الخليج العربي

تعرف علي نظام التقاعد المدني السعودي – … 2024

يحدد نظام التقاعد المدني السعودي المعمول به في المملكة العربية السعودية واجبات التقاعد للموظفين المدنيين الذين أكملوا فترة معينة من الخدمة في الهيئات العامة والمنظمات الحكومية في المملكة. وحددت هذه الجهات الحكومية طريقة احتساب مدة الخدمة المحتسبة، لكنها استثنت مدد الإجازة الاستثنائية والإجازات بدون رصيد، باستثناء الإجازات المرضية والدراسية، وكذلك مدد الغياب بدون إجازة، بالإضافة إلى مدد التعويض التي يقضي خلالها الموظف وتم حجب أجور العامل، وأخيراً الفترات التي لم يدفع فيها أجر العامل، واحتسابها وفقاً لقانون التقاعد.

شوف 360 الإخباري

نظام التقاعد المدني السعودي

وفقاً لنظام التقاعد المدني السعودي والذي ساعد العديد من الموظفين السعوديين على حساب مدة التقاعد والمعاش من خلال مجموعة من الحالات التي يستحق فيها الموظف الحصول على معاش تقاعدي وفقاً لنظام التقاعد المدني الجديد 1445 :

1: العامل المتقاعد اختيارياً والذي يجوز له البقاء في الخدمة العامة لمدة لا تقل عن عشرين سنة، ولكن بشرط موافقة الجهة التي لها الحق في توظيفه على هذا الطلب.

2: أن تكون قد أكملت مدة خدمتك لأي سبب من الأسباب أو تمكنت من قضاء ما يقارب 25 سنة أو أكثر في عملك.

3: في حالة بلوغ العامل سن الستين بشرط أن يكون قد مضى على عمله سنة واحدة.

4: العامل الذي تنتهي خدمته بسبب حادث عمل.

5: في حالة الوفاة أو الفصل من الخدمة بسبب عدم القدرة على أداء الوظيفة بغض النظر عن مدة الخدمة التي تم أداؤها.

6: إلغاء الوظيفة أو الفصل من الوظيفة بقرار من مجلس الوزراء أو بأمر فعلي لغير الأسباب التأديبية، على ألا تقل مدة الخدمة عن 15 سنة.

مدة الخدمة المحسوبة في قرار التقاعد الجديد:

هذه الفترة هي المدة الفعلية التي يقضيها الموظف العام في الجهات والمؤسسات الحكومية، ويتم احتساب تلك المدة ضمن فترة الإعارة أو الإجازة الدراسية وفق الشروط المقررة في نظام التقاعد والتأمين الجديد.

كيفية حساب معاش تقاعد الضمان الاجتماعي

يحسب المعاش أو الراتب التقاعدي بواقع جزء من أربعين من الراتب الأساسي النهائي عند نهاية الخدمة على النحو التالي:

((الراتب التقاعدي المستحق يساوي (الراتب الأساسي الأخير × مدة الخدمة بالأشهر) ÷ 480.)
1. يحدد معاش تقاعدي بما يعادل 405 من الراتب الأساسي النهائي الذي يتقاضاه العامل في حالة الوفاة أو العجز لأسباب تتعلق بالعمل، على ألا تتم تسوية الراتب التقاعدي وفق الطريقة المذكورة في الفقرة السابقة والتي تعطي معاشاً أعلى.

2. يحدد راتب تقاعدي بنسبة 805% من الراتب الأساسي الذي يتقاضاه العامل في حالة الوفاة أو العجز الذي يحدث أثناء أو نتيجة أداء الوظيفة، على أن تتم تسوية الراتب التقاعدي لا يحدث. أن يكون وفقاً للطريقة المنصوص عليها في الفقرة (1) من نظام التقاعد المدني السعودي والتي تمنح معاشاً أعلى.

تأسست المؤسسة العامة للتقاعد والتي تحمل اسم (هيئة معاشات التقاعد 9) عام 1378هـ الموافق 1858م.

وذلك وفقاً للمادة 8 من نظام التقاعد الصادر في نفس العام، وفي عام 1423هـ صدر قرار من مجلس الوزراء يحمل الرقم 277 ينص على تغيير واستبدال هيئة معاشات التقاعد بوظيفة جديدة. الجمهور العام مؤسسة ذات شخصية اعتبارية وموازنة واحدة، تتمتع بالخصوصية والسيادة الإدارية والمالية، وترتبط من الجانب الإداري بوزارة المالية تحت اسم (المؤسسة العامة للتقاعد) وموقعها الحقيقي مدينة الرياض.

تتولى الجهة تفعيل وتنفيذ نظامي التقاعد المدني والعسكري ونظام المنفعة المتبادلة ونظام مد الحماية التأمينية، ويجب أن تحدد لمجلس الوزراء الأنظمة التي تستحق تفعيلها في الإطار. . من نظام التقاعد.

كما يحق له أن يعهد إليه بإدارة صناديق الادخار للعاملين المدنيين والعسكريين بمجرد انتهاء مدة خدمتهم المهنية، وذلك وفقاً لما يقرره نظام التقاعد ويتصرف فيه، ووفقاً لمبدأ التكافل الاجتماعي وتحقيق صفة التفاعل والتواصل بينهم وبين فئات المجتمع في كافة مهامهم وأعمالهم بما يسهم في تحقيق توفير الاشتراكات للمتقاعدين أفراداً والجهات.

وللمنظمة كامل الحق في تفعيلها والوصول إليها من خلال تفعيل وتحديث وتطوير الموارد الاقتصادية بما يحقق التوازن الاقتصادي بين موارد المنظمة ومهامها، وكذلك دعم المهام المرتبطة بالمتقاعدين، وفقاً لما تحدده القوانين واللوائح.

وبذلك فإن أي مواطن سعودي يقترب من سن التقاعد أو ينوي التقاعد المبكر يمكنه أن يتم احتساب معاشه التقاعدي وفقاً لتعديلات نظام التقاعد المدني السعودي الجديد.
الكلمة المفتاحية: نظام التقاعد المدني السعودي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى