الخليج العربي

تعرف علي معلومات كاملة عن جبال الحجاز – … 2024

الجبال والوديان هما السمتان الأساسيتان إذا نظرنا إلى تضاريس المملكة العربية السعودية، وهي المساحات الشاسعة التي تتمتع بها المملكة العربية السعودية، حيث تمتد على 2 مليون كيلومتر مربع وتشغلها مساحات شاسعة من السلاسل الجبلية، والتي كما تمتد إلى ما وراء حدود المملكة العربية السعودية، فنجد بينهما حتى عمق الدولة اليمنية جنوباً.

وهذا هو الحال أيضاً في دول شبه الجزيرة العربية عموماً، مثلاً دولة الإمارات العربية المتحدة وسلطنة عمان، فكل منهما تحتوي على سلاسل جبلية، مثل جبال الحجر، والتي تمتد داخل البلدين. ومثال ذلك جبال الحجاز، وهي في الأساس سلاسل جبلية ضخمة تغطي مساحات شاسعة، سواء داخل المملكة العربية السعودية أو اليمن.

عناصر المقال

لماذا سميت جبال الحجاز بهذا الاسم؟

قد يتبادر إلى ذهنك يومًا ما سبب تسمية المملكة العربية السعودية بدولة الحجاز ولماذا تم اختيار هذا الاسم بالذات كوصف للمملكة العربية السعودية. ويأتي سبب التسمية كما قيل من وجود جبال الحجاز والتي سميت أيضاً بنفس الاسم نظراً لجغرافية تلك الجبال وهي محجوزة بين مساحات واسعة من المنطقة. فنجدهم يحجبون سهول تهامة عن هضبة نجد، وقيل أيضاً أن سبب التسمية لأنهم يفصلون بين حرّات المملكة الخمس.

أين تقع جبال الحجاز في السعودية؟

وتمتد جبال الحجاز، التي تعتبر أحد أهم مظاهر الجغرافيا السعودية، عبر المملكة العربية السعودية، من اليمن جنوباً إلى شمال المملكة العربية السعودية، مروراً بالساحل الغربي الموازي لساحل البحر الأحمر. تنقسم سلاسل جبال الحجاز إلى ثلاثة أجزاء:

قسم الشمال

وتضم جبال مدين الواقعة في مدين، وكذلك جبال قيهان التي تعتبر أعلى قمة جبلية في القسم الشمالي، حيث يصل ارتفاعها إلى ما يقارب 2550 متراً، كما يضم القسم جبل اللوز وجبل القلوم. .

القسم الأوسط

وتضم عدداً كبيراً من الجبال، وينحدر منها أيضاً عدد كبير من الأودية التي تغطي الصحاري سطحها.

القسم الجنوبي

وهي القسم الأكبر حيث تضم بشكل أساسي جبال السروات والتي تمتد إلى حدود الجمهورية اليمنية، وتنحدر من جبال هذه السلسلة الجبلية الضخمة العديد من الأودية، كما تتميز هذه السلسلة الجبلية بمرتفعاتها التي تصل إلى أكثر من 3000 متر كما هو الحال في جبل السودة.

أين تقع جبال السروات؟

تقع جبال السروات ضمن كل من المملكة العربية السعودية والجمهورية اليمنية. تمتد سلسلة جبال السروات في المملكة العربية السعودية من مدينة الطائف شمالاً إلى حدود المملكة مع اليمن جنوباً. أقصى ارتفاع للجبل الخاص بك. ويصل ارتفاع قمته في السعودية إلى أكثر من 3000 متر فوق سطح البحر، أما اليمن: فتمتد سلسلة جبال السروات حتى تصل إلى العاصمة اليمنية صنعاء، لتشكل أعلى قمة جبلية يصل ارتفاعها إلى حوالي 3666 متراً فوق سطح البحر.

لماذا سميت جبال السروات بهذا الاسم؟

جبال السروات، وتسمى أيضاً جبال السروات، وهنا تعني سروات الأرض المرتفعة، وهي الصفة التي تتميز بها هذه السلاسل الجبلية، والتي تصل قمم جبالها في كثير من أنحاءها إلى ارتفاعات كبيرة، واسم سروات هو جمع سروات، ومن حيث حجم هذه النطاقات فقد تم تقسيمها إلى ثلاثة أقسام رئيسية:-

  • القسم الأول هو سروات اليمن، ويمتد من الجنوب إلى الشمال
  • والقسم الثاني يقع بين الأراضي اليمنية جنوباً وأراضي المملكة العربية السعودية شمالاً.
  • أما القسم الثالث فيمتد من جنوب السعودية إلى منطقة الحجاز وجبال عرفات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى