الخليج العربي

تعرف علي موانئ صيد السمك في المملكة العربية السعودية – … 2024

بواسطة: يوسف سلمون

4 أكتوبر 2024 الساعة 3:00 مساءً

تمتلك المملكة العربية السعودية ثلاث واجهات بحرية طويلة في البحر الأحمر والخليج العربي وخليج العقبة، ويبلغ طولها 3800 كيلومتر، ويبلغ إجمالي عدد الجزر 1285 جزيرة. ولذلك تتمتع السعودية بمساحات كبيرة لصيد الأسماك، ورغم ذلك فإن أكثر من نصف الأسماك المستهلكة في البلاد يتم استيرادها من الخارج، ويحظى الصيد في المملكة بدعم وكالة قطاعية للموارد الصيدية في السعودية وهي واحدة من أجهزة وزارة البيئة والمياه والزراعة، تركز على الثروة السمكية وتنص على أن الصيد والقنص حكر على المواطنين السعوديين، وهناك العديد من الأمور التي تهدد عملية الصيد مثل استخدام الطرق غير المشروعة، في هذا المقال سنتحدث عن أفضل الأماكن لصيد السمك سواء كانت موانئ أو للصيد البسيط كهواية.

شوف 360 الإخباري

موانئ الصيد بالبحر الأحمر

ويعتبر أحد مصادر الدخل القديمة لسكان المناطق من خلال صيد الأسماك، حيث توارثت هذه المهنة جيلاً بعد جيل، ويوجد العديد من الموانئ، ويوجد أماكن للصيد في البحر الأحمر، ولكن هذا كل شيء . 36% فقط من إجمالي إنتاج الثروة السمكية بحسب مصادر إحصائية للجهاز وسنذكر الموانئ.
• ميناء جدة وهو أكبر ميناء في المملكة العربية السعودية وهو ميناء كبير وذو سعة كبيرة ولكن يكثر الصيد في جدة كما يوجد مناطق كثيرة لهواة الصيد في جدة مثل الكورنيش ، أبحر. , ذهبان , خليج سلمان , البحر الجنوبي , جنوب الحمراء ,
• ميناء جازان: يشتهر أهل جازان بحبهم للبحر، حيث ترتبط مدينة جازان بصيد الأسماك كمهنة أساسية تنتقل من جيل إلى جيل، ويعتبر رسو الصيادين الحرفيين عملاً يومياً نقطة البداية ., وقد تم تصميم المارينا بجودة عالية ويمكنها استيعاب السفن الكبيرة والصغيرة، حيث تبلغ طاقتها الاستيعابية أكثر من 1,250 سفينة، وبمساحة تبلغ 631,818 متراً مربعاً.
• ميناء ينبع: هذه المدينة تابعة للمدينة المنورة، وتتميز بوجود ثروة كبيرة من الأسماك. وتشتهر ينبع وحدها بأنواع مختلفة من الأسماك مثل: النجل، والشعار، والفارس، والأرنب، وقد بلغ عدد الصيادين المسجلين رسمياً في ينبع عام 2024 حوالي 1578 صياداً، ويوجد حوالي 8 مراسي للصيد. .
• ميناء حقل لصيد الأسماك : وهي مدينة تقع في خليج العقبة ويوجد بها مجموعة متنوعة من الأسماك مثل النجل والشعر والسجان والقصد والدراك والأرنب وغيرها من الأسماك التي لا توجد إلا في فصل الشتاء مثل الحصان , الشرع , المسلم والبياض .
• الصيد في ربيعة: أفضل موقع لعمليات الصيد هو منطقة الشعفين وهو أفضل موقع في بداية خور ربيع.
• ميناء صيد الأسماك أملج: تتميز المدينة بعوامل بيئية مناسبة لنمو وازدهار الثروة السمكية وتوافر أنواع مختلفة من الأسماك مثل الدراك والسيجان والهامور والشعر والسمك الأبيض وغيرها ويعتبر ميناء صيد أملج بمثابة ميناء لصيد الأسماك. المشروع الذي تم وضع الحجر الأول له عام 1427هـ إلا أن تنفيذه تأخر جداً ومن المتوقع أن يتسع لـ 240 شخصاً، كما يوجد قارب، ومن بين تجهيزات الميناء سوق ليتمكن الصيادون من بيع حاجياتهم. السمك على الفور.

موانئ الصيد في الخليج الفارسي

• الصيد في الدمام: يوجد عدة أماكن لصيد الأسماك في الدمام أولها في حي الشاطئ بعد سوق المزرعة وجزيرة المرجان حيث يبدأ موسم صيد سمك البركودة في شهر 4-5 ميلادي والوجهة . من مركز حرس حدود المزروعية حيث ينتشر صيد السبيتي والهامور ومن ثم مطعم فانتايم.
• الصيد في الخبر: يوجد في الخبر عدة أماكن لصيد السمك أولها شاطئ البحر حيث تكثر أسماك الحبار، الشبيلي، شاطئ الغروب، شاطئ تلا، شاطئ الصدف وبالقرب من قصر الأمير سلطان أغلبها. والأسماك التي يتم صيدها هناك هي الهامور والكنعد وفي الزبنة العقير.
• صيد الأسماك في الجبيل: أفضل الأماكن في رأس أبو علي حيث يكثر سمك الشعري والهامور والمردومة، وهناك أسماك الشامان الجيدة والفناطير يكثر فيها سمك الكنعد والهامور.
• ميناء الخفجي: كان سابقاً في المركز الصحي الشمالي والمنطقة الواقعة خلف فندق شاطئ الخفجي بالقرب من فرع خدمات المياه، إلا أن هذه المواقع تم إغلاقها دون تعويض. ونطالب الجهات المختصة بالتحقيق في هذا الأمر.

موانئ الصيد الأخرى

• ميناء العقير: يوجد على طول الشاطئ العديد من مناطق التنزه ومناطق الصيد القريبة.
• الصيد في القطيف: يتم إنتاج الكثير من الأسماك من مصبات نهري دجلة والفرات ومئات الينابيع العذبة التي تصب في الخليج العربي. وأدى ذلك إلى المياه العذبة ووفرة أنواع الأسماك. ويقال إن وصولها يصل إلى 400 نوع، منها 250 نوعا صالحا للأكل، وتضم القطيف أكبر سوق للأسماك وأكثرها وفرة، ولا مساحة لتنوع الأسماك.
• ميناء السفانية: وهي منطقة غنية بالأسماك كسائر مدن الخليج العربي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى