الخليج العربي

تعرف علي معلومات عن اختبار بيرلز الدولي في المملكة العربية السعودية – … 2024

معلومات اختبار بيرلز في المملكة العربية السعودية. اختبار دولي مهم يحدد درجة الوعي والإدراك لدى الطالب، يتم إجراؤه لطلاب الصف الرابع من أجل تقييم فهم المنهج ووعي الطالب اللغوي في مادة القراءة. كما تقوم الدول المختلفة المشاركة في هذا الاختبار بتطبيقه على طلابها ومن ثم مقارنة هذه النتائج بين الدول لتقييم المناهج المختلفة. لذا يمكننا القول أن اختبار بيرلز هو لتقييم المناهج التعليمية في المملكة. تفضل عزيزي القارئ بمتابعة المقال التالي معنا: سنقدم معلومات عن اختبار بيرلز السعودي.

شوف 360 الإخباري

كيفية التسجيل في الاختبار والتعويض المالي

يتطلب اختبار بيرلز التسجيل المسبق من قبل الطالب أو الترشيح من قبل مدرسته. تقوم الهيئة المشرفة على اختبار بيرلز باختيار مدارس محددة من بين المدارس التي تقدمت لهذا الاختبار. تقوم اللجنة الدولية لتقييم الأداء التعليمي بالتنسيق والتعاون مع وزارة التربية والتعليم لتحديد المراكز والتحقق من ملاءمة المركز للاختبار. يتم تحديد الفترة المخصصة لتطبيق الاختبار من قبل الإدارة بالتشاور والتنسيق مع وزارة التربية والتعليم، ولا يتم إجراء هذا الاختبار بشكل عشوائي، بل بالتنسيق ودراسة جوانبه المختلفة من حيث الاختيار بين المتقدمين والمراكز و وحتى الموعد النهائي لإجراء الاختبار. هل هناك تكلفة مالية لاختبار بيرلز؟ يتم طرح السؤال باستمرار وفي النهاية لا توجد مكافأة مالية لهذا الاختبار. يتم تغطية التكاليف الإجمالية التي يتكبدها هذا الاختبار من قبل حكومة البلد المشارك في الاختبار.

لذا عزيزي القارئ إذا كان طفلك في الصف الرابع وتريد تحديد مستواه التعليمي فلا تتردد في إرسال طلب لإجراء اختبار بيرلز. سيسمح لك هذا الاختبار بتقييم مستوى استجابة طفلك ووعيه بما يتعلمه في المدرسة، وخاصة القراءة، باللغتين العربية والإنجليزية. عزيزي القارئ، يمكنك إرسال طلب عن طريق المدرسة للقبول في اختبار بيرلز، وسيتم النظر في جميع طلبات الطلاب من قبل وزارة التربية والتعليم والهيئة. وبعد الانتهاء من فحص الطلبات سيتم الإعلان عن أسماء الطلاب والمدارس المقبولة لإجراء اختبار بيرلز. يتم إجراء اختبار Perls أيضًا مرة كل خمس سنوات للدول المشاركة.

أسباب ضعف نتائج الاختبار

  • ولا يدرك معظم أعضاء هيئة التدريس والمشرفين عليهم أهمية وفوائد هذه الاختبارات الدولية.
  • المشاركة الأخيرة للمنتخب السعودي في اختبار اللآلئ.
  • تدريس المواد الأساسية مثل العلوم والقراءة والرياضيات لمعلمين غير متخصصين في هذه المواد.
  • عدم توفر المعامل المجهزة والتجارب العملية لبعض المواد كالرياضيات والعلوم.

أهداف اختبار بيرلز

  • توفير معلومات مهمة وكافية عن قدرات طلاب الصف الرابع وقدراتهم على استيعاب وفهم وتحليل المناهج الدراسية. تحديد نقاط الضعف في المنهج أو لدى الطلاب والعمل على حلها.
  • التعرف على المصادر المختلفة لتلقي واكتساب المعرفة والتعلم، على سبيل المثال المناهج التعليمية في المدارس، أو المهارات التي تكتسبها الأسرة، وغيرها.
  • إجراء عملية مقارنة، حسب مستوى القراءة لدى الطلاب، بين الأنظمة التعليمية المختلفة التي تختلف عن بعضها البعض في الجوانب الثقافية والاجتماعية والاقتصادية.
  • تحديد المشاكل والأسباب التي تؤدي إلى حصول الطلاب على تعليم أفضل. عند مقارنة نتائج اختبار بيرلز لدولة معينة مع اختبارات دولة أخرى. ومن ثم مقارنة النظم التعليمية وتحديد النظام الأمثل الذي يؤدي إلى نتائج تعليمية أفضل.

أهم النصائح التي تعمل على تحسين نتائج اختبار بيرلز

  • نشر تجربة الاختبارات الدولية في كافة الدول في وزارة التربية والتعليم المختصة وفي المؤسسات التابعة لها مثل مؤسسة تدريب المعلمين.
  • إضافة دورة توضيحية للإختبارات الدولية لطلبة الدراسات العليا المتخصصة في مجالات التربية والتأهيل التربوي.
  • إجراء اختبارات للطلبة المحليين تتضمن مواد تعليمية أساسية تحفز وتدرب الطالب على أداء الاختبار الدولي. وهذا أيضًا يسهل على وزارة التعليم اختيار الطلاب لامتحان Perls.
  • إقامة دورات وورش عمل لتدريب وتطوير المعلمين في مجالات القراءة والعلوم والرياضيات (أي في المواد الأساسية).
  • تسليم كل دورة لمعلم متخصص في هذا الموضوع، مثل تسليم دورة القراءة لمعلم متخصص في أساليب تعليم القراءة للطلاب.
  • اتباع أساليب تعليمية حديثة وجوانب متقدمة تتكيف مع كل طالب حسب بيئته وثقافته.

وفي الختام نأمل أن نكون قد قدمنا ​​معلومات مفيدة عن أهمية اختبار بيرلز في المملكة العربية السعودية وكيفية التقديم عليه.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى