الخليج العربي

تعرف علي هل تم اسقاط الولاية في السعودية ومتى تم اسقاط الولاية – … 2024

هل تم إلغاء الوصاية في السعودية؟ تصدر نظام الولاية في السعودية، أو ما يعرف بنظام الولاية على المرأة، قائمة الترندات والوسوم في السعودية عبر منصات التواصل الاجتماعي، إذ كان العنوان الرئيسي الذي وضعته إحدى الصحف السعودية على صفحتها الأولى، و كان تحتها، وتطلق الوصاية عندما تبلغ 18 عاما وليس عندما تبلغ 21 عاما، حسب النظام المتبع في الدولة، وانتشر الخبر وبرز على مواقع التواصل الاجتماعي. مما دفع الأفراد إلى التساؤل عما إذا كانت الوصاية قد تم رفعها في المملكة العربية السعودية.

عناصر المقال

هل انهارت الدولة في السعودية؟

وأثار قرار التخلي عن الوصاية في السعودية جدلا واسعا على مواقع التواصل الاجتماعي، حيث أطلق النشطاء والرواد العديد من الوسوم التي بدورها عبرت عن رأيها، حتى أصبحت الأكثر تداولا في دول الخليج وفي السعودية حول التجديد، والعديد من الوسوم وعبرت النساء عن ترحيبهن وسعادتهن بهذا الخبر، وكانت المبادرة الأولى، ودعمت القرار الفنانة رانيا يوسف التي عبرت عن نفسها عبر حسابها على تويتر وكتبت:

“نعم لإلغاء الدولة بعد سن 18 عاما.. نعم لحرية المرأة”. نعم لنجاح المرأة . نعم لاستقلال المرأة.”

وفيما يتعلق بإلغاء الوصاية في السعودية، وجدنا أن إجراءات إلغاء نظام الولاية على المرأة في السعودية قد بدأت بالفعل، في عهد الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود، وتحديدا بعد تولي محمد بن سلمان آل سعود الحكم. ولي العهد في المملكة العربية السعودية، وكان ذلك ضمن إطلاق رؤية السعودية 2030.

ما هو نظام الوصاية السعودي – ويكيبيديا

نظام الولاية في المملكة العربية السعودية، أو ما يعرف بالولاية على المرأة، هو عبارة عن سلسلة من التشريعات المنفصلة التي تم وضعها منذ أواخر السبعينيات، والتي حثت على حقوق المرأة السعودية، نظرا لأنها تحت حاجتها ولي الأمر، وقد شمل التشريع كافة المجالات القانونية مثل: الصحة والتعليم والزواج والعدل والسفر والتنقل.

  • وعلمنا أن هناك معلومات صحفية مسربة عن تشكيل لجنة لدراسة إضافة جملة إلى نظام الإجراءات الشرعية، تنتهي فيها ولاية القاصر ببلوغه سن 18 عاما.
  • وإذا أراد القاصر إثبات بلوغه قبل هذه السن، فعليه أن يفعل ذلك عن طريق المحكمة المختصة.
  • مما يعني أن القرار سيمنح للمرأة السعودية عندما تبلغ 18 عاما، وبموجبه يحق لها اتخاذ كافة قراراتها بنفسها.

الحالات التي تسقط فيها الولاية

هناك مجموعة من الحالات التي يتم فيها التنازل عن الوصاية، وذلك لرغبة الدولة في منع الأشخاص الخطرين من أن يكونوا صالحين لتولي الوصاية على أنفسهم، ومن بينها القانون رقم 118 الذي يسمح ببعض الحالات وفقا لما هو مقرر في المادة 2 منه . قانونية، وهذه الحالات هي التالية:

  • كل من أدين بجريمة اغتصاب أو اعتداء على الحياء أو إحدى الجرائم المنصوص عليها في القانون رقم 68 لسنة 1951 بشأن مكافحة الدعارة، إذا وقعت الجريمة على أحد المشمولين بالقضاء.
  • من حكم عليه بجريمة ارتكبتها أحد المشمولين بالولاية، أو حكم عليه بجريمة ارتكبتها أحدهم.
  • أدين أكثر من مرة في إحدى الجرائم المنصوص عليها في القانون رقم 68 لسنة 1951 بشأن مكافحة الدعارة.
  • إذا كان الولي محكوماً عليه بالسجن المؤبد أو الأشغال الشاقة المؤقتة.
  • إذا حكم على ولي الأمر أكثر من مرة بجريمة تعريض الطفل للخطر.

ما هو السن القانوني في السعودية؟

وبموجب الشريعة الإسلامية في المملكة العربية السعودية فإن السن القانوني هو 15 سنة، فهو الحد الأعلى للبلوغ، أي أنه يمكن إدانة أي طفل بلغ سن الخامسة عشرة ولم تظهر عليه أي علامات البلوغ. الإعدام والإعدام إذا ارتكب جريمة قتل، على الرغم من أن أي شخص في المملكة العربية السعودية يعتبر قاصراً دون سن 18 عاماً، إلا أن التشريعات القانونية وضعت مجموعة من القضايا التي تحميه وتحمي مصالحه، بالإضافة إلى ذلك نجد أن القاصر في السعودية العربية هي كل إنسان ناقص الأهلية، سواء كان ناقص السن أو فاقد العقل.

شاهدي أيضاً: التحقيقات ترصد الهواتف المحمولة في السعودية وكيفية التحقق منها؟

أبرز التعديلات الجديدة لإلغاء الولاية

ظهرت مجموعة من التعديلات الجديدة بعد الإطاحة بنظام الولاية في السعودية، بعد مطالبة العديد من الناشطين السعوديين بالتخلي عن ولاية المرأة، فاستجابت لهم السلطات ومنحتهم الحرية بسبب إصرارهم الشديد، وتضمنت عدة تعديلات منتهي بعد هذا القرار والذي جاء على النحو التالي:

  • منح المرأة نفس الحقوق التي يكفلها القانون للرجل في شؤون السفر لمن تجاوزت أعمارهم 21 عاما.
  • ألغيت المادة الثالثة من النظام والتي نصت على أنه “يجوز أن يشمل جواز السفر زوجة حامله السعودية وبناتهما غير المتزوجات وأولادهما القصر، وذلك وفقاً لما تحدده اللائحة التنفيذية”.
  • بالإضافة إلى ذلك، يمنح جواز السفر لأي شخص يحمل الجنسية السعودية ويتقدم بطلب، وذلك وفقاً لما تحدده اللائحة التنفيذية.

أثار خبر إلغاء الوصاية في السعودية جدلاً واسعاً بين المواطنين السعوديين وكذلك بين الناشطين على منصات التواصل الاجتماعي، ليبقى السؤال هل تم إلغاء الوصاية في السعودية. نجيب على ذلك في المملكة العربية السعودية. مقالتنا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى