الخليج العربي

تعرف علي منجم الحجار في السعودية – … 2024

تحتوي المملكة العربية السعودية على ثروات هائلة. تحتوي تجاويفها على موارد لا تعد ولا تحصى، من النفط إلى المعادن المختلفة مثل الزنك والنحاس والفضة والذهب. تعمل الدولة على تطوير عمليات التنقيب عن المعادن وتصنيعها من خلال الاهتمام بالمناجم وتقديم الدعم اللازم لها وتجهيزها بكوادر ذات خبرة ذات قدرة عالية على تحمل ظروف العمل. وسيكون منجم الحجر في المملكة العربية السعودية محور مقالنا اليوم. تابعنا

شوف 360 الإخباري

منجم الحجر في السعودية

ويقع هذا المنجم في منطقة عسير جنوب المملكة. وتبعد عن الرياض في جزئها الجنوبي الشرقي 710 كم. وهي متخصصة في إنتاج المعادن المختلفة، بما في ذلك الفضة والنحاس والزنك والذهب. وهي تابعة لشركة المعادن العربية السعودية. بدأ المنجم عملياته عام 2001. وبلغ إنتاجه من الذهب عام 2007 16.128 أوقية، وأنتج المنجم 111.916 أوقية من الفضة.

جيولوجية منجم الحجر في المملكة العربية السعودية

ويتميز موقع هذا المنجم بتعرضه لعوامل أكسدة وتحول كبيرة، مما يجعله غنيا بالذهب، حيث وجد أن الذهب يتواجد بكثرة في مناطق الأكسدة. ويحتوي على حبيبات دقيقة من الذهب بمعدل 1-15 ميكرون بين حبيبات الكوارتز المرتبطة بأكسيد الحديد والخشنة. أما الفضة فهي موجودة على شكلين: إما على شكل الأرجينتوجروسيت، أو على شكل معدن حر يرافق الذهب. وقد ثبت أن وجود الذهب يتأثر بعدة عوامل، مثل نوع الصخر، ونوع المحاليل الحرارية المائية، ودرجة تشقق الصخر، ونوع الكبريتيدات الموجودة ومستوى سطح الماء.

ما هو المنجم وماذا يعني التعدين؟

المنجم هو موقع تعدين، والتعدين هو استخراج المعادن الثمينة أو المواد الجيولوجية الأخرى من الأرض، غالبًا من كتلة خام أو طبقة أو وريد الفحم. ومن أبرز المواد التي نحصل عليها من خلال التعدين الذهب والفضة والبوكسايت والنحاس والزنك والألماس والحديد والنيكل والفوسفات والرصاص واليورانيوم وغيرها. بالإضافة إلى ذلك، يشمل التعدين استخراج النفط والغاز الطبيعي، وحتى المياه، كما يشمل استخراج أي ثروات غير محددة. وفي السعودية تقوم شركة التعدين بتشغيل خمسة مناجم للتنقيب واستخراج المعادن الثمينة، والتي سنستعرضها في فقرة لاحقة. كما أنها تابعة لشركة الغزالة والزبيرة (البوكسيت) للمعادن الصناعية. وفي أقصى شمال المملكة، يتم استخراج الفوسفات من حزم الجلاميد ونقله بقطار التعدين إلى المعامل في رأس الخير.

مناجم الذهب الأخرى المنتجة في المملكة العربية السعودية

  • يقع منجم العمار في محافظة القويعة جنوب غرب مدينة الرياض.
  • يعد منجم مهد الذهب من أقدم المناجم في المملكة، ويقع في الجزء الغربي من المدينة المنورة. ويعتقد أنه تم استخراجه منذ أكثر من 3000 عام. أنه يحتوي على الذهب والفضة والزنك والنحاس.
  • منجم الصخيبرات بمنطقة القصيم حيث تصل كميات الذهب المعالج إلى 650 ألف طن سنويا. وتقدر كميات الذهب المنتجة بـ 1.5 طن من الذهب الخالص سنوياً.
  • منجم بلغة والذي يقع بالمدينة المنورة على بعد 65 كم من منجم الصخيبرات. ويصل إنتاجها إلى 43299 أوقية من الذهب و2297 أوقية من الفضة.

أكاديمية معادن

هي أكاديمية تعليمية عالمية للتعدين تابعة لشركة معادن السعودية. وتسعى إلى تعزيز المشاركة وتطوير أشكال التعاون مع المؤسسات التدريبية الرائدة في العالم. وتسعى رؤية معادن إلى جعل الشركة عالمية من خلال توفير كوادر ذات خبرة عالية وثقافة أكاديمية، سواء كانوا قادة أو إداريين للشركة والفروع التابعة لها. تعمل أكاديمية معادن على دعم أسلوب معادن التوجيهي في كافة الأعمال اليومية وتحفيز نشر ثقافة التعلم والتطوير بين موظفي الشركة.

تنمية الموارد البشرية في شركة معادن وشركات التعدين التابعة لها

وتلتزم الشركة بتطوير مواردها البشرية، بالتعاون مع مؤسسة الملك عبد العزيز وشركائها للموهبة والإبداع وزارة التعليم والجامعات السعودية. وسيتم ذلك من خلال عدة مبادرات أبرزها إنشاء مركزين للتعليم الثانوي في مدينتي عرعر وطريف، وفق أحدث الأساليب التعليمية المتبعة. ويهدف إلى تخريج كادر متميز جاهز لدخول أرقى الجامعات في المملكة والالتحاق بمهمات خارج البلاد. دعم الطلاب المتميزين وتوفير كافة السبل لدعمهم وتطوير قدراتهم واستثمارها.

وبذلك نقدم لكم بحثاً عن منجم الحجر في المملكة وجيولوجية المنطقة المحيطة بالمنجم ولمحة عامة عن المنجم والمناجم الأخرى في المملكة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى