التعليم

تعرف علي مراحل تعليم الطفل الكتابة 2024

تعليم الكتابة من المراحل الأولى التي يسعى الكثير لتعلمها، خاصة للأطفال، ولها مجموعة من المراحل والخطوات.

مفهوم الكتابة

معروف ك

أداة للفهم

هي لغة بين البشر لنقل المعنى والتعبير عنه عن طريق كتابته على الورق، لذلك فهي لغة متعددة المستويات تجعل الكلام واضحاً ومرئياً للجميع.

أصول الكتابة

للكتابة تاريخ طويل تطور مع تطور الإنسان، فقد ظهرت الكتابة بعد ظهور الكلام، وتكمن أهميتها في كونها أداة للتعبير عن المعنى ونقله وحفظ كل ما يحدث حول الإنسان وتسجيله. ليحافظ عليه وعلى ما يود أن يعلمه للآخرين.

هناك عدة مراحل تتم فيها الكتابة، وهي كما يلي:

  • المرحلة التصويرية

    وهي أول المراحل والأنواع، ويقوم الإنسان برسم ما يريد أن يعبر عنه وينقله، فإذا أراد أن يعبر عن الملكة يرسم تاجاً.

  • المرحلة الرمزية

    ويعتمد على التصويرية المرتبطة به، والتي يعبر فيها الشخص عن الفعل أو المعنى المجرد، فأصبح التاج رمزا للملكة، أي أنه اعتمد على الرموز.

  • المرحلة الصوتية أو المقطعية وتعتبر هذه المرحلة بداية تأسيس الأبجدية حيث مرت بمراحل عديدة حتى الأبجدية حيث تم تقسيم الكلمات إلى مقاطع وأجزاء ثم عمل الرجل على تبسيط هذا النوع من الكتابة والتعبير عنه الحروف مع الصور، ومن هنا كانت البدايات الأولى للأبجدية.

  • المرحلة الأبجدية

    وهي المرحلة التي تم فيها استبدال المقاطع بالحروف، بحيث يقابل كل مقطع أو صوت حرفًا، ويعود الفضل في اختراع ذلك إلى الفينيقيين، واعتمدت عليه أعلى اللغات حتى وصلت إلى معظم الحضارات.

اقرأ أيضًا: دور تكنولوجيا التعليم في حل مشكلات التعلم

ثم ظهرت الكتابات في الجاهلية، ثم تبعتها الكتابات العربية في الإسلام، وصولاً إلى ما هو مكتوب الآن.

مراحل تعليم الطفل الكتابة

تم طرح العديد من الأسئلة لتعليم الطفل الكتابة بأسهل وأسرع طريقة، وهناك ثلاث مراحل كالتالي:

الأول:

  • وهي قبل عملية الكتابة، إذ أن هناك عدة آراء تؤكد على ضرورة البدء بتعليم الكتابة عندما يظهر الطفل استعداده لها، بينما أكد جماعة من العلماء على ضرورة تأخير الكتابة والقراءة والتعليم الأكاديمي لأن هناك بعض المهارات التي هي أهم من الكتابة التي تجعلك لاحقاً أكثر استعداداً لتلقي التعليم الأكاديمي.

الثاني:

  • تعليم الحروف الأبجدية، حيث أن هناك العديد من الفلسفات التي تدعو إلى تعليم الحروف للأطفال، مثل الدروف، حيث يتم تعليم الحروف الأبجدية بشكل صريح وواضح، ثم يتم نقل العبارات والجمل التي يكتبها المعلم، ومن هذا هو المكان الذي تبدأ فيه القراءة والكتابة.

ثالث:

  • بعد تعلم القراءة، هناك المزيد من التدريب على الكتابة، والجمع بين الفلسفات المختلفة وتشجيع الطفل على الممارسة والكتابة، مما يصبح بعد ذلك أكثر متعة للطفل.

انظر أيضاً: الدورات عن بعد المعتمدة من وزارة التربية والتعليم

طرق تعليم الطفل الكتابة

توجد حاليًا طرق مختلفة لتعليم الأطفال، ويتم اختيار كل طريقة وفقًا لطبيعة شخصية كل طفل ومواهبه واستعداداته وقدراته.

وعلى الرغم من أن هذه الأساليب فعالة، إلا أنها تستغرق وقتًا طويلاً للتعلم لأن الكتابة تعتمد كليًا على الممارسة. هذه الطرق هي:

  • الأول: التعلم من خلال التجزئة

    أو التقسيم، وفيه يتم تجزئة الكلمات وتقسيمها إلى أجزاء. على سبيل المثال، إذا أردنا تعليم الطفل كلمة “ماما”، يتم تقسيمها إلى مقطعين هما “ma، ma”، ثم ربطهما حتى يتعلم. وكتابة الكلمة بشكل صحيح.

  • ثانياً: استغلال كلام الطفل

    التكرار، إذ أن هناك مجموعة مشتركة من الكلمات التي يمكن للطفل أن يتعامل معها مراراً وتكراراً، فهو يكررها في أغلب الأحيان، لذا ثقي بهذه الكلمات واستغليها لتعليمه، مثل كلمة “ماما”. ” و ابي”.

  • ثالث

    :

    تعلم مع الصحف

    وهو أسلوب يعتمد على حب الطفل لتقليد الكبار بشكل متكرر، فمثلاً يقرأ والد الطفل الصحيفة بصوت عالٍ، ثم يقلد الطفل والده ويقرأ ثم يكتب بضع كلمات.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى