الخليج العربي

تعرف علي معلومات عن السياحة الدينية في السعودية – … 2024

معلومات عن السياحة الدينية في السعودية والتي تعتبر من أهم ركائز الاقتصاد الوطني لاحتوائها على أهم المواقع التاريخية والتراثية والتنوع الطبيعي والثقافي للمملكة لأنها مهد الدين الإسلامي، مما يجعلها مكاناً يجذب إليه العديد من السياح من جميع أنحاء العالم.

المسجد الحرام والمسجد النبوي الشريف من الأماكن التي يسعى جميع المسلمين للذهاب إليها لأداء مناسك الحج والعمرة والحصول على الأجر والثواب العظيم من الله عز وجل والتقرب إلى الله عز وجل بعبادته في هذه الأماكن . الأماكن المباركة

عناصر المقال

معلومات عن السياحة الدينية في المملكة العربية السعودية

احتلت المملكة العربية السعودية المرتبة الأولى بين الوجهات العربية الأكثر تفضيلاً لدى السياح المسلمين.

كما حصلت على المركز الرابع ضمن أفضل عشرة أماكن يقصدها السياح المسلمون بحسب تقرير السياحة الإسلامية العالمي.

قطاع السياحة السعودي

وساهم هذا القطاع في تطوير الناتج المحلي بشكل كبير، وتجاوزت نسبة السعوديات العاملات فيه 26% من إجمالي العاملين في قطاع السياحة.

كما أشارت منظمة السياحة العالمية إلى أن مشاركة المملكة العربية السعودية في عدد الرحلات الجوية المتجهة إلى الشرق الأوسط تبلغ 32%، كما اعتبرت مدائن صالح موقعاً للتراث العالمي من قبل منظمة الأمم المتحدة للعلوم، التعليم والثقافة. .

دعم الحكومة السعودية للسياحة في المملكة

وبدأت الحكومة السعودية في تقديم المزيد من الدعم للسياحة من خلال تنفيذ عمليات تطوير شاملة للمنظومة السياحية تشمل مجموعة من المشاريع الكبرى. كما أن هناك الكثير من التطوير والتحديث للبنية التحتية، وإعادة تأهيل المواقع التراثية والسياحية، وتحسين السياحة. الخدمات، وزيادة تنمية الموارد البشرية السياحية.

المواقع الإسلامية الموجودة في المملكة العربية السعودية

يعد التعرف على المواقع الإسلامية من أهم ما يجب معرفته عن معلومات السياحة الدينية في السعودية، حيث يوجد العديد من المواقع الإسلامية المميزة. ويوجد بها العديد من المساجد، وأبرزها مسجد قباء، وهو أول مسجد في الإسلام.

مسجد القبلتين وهذه المساجد يتمنى أن يزورها جميع الحجاج وزيارة أماكن أخرى مثل: غار حراء الذي يقع في جبل النور، غار ثور الذي يقع في جبل ثور. وغيرها من المواقع التاريخية الإسلامية المميزة، إلا أن هذه الأماكن يقصدها المسلمون للعبادة وليست مكانًا للسياحة.

أشكال السياحة في المملكة العربية السعودية

تتعدد أشكال السياحة في المملكة العربية السعودية، وتعتبر السياحة البيئية من أهم عناصر الجذب السياحي، حيث تتمتع المملكة العربية السعودية بمساحة كبيرة جداً وشواطئ تمتد على طول سواحل البحر الأحمر والخليج العربي ، والسلاسل الجبلية. استثمرت المملكة العربية السعودية في مجال السياحة، حيث شهدت العديد من المرافق السياحية في الفترة الأخيرة، وشهدت توسعاً كبيراً، مما أدى إلى جذب العديد من السياح ونمو السياحة.

وهناك أيضاً السياحة العلاجية والتي تتمثل في مناطق الاستشفاء الطبيعي مثل: العين الحارة في محافظة الليث بمكة المكرمة وغيرها من الأماكن العلاجية، وهناك أيضاً سياحة التسوق، وسياحة الأعمال، والسياحة الثقافية، والسياحة الرياضية. .

الإيواء السياحي في المملكة العربية السعودية

من أهم ما يريد السائح معرفته عن معلومات السياحة الدينية في السعودية هو الإقامة السياحية. وتتنوع هذه المواقع بين الفنادق والقرى الفندقية والوحدات السكنية المفروشة والمنتجعات والشقق الفندقية والفنادق التراثية ومخيمات السياحة البيئية.

ومؤخراً حاولت هيئة السياحة إخضاع جميع هذه الأماكن لمعايير التصنيف، وتمثل مدينتا الرياض وجدة أكبر مناطق قطاع الفنادق الاقتصادية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى