوف والمغارات في جزئها الشمالي.

أهمية محمية الإمام عبد العزيز بن محمد

وتضم المحمية مناطق ذات تنوع حيواني ونباتي، وتحتوي على أنواع مختلفة من الحيوانات البرية، مثل النعامة ذات العنق الأحمر والمها العربي، وبعض أنواع الغزلان وأنواع مختلفة من الطيور، بعضها مستوطن وبعضها الآخر. مهاجر

وفي المقابل فهي تتمتع بتنوع نباتي لا يقل عن تنوعها الحيواني. وقد لوحظ هناك ما يقرب من مائة نوع من الأنواع النباتية. ويركز على نقاط المياه والمسابح في مراكز الرعاية النهارية.

الهدف من إنشاء محمية الإمام عبد العزيز بن محمد

وتحويل المناطق إلى محميات حقيقية يساعد على تنظيم هذه المناطق، بحيث لا تتضرر ممتلكات المواطنين والقرى وأماكن الهجرة التي تقع ضمن نطاق هذه المحميات. كغيرها من محميات الحياة البرية في المملكة، تم إنشاء هذه المحمية لعدة أسباب منها:

  • وضع القيود على الرعي غير المشروع والصيد الجائر الذي يحدث في المملكة.
  • وضع شروط صارمة على مشاكل التسجيل مما يؤدي إلى حظرها بشكل كامل.
  • زيادة الغطاء النباتي في المنطقة والحفاظ على الأنواع النباتية الموجودة.
  • توفير البيئة المناسبة للنباتات والحيوانات لحمايتها من خطر الانقراض والمساهمة في زيادة أعدادها.
  • استعادة الخصائص الطبيعية التي فقدتها البيئة بسبب الملوثات وسوء استغلال البيئة.
  • تفعيل السياحة البيئية والاستمتاع بها وفق ضوابط وتعليمات محددة.

هيئة تطوير محمية الإمام عبد العزيز بن محمد الملكية

تأسست هيئة تطوير محميات الإمام عبد العزيز بن محمد في 2 يونيو 2018 بعد صدور الأمر الملكي بإنشاء مجلس المحميات الملكية برئاسة ولي العهد ونائب رئيس مجلس الوزراء الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز آل سعود. تعيين الأمير تركي بن ​​محمد بن فهد بن عبد العزيز آل سعود رئيساً لمجلس إدارة الهيئة.

ومهمة هذه الهيئة العمل على تطوير المحمية وجعلها متنفسا لجميع أفراد المجتمع والحفاظ على التوازن البيئي واستعادة التنوع النباتي والحيواني. وكذلك العمل على تنمية السياحة البيئية، والقيام بالأنشطة التي تجذب السياح من خارج المملكة، مما يساعد في دعم الاقتصاد وتعزيز تنميته.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى