الخليج العربي

تعرف علي نسبة احتياطي الذهب السعودي والعربي وأهم المناجم في السعودية – … 2024

تاج الملوك وقميص الملوك، ثمين بين المعادن وسيده الذي لا جدال فيه. نعم إنه الذهب. وبلغت نسبة احتياطي الذهب السعودي 323.1 طناً من الذهب، لتحتل بذلك المرتبة الأولى بين الدول العربية. وذلك بحسب تقرير مجلس الاحتياطي العالمي للذهب الصادر عن الولايات المتحدة الأمريكية لشهر مارس الجاري. وبذلك تحتل السعودية المرتبة 18 عالمياً في احتياطي الذهب العالمي.

طبيعة الأرض في المملكة غنية بالعديد من الثروات المعدنية. وفي هذا المقال سنستعرض لكم أهم مناجم الذهب في السعودية ولمحة عن احتياطيات الذهب في السعودية وبعض الدول العربية.

شوف 360 الإخباري

نسبة احتياطي الذهب السعودي والعربي

حققت المملكة العربية السعودية الريادة عربياً من حيث احتياطي الذهب، حيث احتلت المرتبة الأولى عربياً. كما يحتل لبنان المركز الثاني عربيا بعد المملكة العربية السعودية من حيث احتياطي الذهب في العالم العربي. ويبلغ احتياطي الذهب في لبنان 286.8 طناً من الذهب، وهو ما يشكل نحو 20.9% من احتياطي الذهب في العالم العربي. بينما احتلت الجزائر المركز الثالث من حيث احتياطي الذهب، حيث بلغت كمية الذهب المسجلة فيها 173.6 طن ذهب.

وبذلك يعادل 12.6% من احتياطي الذهب في الوطن العربي. وتحتل ليبيا المركز الرابع عربيا بـ 116.6 طن من الذهب. وبذلك سجلت قيمة تعادل 8.5% كنسبة من احتياطي الذهب العربي. في المقابل يأتي العراق في المركز الثاني مسجلا 96.4 طنا من الذهب. وهذا يعادل 7% من نسبة احتياطي الذهب في الوطن العربي.

المركز السادس من نصيب أم الدنيا جمهورية مصر العربية باحتياطي ذهب قدره 80.2 طن. وتعادل هذه النسبة 5.8% من احتياطي الذهب في العالم العربي. كما تأتي الكويت في المرتبة التالية في الترتيب من حيث الاحتياطيات، حيث بلغ الاحتياطي الكويتي 79 طنا من الذهب. أي 5.7% من إجمالي احتياطي الذهب في العالم العربي. وتحتل دولة الإمارات العربية المتحدة المرتبة الثامنة عربياً باحتياطيات من الذهب تبلغ 57.6 طناً. وبذلك تشكل 4.2% من احتياطي الذهب العربي، تليها قطر التي تحتل المركز التاسع، حيث يصل احتياطي الذهب إلى 56.7 طن. أي 4.1% من احتياطي الذهب في العالم العربي.

وفي المركز العاشر يمتلك الأردن احتياطياً قدره 43.5 طناً، يمثل 3.2% من إجمالي احتياطي الذهب في العالم العربي. وتلاها أيضاً سوريا التي بلغ احتياطيها من الذهب 25.8 طناً، وهو ما يشكل 1.9% من احتياطي الذهب العربي. والآن سنستعرض لكم أهم مناجم الذهب في السعودية التي ساهمت بشكل مباشر في تحقيق المركز الأول عربياً من حيث نسبة احتياطي الذهب السعودي.

مهد الذهب السعودي

تقع غرب المملكة بالمدينة المنورة. وتقوم بعمليات التعدين (التعدين تحت الأرض أو في الأنفاق). كما يحتوي على معمل استخلاص لفصل الخامات المعدنية عن بعضها البعض. ويستخرج هذا المنجم ما يقارب 185 ألف طن من الذهب الخام سنوياً، بتركيز حوالي 10 جرامات لكل طن من الذهب. خلال عام 2007، تم إنتاج ما يقرب من 85.257 أوقية من الذهب، وأكثر من 116.170 أوقية من الفضة، و737 طنًا من النحاس، و800 طن من الزنك.

منجم الصخيبرات السعودي

ويقع منجم الصخيبرات في منطقة القصيم على بعد حوالي 250 كيلومترا شمال مهد الذهب. حيث يوجد الذهب الحر في صخور الديوريت. ويحتوي المنجم على مصنع لغسل الكربون، كما تتم معالجة الخام المنقول من منجم بلغة القريب. وينتج المنجم حوالي 600 ألف طن سنويا. وفي عام 2007، بلغ إنتاجها من الذهب 25 ألف أوقية من الذهب و3259 أوقية من الفضة.

منجم باللغة السعودية

يقع في المدينة المنورة على بعد 65 كم جنوب مصنع الصخيبرات. إنه منجم مفتوح. حيث تتم المعالجة الخام. بلغ إنتاجها من الذهب في عام 2007 ما يقرب من 43299 أوقية من الذهب و4972 أوقية من الفضة.

مني السعودي عمار

يقع مركزه في الرياض، في الجنوب الغربي، وهو منجم تحت الأرض تتم فيه معالجة الذهب الخام. ويصل إنتاجه إلى 200 ألف طن سنويا. وينتج منجم عمار الذهب على شكل خليط يحتوي على مركزات النحاس والزنك. وهو منجم حديث بدأ الإنتاج في أوائل عام 2008.

ونأمل أن نقدم لكم الفوائد وأهم المعلومات عن احتياطي الذهب في السعودية والعالم العربي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى