الصحة و الجمال

تعرف علي مستشفى الملك فهد العام بجدة: أهم المعلومات 2024

تم افتتاح مستشفى الملك فهد العام عام 1400هـ كواحد من خمسة مستشفيات تحمل نفس الاسم في مناطق أخرى من المملكة في عهد خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبد العزيز رحمه الله. يعد مستشفى الملك فهد بجدة معلماً طبياً وأكبر مستشفى تابع لوزارة الصحة في المنطقة وضواحيها.

ويضم المستشفى عدداً من المراكز الطبية المتخصصة، مثل مركز القلب، ومركز الأذن والأنف والحنجرة، ومركز الكلى، ومركز الأسنان، ومركز الأمير سلطان بن عبد العزيز لجراحة المناظير.

عنوان مستشفى الملك فهد العام

يقع المستشفى في حي الأندلس، شارع المستشفى العام، جدة

ساعات العمل: مفتوح 24 ساعة.

تليفون: 0126606111

موقعك على خريطة جوجل: الموقع

رابط حسابك على تويتر: هنا

الخدمات الطبية بالمستشفى

مكان الأشعة

هو القسم الطبي الذي يستخدم الطاقة على شكل موجات لإنشاء صور ثلاثية الأبعاد لجسم المريض، وكذلك في أقسام مختلفة، وكذلك تجميعيا، مما يؤدي إلى تشخيص العديد من الأمراض. كما أنه يستخدم للمساعدة في تصريف سوائل الجسم والخراجات وأخذ الخزعات.

يتم استخدام أنواع مختلفة من الطاقة والموجات في قسم الأشعة، بعضها آمن وبعضها لا يجب استخدامه إلا عند الضرورة الطبية لوجود آثار جانبية عند استخدامه.

يضم قسم الأشعة عدة وحدات: وحدة الأشعة العامة، وحدة CAT، وحدة الرنين المغناطيسي، وحدة تصوير الثدي، وحدة التصوير الشعاعي والشرايين، وحدة الموجات فوق الصوتية ووحدة الأشعة التداخلية.

قسم الصيدلة

يسعى قسم الصيدلة بمستشفى الملك فهد بجدة دائمًا إلى تقديم أفضل الخدمات الصيدلانية للمرضى من خلال توفير مرافق وخدمات متطورة لمساعدة الطبيب وكل من يهتم بالمريض من خلال تقديم خدمة طبية سريعة ومتميزة.

تقع الصيدلية الرئيسية في الطابق الأرضي من المستشفى وهي قريبة من العيادات الخارجية والمختبر ومكاتب الدخول والخروج والمواعيد مما يسهل على المريض سرعة صرف العلاج. تواجد الصيدليات الفرعية في طوابق المستشفى وبالقرب من وحدات التمريض مما يزيد من الاستفادة من الخدمات المقدمة للممرضين والمرضى المنومين. صيدلية الرعاية العاجلة قريبة من قسم الطوارئ وتخدم جميع المرضى ليلاً وأقسام المرضى الداخليين ليلاً وفي عطلات نهاية الأسبوع.

يضم قسم الصيدلة عشرة أقسام رئيسية هي: إدارة الصيدلة، مستودع الصيدلية، مختبر التركيبات الصيدلانية، صيدلية الطوارئ، وحدة المعلومات والتدريب الدوائي، الصيدليات المتنقلة، الصيدليات الفرعية الداخلية، صرف أدوية التهاب الكبد الوبائي والتصلب المتعدد، قسم المهدئات والتخدير، ووحدة الطاقة الوردية كاملة.

قسم المختبرات وبنك الدم

بدأ قسم المختبر وبنك الدم العمل منذ افتتاح المستشفى في عام 1400هـ وكان القسم يضم 80% من الكوادر الطبية والفنية من خارج المملكة، وحالياً هذه الكوادر 98% من الأطباء والمتخصصين والفنيين السعوديين. كان القسم يقوم بإجراء معظم الفحوصات بالطرق اليدوية بمساعدة بعض الأجهزة، أما في الوقت الحاضر فإن معظم هذه الفحوصات تتم باستخدام أحدث الأجهزة الأوتوماتيكية.

الطب المنزلي

توفر وحدة برنامج الطب المنزلي بمستشفى الملك فهد رعاية صحية منزلية شاملة ومستمرة لمرضى المستشفى بناءً على الممارسات العلمية الآمنة. يتكون الهيكل التنظيمي لوحدة الطب المنزلي من: مدير عام المستشفى، رئيس وحدة الطب المنزلي، فريق وحدة الطب المنزلي، طبيب (الأسرة والمجتمع)، التمريض، أخصائي العلاج الطبيعي، الأخصائي الاجتماعي ومنسق الشؤون المرضية.

خدمات طبية أخرى

ويتميز مستشفى الملك فهد بوجود تخصصات طبية نادرة تساهم في تقدم مراحل علاج المريض، منها: الجراحة التجميلية، وحدة الحروق، جراحة القدم السكرية، الإصابات الرياضية، وحدة تفتيت الحصوات، وحدة الكيمياء الحيوية والهرمونات، وتشخيص الفيروسات و وحدة الأحياء.

آراء حول المستشفى

حصل مستشفى الملك فهد العام بجدة على تقييمات جيدة من الزوار. وفيما يلي مقتطفات من تعليقات زوار المستشفى:

تقييم حبة السكر:

وهو مستشفى قديم وتطور أكثر من ذي قبل بكثير ولكن زيارتنا كانت عبارة عن موعد لأشعة الكبد وجدنا عدد كبير ولا اتجاه، المريض يدخل الممر ويجلس وينظر للورقة دون أن يعرف إلى أين يتجه . اذهبوا جميع الغرف مغلقة غرفة 41 والتي بجانبها هي غرفة الأشعة البعض ينظر حوله دون أن يعرف أنه يجب عليه تسجيل اسمه حتى عندما تسألهم كلهم ​​يقولون لا. أنت تعرف ندخل إلى الغرفة الخاصة ونجد من يقول: تفضل، ما الخدمة التي تريدها هنا؟ أنت تجري وكأنك داخل متاهة، هناك عدد كبير من الناس ينشرون أمراض الكبد، وكل هذا. عندهم عيادة واحدة، من الضروري أن يكون لديهم عيادتان أو يومين أو ثلاثة أيام في الأسبوع بدلاً من يوم واحد.. الجميع مضغوط، موظفون مشغولون ومرضى وطوابير طويلة.

مراجعة لأحمد المالك:

كانت زوجتي تعاني من آلام أسفل البطن، وعندما ذهبت إلى مستشفى الجدعاني بجدة، للأسف لم يقدموا لي أي شيء رغم حمل مبلغ كبير قدره 1500 جنيه. لم يفعلوا شيئا. ولم يقيسوا حتى الدم. الضغط ودرجة الحرارة. الله يكفينا. لديهم المال الذي هو أكثر أهمية من المريض. أتمنى أن تنظر صحة جدة في هذا الأمر. نهضت وأخذته إلى المستوصف. السامر كان مع الدكتور سيد بهجت. ,استشاري الجراحة. وأجرى فحصاً سريرياً وفحصاً طبياً، وخف الألم قليلاً. جزاه الله خيرا. وقال إنه سيحضرها في اليوم التالي، وبالفعل أتيت في اليوم الثاني لإجراء الفحص. والفحص والمرة الثانية فحص سريري وقال: “اسمع يا ابني، اتضح لي أنها مصابة بالتهاب في الزائدة الدودية، وكان من الأفضل نقلها إلى المستشفى الحكومي”، وبالفعل كانت كذلك. اتبعت نصيحة الطبيب وذهبت به إلى مستشفى الملك فهد العام بجدة. دخلنا غرفة الطوارئ. تم فحصها في البداية وإحالتها للاختبارات. لقد قاموا بإجراء فحص بالأشعة المقطعية. جزاهم الله خيرا. الله يعز بلادنا. ولم يفشل في أي شيء. ونشكره على النعم التي أنعم بها علينا. أتمنى من وزارة الصحة التحقيق مع المستشفيات الخاصة وتشجيعها. وبالتركيز على الأطباء فهمت الشوف جيداً، وشكراً، حفظ الله بلادنا وحكومتنا وكوادر الصحة والسلامة. إنه على كل شيء قدير، والسلام هو النهاية.

وفي الختام، إذا قمت بزيارة المستشفى، يرجى أن تكتب لنا تفاصيل تجربتك ليستفيد غيرك.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى