الخليج العربي

تعرف علي محمية الملك سلمان بن عبد العزيز الملكية – … 2024

تعتبر محمية الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود من أهم المحميات الطبيعية في شمال المملكة العربية السعودية. وتعد هذه المحمية إحدى أكبر المحميات الملكية الستة في المملكة من حيث المساحة حيث تبلغ مساحتها 130.700 كيلومتر مربع. ويرأس هذا الاحتياطي الأمير عبد العزيز بن سعود بن نايف بن عبد العزيز آل سعود.

شوف 360 الإخباري

الاحتياطي الملكي الملك سلمان بن عبد العزيز

تضم محمية الملك سلمان بن عبد العزيز الملكية ثلاث محميات سابقة: محمية الطبقة، ومحمية الحرة الحرة، ومحمية الحنفاء، بالإضافة إلى المناطق المجاورة لها. وفي يونيو 2018، صدر أمر ملكي بضم المحميات الثلاث وما حولها إلى محمية واحدة. وكانت تسمى بمحمية الملك سلمان بن عبد العزيز الملكية. ولذلك سنتحدث عن المحميات الثلاثة التي تضمها محمية الملك سلمان بن عبد العزيز:

حجز الأطباق

وتبلغ مساحة هذه المحمية 12,105 كيلومتر مربع، وتقع في شمال غرب المملكة العربية السعودية، على حدود المملكة الهاشمية. إضافة إلى ذلك تضم هذه المحمية مجموعة كبيرة من الأودية والجبال والشعاب المرجانية والخبري.
يوجد أيضًا العديد من نباتات العليق والسنط في هذه المحمية. بالإضافة إلى ذلك يوجد العديد من الحيوانات، ويعتبر الماعز من أبرز وأضخم الحيوانات التي تعيش داخل المحمية، بالإضافة إلى الذئب العربي والثعالب والأرنب البري واليحمور. بالإضافة إلى بعض أنواع الطيور والزواحف المستوطنة والمهاجرة.

منطقة محمية مجانية

تبلغ مساحة هذه المحمية 13,775 كيلومتراً مربعاً، وتقع شمال المملكة العربية السعودية، وتحدها المملكة الأردنية الهاشمية شرقاً مع وادي السرحان. يوجد بها عدد كبير من الحيوانات مثل الثعلب الأحمر، ثعلب الرمل، الذئب العربي، الضبع المخطط، الجربوع، الأرنب البري، الحبارى، الجذمور، النسر الذهبي، تسعة أنواع من العقاب وغيرها الكثير. أنواع الطيور المقيمة والمهاجرة. بالإضافة إلى أنها تحتوي على نباتات كثيرة ومتنوعة مثل: الطرفاء، الطرفاء، العوسج، والمريمية العربية، بالإضافة إلى الشجيرات والأعشاب السنوية المتنوعة.

محمية الخنفة

وتبلغ مساحة محمية الخنفة 19 ألف كيلومتر مربع، وتقع شمال محافظة تيماء التابعة لمنطقة تبوك. وتضم مجموعة من الشعاب المرجانية والوديان والتلال، ويعيش فيها مجموعة كبيرة من الحيوانات مثل ظباء الغزلان التي تتواجد بأعداد كبيرة، كما يتواجد فيها عدد قليل من الثعالب والأرانب البرية والموظ والجربوع. بالإضافة إلى الأنواع المستوطنة والمهاجرة مثل الحبارى والكروان.

تم إطلاق العديد من الظباء في محمية الملك سلمان الملكية

بمناسبة اليوم العالمي للحياة الفطرية الذي يصادف 3 مارس، وتطبيقاً لبنود البرنامج الوطني لإعادة توطين الحياة البرية ضمن المحميات والمتنزهات الوطنية، تم إطلاق عدد من ظباء الريم في منتجع الملك سلمان بن عبد العزيز الملكي. المحمية، بالإضافة إلى إطلاق عدد كبير منذ فترة من الكائنات الفطرية الموجودة بالمحمية. وتهدف هذه الخطوة إلى حماية الأنواع المهددة بالانقراض سواء كانت حيوانات أو نباتات.

القوات الخاصة وحماية الحياة البرية

وتم التركيز هذا العام على تأثيرات الكائنات الفطرية (البرية) على حياة الإنسان، والأهمية البيئية والاقتصادية والثقافية والجمالية لهذه الكائنات.
وعليه، صرح الناطق الرسمي باسم القوات الخاصة للأمن البيئي الرائد رائد المالكي، أن من مهمة القوات الخاصة حماية هذه الحيوانات البرية في كافة الأماكن، كما دعا الرائد رائد المالكي السكان المواطنين. لعدم التعرض للكائنات الفطرية (البرية)، ومن ثم تم التأكيد على أنه سيتم إجراء المكافحة ضد كل من يخالف اللائحة التنفيذية لصيد الأنواع البرية.
الى ذلك، شدد المالكي على أنه من واجب أي شخص الإبلاغ عن أي حالة اعتداء على الحياة البرية بأي شكل من الأشكال. ثم تحديد أرقام الطوارئ المراد الاتصال بها وهي 996 و999 من أي منطقة بالمملكة، أو الاتصال على 911 من منطقة مكة أو الرياض.

وهنا نصل إلى خاتمة مقالنا الذي تعرفنا من خلاله على محمية الملك سلمان بن عبد العزيز الملكية وحدودها. بالإضافة إلى أننا نعرف أهمية الكائنات الفطرية في حياة الإنسان وتأثيرها عليه.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى