اخبار

تعرف علي ممارس بلس عدد الساعات – … 2024

ممارس زائد عدد الساعات: يبحث الخريج الجديد دائمًا عن فرصة عمل، ويبحث أيضًا عن دورات تدريبية وتأهيلية، بهدف زيادة خبرته في المجال العملي.

كما خصصت الهيئة السعودية للتخصصات الصحية عبر موقعها الإلكتروني “مارس بلس” للعاملين في القطاعات الصحية خدمة تجديد بطاقة الهيئة للتسجيل المهني.

ومن الجدير بالذكر أن الحصول على بطاقة التسجيل المهني للهيئة لخريجي القطاعات الصحية يوفر للمهني العديد من المزايا منها الأنشطة والدورات، بالإضافة إلى العديد من الامتيازات.

على الرغم من أن الطبيب غير المسجل لدى هيئة التخصصات الطبية السعودية لا يحصل على هذه الامتيازات. كما تسهل بطاقة الهيئة عملية مزاولة المهنة الصحية للممارس.

ولذلك وضعت الهيئة السعودية شروطاً لإمكانية توسيع نطاق الوصول إليها والتمتع بمزاياها. على سبيل المثال، يجب على الممارس توثيق عدد ساعات العمل المهني أو عدد الساعات التي يؤدي فيها نشاطاً ما في ملفه الشخصي على منصة الممارس بلس.

بالإضافة إلى أن هناك بعض التطبيقات التي تتعاون مع الهيئة وتدعم بعض الأنشطة والمؤتمرات العلمية، مع العلم أنها يمكن أن تمنح ساعات للمهنيين المسجلين في هذه التطبيقات.

فيما وضعت الهيئة السعودية بين أيدي الممارسين تطبيقا يتيح لهم الحصول على كافة هذه الخدمات إلكترونيا. أسئلة كثيرة يجب أن تتبادر إلى ذهن الممارس حول كيفية الحصول على عدد من ساعات النشاط وإضافتها إلى نظام الممارس

فضلاً عن ذلك ما هو عدد الساعات المطلوبة من الممارس، من بين العديد من الأسئلة الأخرى؟ للإجابة على كل هذه الأسئلة وأكثر، تابع معنا قراءة المقال التالي.

عناصر المقال

عدد الساعات اللازمة لتمديد القيد المهني وتجديد بطاقة الهيئة

ساعات التعليم الطبي ضرورية وضرورية للعاملين في المجال الصحي، سواء كانوا أطباء أو فنيين. وتجدر الإشارة إلى أنه يجب على كل ممارس تحقيق الحد الأدنى من الساعات المطلوبة، حسب تخصصه، وفقاً لما يلي:

  • الأطباء وأطباء الأسنان: تبلغ عدد الساعات للأطباء وأطباء الأسنان حوالي أربعين ساعة إذا أراد الممارس التجديد لمدة سنة واحدة. بينما هي 120 ساعة إذا أراد الممارس التجديد لمدة ثلاث سنوات. – ما يصل إلى 200 ساعة لمن يريد التجديد لمدة خمس سنوات.
  • الصيادلة (والاستشاريون): عدد الساعات المطلوبة هي خمس وعشرون ساعة في حالة رغبة الممارس في التجديد لمدة سنة. وهي (75 ساعة) إذا أراد الممارس التجديد لمدة ثلاث سنوات. كما يصل عدد الساعات إلى 125 ساعة للممارس الذي يرغب بالتجديد لمدة خمس سنوات.
  • الممرضون (للأخصائيين والاستشاريين): عدد الساعات اللازمة للحصول على تجديد ترخيص الهيئة للممرضين هو عشرين ساعة إذا أراد المهني تجديده لمدة سنة. وهي 60 ساعة إذا أراد الطبيب في هذه الفئة التجديد لمدة ثلاث سنوات. كما أن عدد الساعات 100 ساعة للمحترف الذي يريد التجديد لمدة خمس سنوات.
  • الفنيون: عدد الساعات المطلوبة للتجديد لمدة سنة عشر ساعات، وللتجديد لمدة ثلاث سنوات 30 ساعة. بينما هي لمدة 50 ساعة قابلة للتجديد لمدة خمس سنوات.
  • المهن الطبية الأخرى: عدد الساعات المطلوبة للتجديد كما في فئة الفني لمدة سنة واحدة عشرون ساعة. لمدة ثلاث سنوات، 60 ساعة. وعلى مدى خمس سنوات، تصل إلى 100 ساعة.

ما هي الشروط المفروضة على النشاط لإضافة عدد الساعات إلى ملف الممارس؟

لكي يتمكن المهني من تجديد بطاقة تسجيله المهني، يجب عليه استيفاء عدة شروط لساعات العمل. حددت الهيئة السعودية للتخصصات الصحية الشروط التالية:

  • التحقق من اعتراف الهيئة بالنشاط.
  • التحقق من بيانات النشاط.
  • يجب أن يكون النشاط ضمن مجال التخصص المهني.
  • تأكد من حضورك كافة الساعات التي تتوافق مع نوع النشاط.
  • يجب على المتدرب حضور كامل مدة النشاط.
  • إرفاق شهادة حضور للنشاط.
  • بالنسبة للأنشطة الداخلية، تكفي شهادة من الشؤون الأكاديمية، ولا تقبل الشهادات المكتوبة بخط اليد، وتقبل فقط الشهادات الإلكترونية.
  • يمكن للمتدرب حضور النشاط مرة واحدة والاستفادة من عدد ساعاته.
  • أما الأنشطة التي يتم تطويرها خارج المملكة فتسري عليها، ولكن بشرط أن تتم من قبل منظمات صحية علمية بالتعاون مع الهيئة.

ما هي ساعات العمل المهنية المطلوبة لأخصائي الرعاية الصحية؟

عدد ساعات عمل أخصائي الرعاية الصحية 208 ساعة شهرياً، موزعة على النحو التالي: 176 ساعة عمل، بالإضافة إلى 32 ساعة ورديات. كما يمكن للممارس الاطلاع على رصيد ساعاته من خلال خدمة التصنيف والتسجيل المهني.

الفئات المعفاة من ساعات التعليم الطبي

استيفاء شرط الحصول على عدد الساعات شرط أساسي لأي محترف يرغب في تجديد بطاقة تسجيله المهني، لكن هناك بعض الفئات التي تستثنى من هذا الشرط. وتشمل هذه الفئات الفنيين والأطباء وهي كما يلي:

  • الأطباء والصيادلة وغيرهم من المهنيين المسجلين في الأنشطة التدريبية، تحت إشراف الهيئة السعودية للتخصصات الطبية.
  • المساعدون الصحيون الذين يكملون دورة المساعد الصحي.
  • بعض فئات الفنيين
  • الأطباء وغيرهم من المهنيين ليسوا في الممارسة العملية.

كيف يمكننا التحقق من صحة بطاقة سلطة الممارس؟

لا يجوز للممارس ممارسة عمله في القطاع الصحي إذا لم يكن لديه بطاقة التسجيل المهني للهيئة، وعليه تجديدها من وقت لآخر، مع استيفاء مجموعة من الشروط، من بينها عدد الساعات المهنية. كيف يمكننا التحقق من بطاقة التسجيل المهني للهيئة من خلال نظام مميز بلس؟

  1. الدخول إلى موقع الهيئة السعودية للتخصصات الصحية.
  2. نختار الخدمات الإلكترونية ونضغط على الخدمات الأخرى.
  3. نختار الخدمة للتحقق من صحة السجل المهني للممارس

وبذلك نقدم معلومات كافية عن عدد ساعات عمل المتدرب، ونوضح أهمية الحصول على عدد محدد من الساعات للاستفادة منها في الحصول على مزايا جديدة، وذلك من خلال تجديد بطاقة القيد المهني لدى الهيئة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى