التعليم

تعرف علي شوف تعبير عن الماء وأهمية الماء للكائنات الحية 2024

فحيث يوجد الماء توجد حياة لجميع الكائنات الحية التي خلقها الله عز وجل، بدءاً من الكائنات الحية الدقيقة، مروراً بالنباتات والحيوانات، حتى وصولها إلى الإنسان، ولا حياة إذا لم يوجد الماء وحصل الجفاف، وهذا أكثر وضوحاً. لما يقول الله عز وجل:

ومن الماء جعلنا كل شيء حيا

“الذي خلق وصور وأرسل الماء بقدر معلوم، فأحيي به الأرض بعد موتها، وهذا أبلغ تعبير يمكن أن يدل على أهمية الماء الذي يحيي ما ماتت الأرض، ولذلك الماء هو سر الحياة .

مقدمة لشوف . عن الماء

سبحان الذي إذا خلق خلق وجعل قطرة لا لون لها ولا طعم ولا حتى رائحة تساوي الحياة، فكم من روح أزهقت نتيجة الجفاف، لأنها الحياة وحياة القلب ودمها.

وهي رؤيا العين ودموعها وفيها الأمان وهجر الموت وقد وهب الله الأرض بمصادر المياه التي جعلتها الوحيدة من نوعها الصالحة لحياة جميع المخلوقات دون بقية الكواكب .

وتأكيداً على أن الماء هو سبب هذه الحياة على الأرض، قام رواد الفضاء بالبحث مراراً وتكراراً عن الحياة لأي كائن حي على أي كوكب آخر، ووجدوا أن هناك بعض الكائنات الحية الدقيقة على كوكب المريخ تم العثور عليها في أماكن بها سائل يشبه في تركيبه الماء، مما دفعهم إلى القول بأن هناك هذا يبشر بإقامة حياة جديدة على الكوكب الأحمر بسبب وجود الماء عليه.

تعبير عن الماء، سر الحياة

أنظر أيضا: . جديد عن البيئة الجيدة والبيئة السيئة

مصادر المياه على الأرض

وهذه المصادر متنوعة ومتعددة، بعضها مالح والبعض الآخر طازج، ولكل منها أهميته وفائدته للكائنات الحية، ويمكن تقسيمها على النحو التالي:

  • البحار والمحيطات:

    وهي المصدر الرئيسي للمياه المالحة، وتشكل النسبة الأكبر من سطح الأرض، وتحتوي على العديد من الأسماك والكائنات البحرية المهمة مثل الطحالب والكائنات الحية الدقيقة التي يستخدمها الإنسان في مجالات مختلفة، وخاصة المجال الطبي.

  • كما أنه مصدر للشرب في بعض الدول التي لا يتوفر فيها مصدر للمياه العذبة، وذلك من خلال عملية التحلية التي تستخرج منها الأملاح وتنقيتها حتى تصبح مياهاً صالحة للشرب.

  • الأنهار:

    وهو مصدر المياه العذبة التي يستخدمها الناس في الزراعة وتنقيتها للشرب، ويستخدم في العديد من الصناعات الغذائية ويحتوي أيضًا على أنواع مختلفة من الأسماك.

  • البحيرات:

    ومنها المالح والطازج، ووجودها في منطقة يجعلها آهلة بالسكان وصالحة للزراعة.

  • القارة القطبية الجنوبية

    وبما أن الجليد هو الشكل الصلب للمياه، وعندما يذوب يرتفع منسوب المياه، ومن مخاطره أنه يمكن أن يهدد بإغراق القارات، لذا فإن بقائه في حالته المتجمدة يعد مصدر أمان لكوكب الأرض.

  • ويتم ذلك من خلال تقليل تلوث الهواء الذي يؤثر على طبقة الأوزون، والذي بدوره يحمي الكوكب من الأشعة فوق البنفسجية الضارة التي تنقلها الشمس، والتي تسبب أضرارا جسيمة، وخاصة ذوبان الجليد.

دورة حياة الماء على الأرض

وفي سياق الحديث عن عبارة عن الماء سر الحياة، تبدأ دورة حياة الماء مع طلوع الشمس، إذ تتسبب أشعتها في تبخر الماء في البحار والمحيطات والأنهار، ومن ثم يتبخر الماء. يرتفع إلى طبقات الجو العليا مكوناً سحباً تظل متراكمة حتى يحدث تصادم إما بين سحابتين أو تصطدم السحب بقمم الجبال حتى تهطل الأمطار، ويتبخر مطر آخر، وهكذا تستمر دورة الماء المستوى، ويحمل بخار الماء على شكل سحب إلى الأماكن التي لا يوجد فيها ماء، فتهطل الأمطار فتنتج الزرع وتسقي الأرض والسكان.

أنظر أيضا: . عن كيفية الحفاظ على البيئة

أهمية الماء للكائنات الحية

وفي سياق الحديث عن شوف تعبير عن الماء فإن فوائد الماء لا تعد ولا تحصى، ولكن بالنظر إلى ما نشعر به في حياتنا اليومية نجد أن له أهمية كبيرة كما يلي:

  • المكون الرئيسي لسوائل الجسم

    من الدم وغيره، يعادل ثلثي جسم الإنسان، وبدونه لا يتم الهضم السليم، وبدونه لا تقوم الكلى بوظائفها بشكل سليم.

  • لذلك فإن شرب الماء هو أساس الصحة الجيدة، ويجب على الشخص البالغ أن يشرب ما لا يقل عن ثلاثة لترات يومياً ليتمتع بجسم سليم.

  • سمكة

    لا يمكنها العيش خارج الماء، حيث أنها تستنشق الأكسجين المذاب فيه بخياشيمها، حيث أن الماء يتكون من ذرتي هيدروجين متحدتين مع ذرة أكسجين واحدة، لذا فإن وجود الماء ضروري جداً للحفاظ على ثروة الأسماك.

  • زراعة

    وتتم بالماء فقط لري الأرض والحفاظ على خصوبة التربة، ولكل محصول معدل سقي مختلف، ولا تستطيع النباتات أن تعيش دون أن تمتص جذورها الماء وتنقله عبر سيقانها إلى أوراقها لتقوم بعملية الري. عملية التمثيل الضوئي التي تنتج فيها الأكسجين، وتتنفس بقية الكائنات الحية.

  • وبدونها تذبل وتموت، وتصير الأرض صحراء بلا زرع ولا ماء.

  • تعيش الحيوانات على الطعام والماء وتموت إذا شربت، وتختفي الماشية وتنقرض الحيوانات.

  • الحضارات تقوم على الماء، فعندما تبحث عن أبرز الحضارات في العالم تجدها على ضفاف الأنهار، والمكان الذي يجف فيه الماء لا يسكنه الناس، بينما يتجمعون حول مصادر المياه للزراعة و حياه صحيه.

  • يستخدم كمذيب أساسي في صناعة المحاليل الطبية والأدوية، ويعتبر مزلقاً عاماً للسكريات والأملاح وجميع المواد، ويستخدم في الصناعات الغذائية كالعصائر والمشروبات الغازية.

  • ولا يقتصر الأمر على أهمية الكائنات الحية فقط، فالسيارات على سبيل المثال لا يمكن أن تعمل بشكل صحيح بدون الماء، ولكن عندما ينفد الماء يمكن أن يتسبب في احتراق المحرك، وتلف السيارة، ومنعها من العمل.

أنظر أيضا: . عن الربيع

احتياجات الإنسان من الماء

وفي تكملة لحديثنا عن عبارة عن الماء سر الحياة نظرا لتكوين جسم الإنسان

حوالي 78% من الماء

ويشكل غيابه عائقاً حقيقياً أمام استمرار حياته، ويعتبر تهديداً واضحاً وصريحاً لحياته، وذلك وفقاً لما يلي:

  • جاف

    ماذا سيحدث له إذا لم يحصل جسمك على ما يكفي لفترة طويلة من الزمن، مما يسبب خلل وخلل في وظائف الجسم المختلفة مثل التبول والهضم والتبرز وعدم توازن الدورة الدموية وقصور المخ، بالإضافة إلى عدم القدرة على الحركة .

  • عدم شرب الجرعات الكافية

    يؤدي إلى انخفاض كبير في ضغط الجسم، مما يسبب التعب الشديد والدوخة والقيء وعدم انتظام ضربات القلب ويمكن أن يصل إلى حد التشنجات إذا أصبح الأمر خطيراً.

  • لا ينبغي تقليل كمية الماء

    وتبلغ الحصة اليومية ما يقارب لتر ونصف من الماء، وهي أقل كمية من الماء للشرب، وتزداد في حالات الصيام وممارسة الرياضة والمجهود الذي يسبب التعرق، وفي الصيف، ومع زيادة حجم الجسم.

  • زيادة كمية الماء التي تتناولها يوميا

    فأكثر من عشرين لتراً يؤدي إلى ما يعرف بالتسمم المائي، لأنه يقلل من نسبة الأملاح الموجودة في جسم الإنسان، مما يقلل من أملاح الجسم، وخاصة الصوديوم.

  • مما يسبب ضرراً كاملاً لأعصاب الجسم وتنتهي هذه الحالة بالوفاة، لذا لا بد من التوازن، حتى لا يتم الإقلال من شرب الماء أو الإفراط في شربه وهو مضر.

خاتمة . عن الماء

باختصار، حيث يوجد الماء تنشأ الحياة، وحيث يجف تختفي معه الحياة، فكم انقرضت أجيال وأنواع بسبب غيابه، وكم من شعوب عانت من جفافها، وكم من قلوب . توقفوا عن الضرب بسبب السقوط.

الماء هو سر الحياة

لم يبالغ في تعبيره، لكنه كان التعبير الأكثر واقعية الذي يمكن أن يسلط الضوء على أهمية الماء.

إن وجودها جزء من وجود الأرض، ومع غيابها تختفي الحياة في كل أنحاء الكوكب، ويجب علينا أن نشكر الله على هذه النعمة التي أنعم بها علينا، وأن نحسن استخدامها وعدم تلويثها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى