الخليج العربي

تعرف علي نقل الكفالة إلكترونياً وشروط النقل بالتفصيل السعودية – … 2024

لدينا العديد من الأسئلة حول نظام الكفالة السعودي وشروط القبول والتحويل. لذلك، قام فريقنا بإعداد مقال شامل لكم للإجابة على هذه الأسئلة التي قد تقلق أذهان الكثير من المقيمين في المملكة العربية السعودية. يسعى الكثير من الأشخاص إلى نقل الكفالة إلكترونيًا، بموافقة الكفيل أو بدونها. وسنوافيكم بهذه التفاصيل وغيرها الكثير من المعلومات في مقالنا القادم.

شوف 360 الإخباري

خدمة نقل الكفالة السعودية

تقدم وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية السعودية في المملكة العديد من الخدمات، من بينها وظيفة نقل الكفالة. هذه الميزة إلكترونية بالكامل ومتاحة لجميع المتواجدين في المملكة العربية السعودية. حيث يمكن نقل رعاية الشخص العامل بسهولة وبساطة. ويتم ذلك من خلال مجموعة من التعليمات الواجب اتباعها عبر المنصة الإلكترونية للوزارة، والتي تسهل مسألة نقل الكفالة للمواطنين والعمال.

كيفية نقل الكفالة إلكترونيا في السعودية

ويمكن للمستفيدين من هذه الخدمة اتباع مجموعة من الخطوات التي سنعرضها الآن دون الحاجة إلى المعاملات الورقية.

أولاً، عليك الدخول إلى الموقع الرسمي للوزارة ومن ثم نقل طلبك إلى قسم الخدمات الإلكترونية. ثم الضغط على قسم الخدمات الإلكترونية في موقع الوزارة، كما يجب على المروج الدخول إلى قسم دليل الخدمة وتعبئة النموذج الخاص به. قم بتحديد المؤسسة التي تنتمي إليها ثم اضغط على كلمة عامل وافد في أعلى الشاشة. ضع تصريح إقامتك في القسم المناسب بعد تصويره بالماسح الضوئي.

يجب أن تتطابق المعلومات التي قدمتها مع المستندات الرسمية لكفيلك بعد الحصول على موافقة كفيلك. تأكد من موافقته على دفع وتغطية الرسوم الخاصة بك.

كما يجب عليك الموافقة على كافة الشروط القانونية، وبعدها سيتم إرسال رسالة تؤكد الموافقة على طلبك.

شروط نقل الكفالة الإلكترونية في المملكة العربية السعودية

ووضعت الوزارة مجموعة من الشروط لقبول طلب نقل الكفالة إلكترونيا أهمها:

يتم تخليص العامل من أي مخالفات مرورية والتأكد من دفعها قبل التقدم بطلب الإقامة. ويجب عليك أيضًا التأكد من عدم وجود أي مخالفات قانونية سابقة ارتكبها الكفيل الحالي. أن يكون لديه جواز سفر صالح وغير منتهي الصلاحية.

يجب عليك أيضًا الحصول على موافقة وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية لكفيلك الحالي. ومن المهم أيضًا أن يكون المكفول موجودًا في الأراضي السعودية عند تقديم طلب الكفالة بدون تأشيرة نهائية صالحة ذات اتجاه واحد.

رسوم نقل الكفالة وشروط نقل كفالة سائق خاص

في البداية، حددت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية رسوم نقل الكفالة للتأكد من جدية العمل عند تقديم طلب نقل الكفالة. يجب دفع مبلغ 2000 ريال سعودي في حالة نقل الكفالة للمرة الأولى و4000 ريال عند نقل الكفالة للمرة الثانية. بينما عليك أن تدفع 6000 ريال للمرة الثالثة على التوالي.

إذا كانت الكفالة الحالية لسائق خاص فيجب توافر الشروط التالية للموافقة:

حاصل على رخصة قيادة سارية المفعول للمركبات الخاصة. يجب أن يحمل المكفول جواز سفر ساري المفعول خلال فترة العمل والإقامة في المملكة العربية السعودية. قم بتعبئة طلب تقديم كفالة جديدة قبل بدء وظيفتك الحالية وجعل الوظيفة القديمة تتناسب مع طبيعة وظيفتك الحالية كسائق خاص.

مدة طلب نقل الكفالة إلكترونيا

هذه واحدة من أهم الأسئلة الشائعة التي تدور في ذهن معظم الأشخاص عند تقديم طلب نقل الكفالة الإلكترونية. كما ناقشنا سابقاً، هناك خدمة تعبئة النموذج الإلكتروني المقدمة من وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية والتي تسهل عملية نقل الكفالة. تستغرق فترة الموافقة على طلبك الإلكتروني حوالي 15 يومًا، وبعدها يمكنك البدء في استكمال بقية الأوراق الرسمية المطلوبة لنقل الكفالة. في حالة عدم دفع الأجر للعامل لمدة ثلاثة أشهر متتالية، يحق للعامل نقل الكفالة دون موافقة الكفيل، وكذلك في حالة وجود أي تجاوز من قبل الكفيل مثل تجاوز الكفيل الراعي. التواجد في المنطقة الحمراء أو رفض الكفيل تجديد إقامة المكفول. قد يتم تقديم طلب نقل الكفالة دون موافقتك.

وفي النهاية نقدم لكم بعض الشروط والإجراءات لنقل الكفالة إلكترونيا وشروط النقل بالتفصيل في المملكة العربية السعودية. ونوضح أيضًا ما هي رسوم نقل الكفالة عدة مرات وكيفية تعبئة طلب النقل إلكترونيًا. ثم ناقشنا شروط نقل كفالة سائق خاص وناقشنا تفاصيل تعبئة النموذج، وفي حال وجود أي شكوى ضد الكفيل يمكن نقل الكفالة دون موافقته. وتقدم الدائرة هذه الخدمة لضمان حقوق الجميع، كما تحدثنا عن مدة الموافقة على الرعاية الإلكترونية. ونأمل أن يكون مقالنا السابق مرجعاً للقارئ حتى يتمكن من العودة إليه إذا كان لديه أي استفسار.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى