الخليج العربي

تعرف علي مراكز فحص كورونا مكة المكرمة – … 2024

تبذل وزارة الصحة السعودية جهودًا كبيرة ومتواصلة في مختلف مناطق السعودية للتعامل مع فيروس كورونا المستجد والحد من انتشاره في المملكة. وفي هذا السياق، تم تكليف العديد من المراكز الصحية بتقديم خدمات الرعاية الصحية العاجلة للحالات المشتبه بإصابتها بالفيروس. إذا كنت عزيزي القارئ من سكان العاصمة المقدسة وشعرت ببعض أعراض المرض المعلن عنها، فعليك التوجه مباشرة إلى مراكز فحص كورونا بمكة المكرمة، للاطمئنان على حالتك الصحية. .

شوف 360 الإخباري

مراكز فحص كورونا بمكة

تضم مدينة مكة أربعة وأربعين مركزًا صحيًا موزعة على أحياء المدينة. وتعمل هذه المراكز على تقديم الرعاية الصحية العاجلة للمواطنين الذين تظهر عليهم أعراض الإصابة بفيروس كورونا. كما تقدم هذه المراكز خدماتها خلال كافة أوقات العمل الرسمية من الساعة الثامنة صباحاً وحتى الرابعة مساءً. إلا أن مديرية صحة مكة المكرمة خصصت مراكز محددة مهمتها تقييم الحالة الصحية للمواطنين ومن ثم توجيههم حسب حالتهم الصحية، والتي يمكن تقسيمها إلى قسمين:

  • المراكز الصحية الرئيسية تحت الطلب.
  • مراكز صحية مجهزة بعيادات تطمن.

المراكز الصحية الخدمية الرئيسية بمكة المكرمة

تقدم المراكز الصحية تحت الطلب خدمات للحالات الطبية العاجلة التي لا تتطلب دخول المستشفى. أما الحالات التي تعاني من أعراض تنفسية واضحة ويصاحبها ارتفاع في درجة الحرارة، فتتم تقديم الخدمة من خلال المراكز الصحية المجهزة بعيادات تطمن.
بينما يبلغ عدد المراكز الصحية الخدمية بمدينة مكة المكرمة ستة مراكز هي: مركز المعبدة، ومركز كدي والهجرة، ومركز النوارية، ومركز الجموم، ومركز بحرة، ومركز الزاهر. تعمل هذه المراكز أيضًا طوال أيام الأسبوع، 24 ساعة يوميًا.

مراكز صحية مجهزة بعيادات تمان بمكة المكرمة

وجهت مديرية صحة منطقة مكة المكرمة كل من يشعر بأعراض الإصابة بفيروس كورونا بالتوجه إلى أقرب عيادة تطمن، دون حجز مسبق، لتلقي العلاج والرعاية الطبية اللازمة. وتتوزع عيادات تطمن على ثمانية مراكز صحية في المدينة. بالإضافة إلى ذلك، تعمل خمس منها على مدار الساعة طوال أيام الأسبوع، وهي: مركز المنصور، وشرائع المجاهدين، والعزيزية، والمقرة، والخالدية. بينما مركزي الكامل غران يعمل من الساعة الثامنة صباحا حتى الرابعة مساءا. بينما يعمل مركز أبو عروة من الساعة الثامنة صباحاً حتى الساعة الثانية عشرة صباحاً.

كيفية عمل مراكز فحص كورونا بمكة المكرمة

عند الوصول إلى المركز الصحي، يلتقي المريض بمناطق الفرز البصري الموجودة عند مدخل المركز. وفي هذه المناطق، يقوم فريق متخصص بتقييم حالة العامل الصحي وقياس درجة حرارته وطرح بعض الأسئلة عليه حول ما إذا كان قادماً من خارج المملكة أو يعاني من مرض تنفسي. إذا تم اكتشاف بعض الأعراض لدى المريض، مثل ارتفاع درجة الحرارة، والتهاب الحلق والسعال، أو صعوبة التنفس، فسيتم توفير الإجراءات الاحترازية لمكافحة العدوى، مثل تعقيم اليدين، له على الفور، بالإضافة إلى إعطائه قناع التنفس. . بعد ذلك، يتم توجيه المريض إلى عيادة الجهاز التنفسي، أو إلى منطقة يكون فيها بعيدًا عن الاتصال ببقية مرضى المركز.
وفي عيادة الجهاز التنفسي يقوم طبيب متخصص بتقييم الحالات الحيوية للمريض المشتبه في إصابته، ومن ثم توجيه الحالة من خلال التواصل مع العاملين بمديرية الشؤون الصحية وإدارة الأمراض المعدية وإدارة النقل الإسعافي إلى المستشفى المرتبطة بالمركز. ويقومون بإجراء الفحوصات اللازمة ومن ثم التوجه إلى الحجر الصحي أو الحجر المنزلي، حسب ما تستدعيه الحالة.

المعامل المعتمدة لفحص كورونا بمكة المكرمة

وقد بلغ عدد المصابين بفيروس كورونا في مدينة مكة المكرمة حتى اليوم ما يقارب خمسة وأربعين ألف مواطن، تعافى منهم ما يقارب ثلاثة وأربعين ألف وخمسمائة مواطن. بينما تجاوز عدد القتلى الألف. مختبرات محددة في المدينة معتمدة رسميًا لإجراء المسوحات وإصدار النتائج المتعلقة بالعدوى أو سلامة الحالات. هذه المختبرات هي:

  • والمختبرات المعتمدة في القطاع الحكومي هي مختبر مكة الإقليمي ومستشفى قوى الأمن.
  • وتمثل مختبرات القطاع الخاص المعتمدة شركة الفارابي للمختبرات الطبية.

مراكز الحصول على لقاح كورونا بمكة المكرمة

أتاحت مدينة مكة المكرمة لمواطنيها والمقيمين إمكانية الحصول على اللقاح ضد فيروس كورونا في مراكز التطعيم الموجودة بجامعة أم القرى ومدينة الملك عبد الله الطبية. بالإضافة إلى أربعة مراكز صحية: مركز التخصصي، مركز المعبدة، مركز العوالي ومركز الشرائع الثاني. ويشارك في هذه التطعيمات مجموعة من المديرين والمقيمين والفرق الطبية المتخصصة. كما افتتحت مؤخرًا سبعة مراكز إضافية لإعطاء اللقاح، وتقع هذه المراكز في الخليص، وعين شمس، والبحيرات، والقرية، والشرائع العليا، والهنداوية، والملكية. ليصل عدد مراكز تقديم لقاح فيروس كورونا إلى ثلاثة عشر مركزًا موزعة على منطقة مكة المكرمة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى