الخليج العربي

تعرف علي معنى محصن متعافي في تطبيق توكلنا – … 2024

أطلقت حكومة المملكة العربية السعودية تطبيقًا يسمى “توكلنا”. وهو تطبيق يعمل على أنواع مختلفة من الأجهزة المحمولة والأجهزة اللوحية. وقد صمم خصيصا لعلاج فيروس كورونا ويقدم خدمات عديدة ومتنوعة في هذا المجال. هناك العديد من الأسئلة حول هذا التطبيق وكيفية استخدامه. في هذا المقال سنجيب على أهم الأسئلة ونعرفك على معنى “التحصين والتعافي” في تطبيق توكلنا.

شوف 360 الإخباري

معنى “التحصين والتعافي” في تطبيق توكلنا

وتظهر الحالة المناعية المتعافية لدى الأشخاص الذين سبق أن أصيبوا بفيروس كورونا وتعافوا منه. تظهر عبارة “تم تطعيمه، تعافيه” في حسابك الشخصي في المساحة المخصصة للحالة الصحية، باللون الأخضر الداكن. وتستمر هذه الحالة في الظهور لمدة 6 أشهر بعد تاريخ الشفاء. وبعد فترة 6 أشهر، تعود الحالة إلى اللون الأخضر الفاتح مع عبارة “لم يتم التأكد من الإصابة”، في حالة عدم ثبوت إصابتك مرة أخرى أو عدم تلقي اللقاح ضد الفيروس.

الحالات الصحية التي تظهر في تطبيق توكلنا

يخصص تطبيق توكلنا العديد من الخدمات حول انتشار فيروس كورونا بما في ذلك أنواع الحالات الصحية. وتختلف الألوان والأسماء حسب الحالة الصحية للفرد. وسنوضح ما هي تلك الألوان وماذا تعني:

  • البني: يظهر هذا اللون عندما يتم فحص الشخص بحثًا عن فيروس كورونا والتأكد من إصابته. يتحول لون الحالة الصحية إلى اللون البني ويبقى كذلك طوال فترة الحجر الصحي المفروضة. يُمنع على المصاب الخروج من المنزل أو الذهاب إلى أي مكان خاص أو عام إلا بعد مرور 15 يومًا وإعادة الفحوصات. تتغير حالتك بناءً على نتائج الاختبار.
  • الأخضر: تظهر هذه الحالة إذا كانت نتائج الفحص جيدة وأظهرت تعافي المريض بشكل كامل. يمكن أن تستغرق عملية تحديث المعلومات ما يصل إلى ثلاثة أيام حتى تقوم وزارة الصحة بتحديث بياناتك. وفي حال انقضت هذه الفترة ولم يتغير اللون عليك الاتصال بالرقم 937 المخصص من قبل وزارة الصحة للرد على استفسارات المواطنين والرد عليها. وخاصة للملتزمين بفترة العزل حتى تتغير حالتهم في تطبيق توكلنا، حتى لو كان لديهم ما يثبت تعافيهم.
  • ويظهر اللون البرتقالي للشخص الذي كان على اتصال بالمصابين أو يقيم معهم في نفس المنزل، ولكن لم يتم التأكد من إصابته بعد. ويشترط عليه البقاء في الحجر المنزلي لمدة 15 يوما حتى يتم التأكد من إصابته أم لا. بعد ذلك يتغير لون حالتك الصحية في التطبيق ويمكنك معرفة إذا كان مسموحاً لك بالخروج من المنزل أم لا.
  • ويعطى اللون الأصفر للأشخاص الذين كانوا على اتصال، لكن لا يسمح لهم بالخروج للعمل إلا مع فرض إجراءات وقائية صارمة. مع التأكيد على العودة للمنزل مباشرة بعد العمل وعدم الخروج مرة أخرى.
  • تم تصميم اللونين الأزرق والبنفسجي للقادمين من السفر ويخضعون لفترة الحجر الصحي لمدة 7 أيام. يتم تحديد اللون باللون الأزرق أو الأرجواني سواء تم فحصك خلال الـ 24 ساعة الأولى من وصولك أم لا.
  • يظهر اللون الرمادي عند وجود خطأ في التطبيق أو مشاكل في الاتصال بالإنترنت.

خدمات تطبيق توكلنا

  • مراجعة الحالة الصحية من خلال الألوان والعبارات التي تحدد الفئة التي ينتمي إليها الشخص، وعلى أساسها يتم تحديد تصاريح الخروج من المنزل. وقد ذكرنا ذلك بالتفصيل في فقرة سابقة.
  • تسجيل الزوار: يسمح التطبيق للمستخدمين الجدد بتسجيل الدخول وإعادة تعيين كلمة المرور الخاصة بهم في حالة نسيانها.
  • التقدم بطلب للحصول على تصريح لمغادرة الحي أو حتى التجول في الحي من أجل تخزين وتأمين احتياجات السكن الأساسية.
  • الرد على الأسئلة الصحية التي تقدمها الوزارة، وإتاحة إمكانية الإبلاغ عن الحالات المشتبه فيها.
  • مراجعة تصاريح العمل إلكترونياً لموظفي القطاعين العام والخاص مثل المستشفيات والمراكز الصحية والصيدليات وشركات التموين وغيرها من المؤسسات الحيوية.
  • الاطلاع على كافة التقارير المتعلقة بانتشار الفيروس وآخر الإحصائيات والنصائح للوقاية من المرض.
  • تحديد مواعيد الفحوصات الطبية للمستخدم.
  • إظهار العد التنازلي للمدة الزمنية لأي إذن ممنوح للمستخدم وإشعار المستخدم باستمرار بعدد الساعات المتبقية قبل انتهاء الإذن.
  • إمكانية طلب تصريح إضافي للسائق الخاص.
  • بالإضافة إلى أن التطبيق مجهز للعمل باللغتين العربية والإنجليزية، لتسهيل استخدامه للمواطنين والمقيمين.

متاجر تنزيل التطبيقات

يمكنك تحميل تطبيق توكلنا سواء كنت مواطناً سعودياً أو وافداً مقيماً في المملكة، وهو متوفر بإصدارات تعمل على جميع أنظمة الهاتف المحمول من خلال المتاجر المختلفة مثل Google Play أو App Store أو App Gallery. تجدون روابط التحميل على الموقع الرسمي لخدمة توكلنا.

وفي الختام نقدم لك عزيزي القارئ مقالاً عن استخدام تطبيق توكلنا وتغير الحالة الصحية فيه ومعنى المناعة والتعافي في تطبيق توكلنا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى