الخليج العربي

تعرف علي موعد رأس السنة الهجرية في السودان ٢٠٢٢ – … 2024

يعتبر رأس السنة الهجرية في السودان يوما مميزا دينيا واجتماعيا لما وراء هذا اليوم من أحداث تتعلق بالنبي صلى الله عليه وسلم. وكان بداية رأس السنة الهجرية، حيث بدأت رحلة النبي صلى الله عليه وسلم من مكة إلى المدينة، وهو اليوم الذي يصادف يوم 21 سبتمبر 622م، وهو أول شهر رمضان. محرم، وسمي بهذا الاسم لأن العرب الجاهليين كانوا يمنعون القتال فيه. كما يعتبر شهر محرم في السودان من الأشهر الحرم، لأن المسلمين يمتنعون ويحاولون ألا يرتكبوا أي إثم أو معصية. تجدر الإشارة إلى أن الغالبية العظمى من سكان السودان هم من المسلمين، وهم الذين يحددون بداية العام الهجري الجديد عند رؤية الهلال، من خلال لجنة متخصصة تتولى توقع ودراسة ظهوره. ويعتمد موعد رأس السنة الهجرية في السودان على ما تقرره هذه اللجنة. ويعتبر هذا اليوم أيضًا عطلة رسمية في البلاد.

عناصر المقال

موعد رأس السنة الهجرية في السودان 2024

وتختلف مواعيد رأس السنة الهجرية في السودان، بحسب مواعيد ظهور الهلال، حيث يتم رصده والتحكم فيه من خلال لجنة تعينها الحكومة السودانية لهذا الغرض. كما لا يمكن تقدير الموعد الأصح والأدق للعام المقبل بسبب الظروف التي ذكرناها أعلاه، لكن من المقدر أن يكون موعد رأس السنة الهجرية في السودان بين 29 يوليو و30 يوليو.

رأس السنة الهجرية

وتصادف رأس السنة الهجرية في اليوم الأول من شهر محرم الحرام، وهو اليوم الأول في التقويم الإسلامي. كما يعتبر عطلة رسمية في معظم الدول الإسلامية. وأما شهر المحرم عند الشيعة فهو شهر الكآبة والحزن. حيث أنها توثق ذكرى وفاة الحسين بن علي بن أبي طالب كرم الله وجهه وأصحابه في عاشوراء.
وقد اتخذ الخليفة عمر بن الخطاب رضي الله عنه أول يوم من المحرم رأس السنة الهجرية، بعد أن أرسل له رسالة تفيد بعدم تأريخ الكتب، ووافق على هذا التاريخ والموعد.

السودانيون يستقبلون العام الهجري الجديد

في كل عام، وعلى خلفية مليئة بالسعادة والبهجة، يستقبل السودانيون العام الهجري الجديد، بقلوب بيضاء تسعى إلى الابتعاد عن الذنوب والمعاصي في هذا اليوم. وتظهر مظاهر الحب والمودة في المدن وأركان القرى، حتى ينعكس الطابع الديني في البيوت والقلوب. كما يمكنك أن ترى في كل زهرة ندى الإيمان، وفي كل وجه هالة من الفخر والوحدة.
يتبادل القرويون التهاني ويقدمون الصدقات والقرابين، ويصبح كل بيت مكانًا دافئًا تتجمع تحت جناحيه العائلة، ويبدؤون بالحديث عن سيرة النبي صلى الله عليه وسلم، وقراءة الأشعار والأغاني النبوية ديني كما يجوز لهم أن يصوموا معظم شهر المحرم، ومنهم من يصوم الشهر كله. وهكذا فإن رأس السنة الهجرية في السودان هو يوم عظيم بكل مكوناته وأوقاته.

هل رأس السنة الهجرية في السودان عطلة رسمية؟

تستقبل جمهورية السودان العام الهجري الجديد بطريقة مختلفة عن الأعياد الأخرى. كما يمنح عطلة رسمية في كافة الجهات العامة والخاصة، وتعطيل الجامعات والكليات والمؤسسات العامة والخاصة والشركات التجارية وغيرها من قطاعات الدولة. ينصب تركيز الحكومة والشعب على أهمية هذا اليوم من منظور ديني فقط.

ما هي السنة القمرية؟

كلنا نعرف السنة الميلادية، وهي سنة تتكون من 365 يوما وربع، وهي فترة دوران الشمس حول الأرض، أما السنة الهجرية فهي فترة دوران القمر حول الأرض، وهي 354 يوم و 8 ساعات و 48 دقيقة. وسميت بالسنة الهجرية نسبة لهجرة النبي من مكة إلى المدينة.

وتختلف أسماء أشهره عن الأشهر الميلادية، إذ سمي كل شهر نسبة للأحداث التي وقعت في هذه الأشهر.

أجمل عبارات التهنئة بالعام الهجري الجديد

سنة هجرية سعيدة

في هذا اليوم الذي يذكر المسلمين بهجرة النبي صلى الله عليه وسلم وما عاناه بسبب الرسالة الإلهية والإسلام، لذلك يهنئ المسلمون بعضهم البعض ويتبادلون الأحاديث في خالص عزتهم. نبيه العظيم وقدوته الحسنة، واعترافا بدينه الإسلامي.
وإليكم بعض عبارات التهنئة بالعام الهجري الجديد:

  • كل عام وأنتم على عهد النبي، وأنتم على عهد رسالته، وصادقون بما وعدتم، كل عام وأنتم بخير وسلامة.
  • وفي هذا العيد أتقدم بأطيب التحيات والسلام إلى سيدنا محمد خاتم الأنبياء عليه السلام.
  • في طريق الهداية بمرسل المطر ومرسل النطاق عسى أن يكون بخير.
    تحية من القلب لكم، عشية هجرة النبي رب الصحراء، دمتم بصحة وسلامة.
  • رسالة من أعماق القلب، أبعدكم الله عن الإثم والذنب، وجعلكم في أعلى الدرجات، وحفظكم من غرور الدنيا، ودمتم آمنين وهادئين.
  • أعاده الله علينا وعليكم، وزاد في رزقكم وفي أولادكم، وفي هذا اليوم نتقدم إليكم، نهنئكم بهذا العيد، كل عام وأنتم بخير.

شعر عن رأس السنة الهجرية

يتبادل الشعراء القصائد في كافة المناسبات، إلا أن رأس السنة الهجرية في السودان يتميز بكثرة شعرائه لأنه يوم مجيد ومهم على المستوى الديني والشخصي. وهذه قصيدة بمناسبة هذا اليوم يقولها الشاعر محمود سامي البارودي:

فدعا عليا ونصحه وأخبره

لا تخافوا، البسوا ثوبي بأمان ونم

فمر على الناس وهم يقرأون وهو يغادر

نعم ما هو شفاء النفس من دنس

فلم يروه، بل انحرفت أعينهم عنه

هل عيون الغنم ترى الشمس بوضوح؟

وجاءه الوحي يدل على هجرته

فملأ الغار بالصالحين في وسط المعركة

ولم يستقر فيه حتى استقر فيه

ومن بين الحمام زوج غنائي ماهر

وفيها بنى عشه واتخذه مسكنا

احتمي في الصباح بعد الريح والمطر

ألفين المبلغ جمعهم

باستثناء سر مخبأ في صندوق الكهف.

لطالما كان رأس السنة الهجرية في السودان يومًا مليئًا بكل أنواع القداسة والحب. وهو يوم أساسي في السيرة النبوية الشريفة، وهو تقويم لا يستغني عنه المسلمون في شؤونهم الدينية وتخطيطهم والبناء عليه.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى