التعليم

تعرف علي مرض بهجت أسباب وعلاج – … 2024

هل سمعت من قبل عن مرض بهجت أو تعرف أحداً مصاباً بهذه المتلازمة؟ وفي الحقيقة لا ينبغي أن تتفاجأ عندما ينظر إليك من حولك باستغراب وأنت تتحدث عن مرض بهجت وأسبابه وعلاجه. وهذا المرض نادر في أجزاء مختلفة من العالم.

ومن المثير للدهشة أن معظم الأمراض النادرة تحظى بشعبية كبيرة لأنها من الحالات التي تثير اهتمام الأطباء وفضولهم. وفي الوقت نفسه، هناك أمراض نادرة أخرى ربما لم يسمع عنها الأطباء. ومن أمثلة هذه الأمراض متلازمة بهجت، وهي حالة تصيب جهازًا عضويًا كاملًا أو أكثر. ويعود سبب هذا الاسم التركي إلى مكتشف المرض طبيب الأمراض الجلدية التركي خلوصي بهجت. في حين أن بنديكتوس أدامانتاديس، طبيب العيون من أصل يوناني، هو المسؤول عن نشر أعراض وعلامات هذه المتلازمة في العالم. جدير بالذكر أن متلازمة بهجت هي مرض مناعي يستهدف الأوعية الدموية والأغشية المخاطية لأسباب متعددة. ويتبع ذلك مجموعة من الأعراض التي تتضمن طرق علاج مختلفة.

وإذا بدأت تشعر بالفضول أكثر حول أسباب مرض بهجت وعلاج حالاته المختلفة. أنت في المكان الصحيح، فبالتأكيد ستجد ما تبحث عنه في مقالتنا.

عناصر المقال

أسباب مرض بهجت

في الواقع، لم يتمكن العلماء والأطباء الذين يتابعون حالات مرض بهجت من تحديد السبب الأساسي. في حين ربط بعضهم بين الاستجابة المناعية المعيبة للجسم واحتمالية الإصابة بهذه المتلازمة. ويعود السبب في ذلك إلى عوامل وراثية أو بيئية. يميل الأطباء إلى تبني النظرية القائلة بأن مرض بهجت يؤثر على مجموعة عرقية معينة أكثر من غيرها. ناهيك عن تأثير بعض العوامل المحيطة في زيادة خطر الإصابة بهذه المتلازمة النادرة. ومن خلال مراقبة حالات المتلازمة، تمكنوا أيضًا من تحديد بعض عوامل الخطر التي تزيد من الإصابة بها. وتشمل هذه العوامل:

  • تزايد العمر، حيث تزداد حالات الإصابة المسجلة في سن العشرينات والثلاثينات من عمر المريض.
  • موطن المريض وأصوله، خاصة إذا كان الشخص ينتمي إلى دول الشرق الأوسط بالإضافة إلى شرق آسيا.
  • الجنس: تزداد شدة مرض بهجت بنسبة أكبر عند الرجال عنها عند النساء.

آلية مرض بهجت

لدى بعض الأطباء نظرية محددة حول آلية الإصابة بمتلازمة بهجت. وفي الحالة الطبيعية، يقوم الجسم بتنشيط آليات الدفاع المناعية بعد دخول أي عامل بكتيري أو فيروسي. يحفز الجسم على إنتاج البروتينات المناعية التي تحارب الالتهابات وأسبابها. تتميز الاستجابة المناعية للأشخاص المصابين بمتلازمة بهجت بأنها مفرطة وموجهة نحو هياكل الجسم نفسها. وهذا يعني أن الجسم يهاجم نفسه بآلياته الدفاعية المعتادة ضد العوامل المسببة للأمراض وفق ما يسمى بسلسلة المناعة الذاتية. مما يؤدي إلى التهاب الأوعية الدموية وظهور أعراض أخرى تتعلق بمرض بهجت. ومن الممكن أن تؤثر متلازمة بهجت على أي جهاز عضوي بعد ذلك، حتى أكثر من عضو واحد.

أعراض مرض بهجت

تختلف الأعراض التي تظهر لدى مريض متلازمة بهجت باختلاف الجهاز المصاب بالمرض. مما يزيد من احتمالية اختلاف الأعراض بشكل كبير من حالة لأخرى. ومن الممكن تصنيف الأعراض بناءً على مناطق الجسم المصابة بمتلازمة بهجت على النحو التالي:

  • الاضطرابات العصبية في حالة إصابة الجهاز العصبي، بما في ذلك التهاب الأنسجة العصبية للدماغ. بالإضافة إلى ذلك، قد يتم حظر التصريف الوريدي في الجهاز العصبي المركزي. وتتراوح نسبة حدوث هذه الأعراض بين 5% و25% من الحالات.
  • بعض التهابات العين عندما يصيب المرض كلتا العينين تبلغ احتمالية الإصابة بالمتلازمة 50%. ويمكن أن يشمل ذلك الحساسية الشديدة للضوء الساطع، وكذلك التأثير على وضوح الرؤية وتراكم القيح داخل العين.
  • تظهر تقرحات الفم مؤلمة للغاية عندما تؤثر المتلازمة على الفم والبلعوم، وتمتد إلى 98%. يمكن أن تستمر هذه الآلام لأكثر من أسبوع، مما يجعل من الصعب على المريض المضغ وحتى التحدث.
  • حالات انسداد الشرايين والأوردة عند انتشار المرض إلى الأوعية الدموية، وكذلك التهابات عضلة القلب أو غشائها. وهي حالات نادرة لا تتجاوز نسبة حدوثها 16%.
  • تعد عدوى الأعضاء التناسلية من الأمراض الشائعة عندما يتأثر الجهاز التناسلي. يمكن أن يصاب الرجال بقرحة مؤلمة في كيس الصفن. ناهيك عن تقرحات عنق الرحم عند النساء. وتصل نسبة الإصابة بهذا المرض في الجهاز التناسلي إلى حوالي 80%.
  • يعاني من حب الشباب والعقيدات الملتهبة على الجلد في حالات مرض بهجت. وتصل احتمالية التعرض لمثل هذه الحالة إلى ما يقارب 80% من حالات المتلازمة.
  • تقرحات في المعدة والأمعاء إذا تعرض الجهاز الهضمي لمرض بهجت. يمكن أن يصل احتمال حدوث تلف في الجهاز الهضمي إلى 25٪.
  • التهاب المفاصل الحاد، والذي يمكن أن يحدث في 45٪ من الحالات.

كيفية تشخيص متلازمة بهجت

وبالنظر إلى أعراض مرض بهجت المشتركة مع العديد من الأمراض الأخرى، فمن الطبيعي أن نتساءل عن طرق التشخيص. وبالإضافة إلى ذلك، فإن الكثير من الناس لا يعرفون شيئا عن هذا المرض. وهذا يتطلب من الطبيب إجراء بعض الفحوصات للتأكد من الإصابة بمتلازمة بهجت. وقد تشمل هذه الإجراءات اختبارات الدم حتى لو كانت النتيجة لا تلبي معايير التشخيص المطلوبة. مما يدفع الأطباء إلى إجراء اختبار الحساسية المتعددة على الفور. في هذا الاختبار، يقيس الطبيب رد فعلك المناعي عن طريق إدخال إبرة معقمة في الجلد ثم ينتظر الاستجابة. تتضمن الاستجابة الطبيعية نتوءًا صغيرًا محمرًا قليلاً في منطقة الاختبار.

طرق علاج مرض بهجت

لسوء الحظ، لم يتمكن الطب من إيجاد علاج مناسب لمتلازمة بهجت. ولذلك يلجأ الأطباء إلى السيطرة على الأعراض بالعلاجات المعتادة. قد تشمل هذه العلاجات ما يلي:

  • غسول الفم الطبي المناسب لحجم الحالة.
  • كريمات جلدية لعلاج التقرحات المختلفة.
  • قطرات للعين لتخفيف التهاب واحمرار العين.
  • الأدوية التي تؤثر على جهاز المناعة وآلية استجابته، مثل الإنترفيرون والأزاتان.

وفي الختام نأمل أن نكون قد قدمنا ​​معلومات كافية عن موضوع مرض بهجت وأسبابه وعلاجه. وعلى الرغم من ندرة هذه المتلازمة، إلا أنها لا تزال مرضا خطيرا لم يتمكن حتى الطب الحديث من اكتشاف أسبابه الدقيقة أو طرق العلاج المناسبة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى