الخليج العربي

تعرف علي هضبة نجد في السعودية – … 2024

هضبة نجد في المملكة العربية السعودية. معلم ثقافي قديم. وهي أكبر هضبة في المملكة العربية السعودية. بمساحة تمتد إلى 482 ألف كيلومتر مربع. وتقع معظم أراضي شبه الجزيرة العربية هناك. وتتميز نجد بخصوبتها العالية وموقعها في وسط شبه الجزيرة العربية. واليوم، يعتمد سكان نجد على الزراعة في معيشتهم. يزرعون الذرة والقمح والتمر الجيد. يتراوح ارتفاع هضبة نجد ما بين 762 إلى 1524 متراً فوق سطح البحر، وحدودها الهامة الدهناء ورمال صحراء الحجر من الشرق، وجبال الحجاز من الغرب، ومرتفعات عسير من الجنوب الغربي والباريو الفارغة. إلى الجنوب إذا كنت شخصًا متشوقًا للقاء أهم المعالم الثقافية العربية. تابعونا في المقال القادم عن هضبة نجد في السعودية.

شوف 360 الإخباري

حضارة وتاريخ هضبة نجد

أثناء التنقيب والتنقيب في هضبة نجد، على مشارف الربع الخالي، تفاجأ العاملون في شركة أرامكو للنفط في المملكة العربية السعودية باكتشاف بقايا مدينة بأكملها تحت الأرض. وهي الفاو عاصمة مملكة كندا العربية. أقدم الممالك التي وجدت على هضبة نجد التاريخية. وتعتبر الفاو نموذجاً كاملاً لنمط المدن العربية في عصر ما قبل الإسلام. وهو مشابه للنمط الحضري للممالك اليمنية القديمة.

يعود تاريخ نجد الثقافي إلى القرن الرابع قبل الميلاد، حيث ازدهرت حضارة مملكة كندة وعاصمتها الجميلة الفاو. والتي كانت تحكمها عائلة (الثور) من قبيلة كندة.

وبناء على هذه الآثار المكتشفة سنروي لكم أقدم قصة في تاريخ حضارة هضبة نجد.

النقوش الكتابية والرسومية والأواني الخزفية والزجاجية والعملات والحلي البرونزية والفضية، كلها ظهرت في الحفريات. منازل وطرقات وميادين، ويتوسطها سوق، وخان مركزي مكون من ثلاثة طوابق، وبه مرافق وآبار مياه وقنوات زراعية. كما ظهرت الأسوار والأبراج المحيطة بها وأخذتنا معها لتحكي لنا قصتها التاريخية العربية، وهي الأقدم في هضبة نجد العربية.

وجدنا أقدم مملكة عربية

في البداية، كان يطلق على قبيلة كندة ومذحج اسم بدو سبأ. كجزء من مملكة سبأ التي قامت خلال الألف الأول قبل المسيح. وهي مناطق صحراوية وجافة. كانت الفاو مركزًا مهمًا لطريق التجارة في شرق شبه الجزيرة، حيث كانت تمر القوافل التجارية إلى العراق وفارس.

غزت المملكة الحميرية مملكتي حضرموت وسبأ، مما تسبب في تحول الطرق التجارية وتراجع قوة هذا المركز التجاري الكبير. ومع ظهور المملكتين العربيتين الغساسنة والمناذرة، قامت مملكة كندة الثانية عام 480 م. ج، ومؤسسها حجر بن عمرو بن الحارث الكندي. وحفيده الحارث بن عمرو بن حجر الكندي آخر ملوك المملكة الذي اشتهر بسلطته قتل على يد المناذرة. وحفيده امرؤ القيس هو الشاعر النجدي ومؤلف أشهر المفسرين للشعر العربي الأصيل.

وكم نرى من الكتابات المدفونة التي تكشف عن المعارك الضارية التي كانت تدور في تلك المنطقة القديمة. ومنها الكتابة التي كتبها أبرهة الحبشي المعروف بأبرها الأشرم ملك الحجاز.

ولم نجد في الوقت الحاضر أي أثر يعود إلى مملكة كندة الثانية التي ظلت أسرارها مدفونة باستثناء بعض الكتابات. بينما تصدرت الفاو عاصمة مملكة كندة الأولى القائمة كنموذج معماري وثقافي ومعلم يحكي قصص تاريخ نجدي القديم.

الأهمية الاقتصادية والسياحية لهضبة نجد

وتتجلى الأهمية الاقتصادية لهضبة نجد اليوم من خلال موقع مدينة الرياض هناك وأهميتها التجارية وامتلاكها أكبر احتياطي نفطي.

وفي مجال السياحة، وجدنا أنه في عام 2016، وبالتعاون بين الحكومة السعودية في الرياض ومدير جامعة الملك سعود، تم إعادة تأهيل موقع الفاو الأثري، ليصبح متحفاً أثرياً يزوره الباحثون والطلاب الأثريون، وسائحاً. الجذب وهو الأهم في نجد. واليوم يلعب موقع منظمة الأغذية والزراعة في هضبة نجد دورًا اقتصاديًا مهمًا في منطقة الرياض ويعمل على تنمية الاقتصاد المحلي لمحافظة وادي الدواسر.

ويشكل الجزء الغربي من الهضبة اليوم جبل شمر الذي يزيد ارتفاعه عن 1300 متر عن سطح البحر، والذي يضم مدينة حائل. ويتخللها سهل خصب وفير المياه.

ويظل الجزء الشرقي من نجد أهم المعالم الحيوية، حيث يحتوي على صخور رسوبية ورملية ذات مياه جوفية، والتي تروي اليوم أراضي زراعية واسعة في مناطق القصيم والوشم والعارض وسدير والأفلاج.

بينما محور هضبة نجد وأهم معالمها التضاريسية هي جبال طويق التي تقع في الجزء الشرقي من الهضبة. وهي محافظة اليمامة الشهيرة والقديمة، وهي عبارة عن هضبة ضيقة مكونة من الجير. وتتخلل هضبة نجد أودية حنيفة والباطن والسرحان. وإلى الشرق من نجد تقع هضبة الدبدبة وهضبة الصمان، ومكونهما الأساسي أحجارهما الرملية والطينية.

إن الارتفاع والمكانة العالية يبرزان المعنى الجميل لتسمية ميسيتا نجد. وتبقى الآية القرآنية “وهديناه النجدة” خير دليل على الأهمية الكبيرة في تسمية هذه الهضبة التاريخية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى