تقنية

تعرف علي هل يتجسس فيسبوك Facebook علينا؟ – … 2024

منذ بداية القرن الحادي والعشرين شهدنا نهضة تطبيقات التواصل الاجتماعي، ويتنافس المطورون وعشاق المعلومات على إنتاج تطبيقات تحقق شعبية كبيرة في هذه الفترة، من فيسبوك إلى واتساب إلى تويتر وإنستغرام والعديد من التطبيقات والمواقع الاجتماعية التي أصبحت جزءا لا يتجزأ من حياتنا اليومية تسعة من كل عشرة أشخاص يزورون هذه المواقع، وفقا للدراسات الحديثة، وهي نسبة كبيرة جدا. ومع ذلك، لا تزال شبكة التواصل الاجتماعي فيسبوك هي الأكثر شعبية لأنها تضم ​​أكبر عدد من المستخدمين، ولكن ماذا عن خصوصيتنا، هل سألنا أنفسنا يومًا، إذا كان فيسبوك يتجسس علينا، كل هذه الأفكار وأكثر سنناقشها في هذا المقال ، عزيزي القارئ.

شوف 360 الإخباري

مميزات الفيسبوك

مميزات الفيسبوك

1 – أعجبك شيء والآن ليس لديك الوقت الكافي: عزيزي المستخدم، يمكنك حفظ أي منشور يعجبك في قائمة خاصة في أرشيفاتك، ومن ثم يمكنك العودة إليه من خلال وظيفة الحفظ.

2- تحويل صورتك إلى صورة متحركة: إذا كنت من محبي الصور المتحركة، فالآن يتيح لك فيسبوك استخدام هذه الميزة الرائعة. انتقل إلى صورتك الشخصية وانقر عليها، ثم اختر فيديو الملف الشخصي لتحميل فيديو قصير يظهر كصورة متحركة.

3- إيقاف تشغيل مقاطع الفيديو تلقائيًا: نعلم جميعًا أن مقاطع الفيديو تستهلك الكثير من بيانات الهاتف، لذلك يوفر لك فيسبوك ميزة إيقاف مقاطع الفيديو تلقائيًا. انتقل إلى قائمة الإعدادات ثم اختر الصور ومقاطع الفيديو. يمكنك اختيار ما إذا كنت تريد السماح بمقاطع الفيديو. العب تلقائيا أم لا.

التطبيقات التي تزور حسابك الشخصي

دائما نرى الجملة التالية على صفحات الفيسبوك: “إذا أردت معرفة من زار بروفايلك علق بنقطة وسيصلك الطلب”. تدعي هذه التطبيقات أنها تتيح لك معرفة الأشخاص الذين يزورون حسابك على Facebook. وتنقسم هذه التطبيقات إلى قسمين. القسم الأول هو التطبيقات غير الفعالة. في الواقع، إنها عملية احتيال ولن تتيح لك معرفة من يزور حسابك. القسم الثاني هو التطبيقات المحظورة والتي تتمثل وظيفتها الرئيسية في التجسس على حسابك أو سرقته. حساب شخصي

لا يوفر فيسبوك إمكانية تتبع ملفك الشخصي أو أجزاء منه، مثل صورك. لا يمكن للتطبيقات التي يدعي مطوروها القيام بذلك توفير هذه الميزة. فهي كاذبة أو احتيالية، لذلك يجب أن تكون حذرا معهم.

هل قمت بتنزيل هذه الأنواع من التطبيقات؟

عزيزي، إذا كنت قد قمت بالفعل بتنزيل هذا النوع من التطبيقات، فيجب أن تعلم أنه يمكن أن يكون تطبيقًا خطيرًا، لذا يجب عليك إزالته من قائمة التطبيقات الخاصة بك، وهناك فكرة مهمة يجب أخذها في الاعتبار: حذف التطبيق ليس كافيًا، لذلك يجب علينا إلغاء كافة الأذونات الخاصة بك، والآن. ما عليك سوى الانتقال إلى إعدادات الخصوصية الخاصة بك على فيسبوك، ثم الضغط على التطبيقات، ثم اختيار إزالة التطبيق من القائمة من خلال الضغط على أيقونة “x” الصغيرة بجوار اسم التطبيق، ويجب عليك أيضًا تغيير كلمة المرور الخاصة بك.

كيف يعرف فيسبوك ما نفكر فيه؟

هل تساءلت يومًا عن سبب ظهور إعلانات المنتجات التي تحدثنا عنها مع أصدقائنا أو التقطنا صورًا لها؟ هنا هو الجواب:

يقوم فيسبوك من خلال آلية تعتمد على الذكاء الاصطناعي بتحليل الصور التي تلتقطها وتنشرها عبر حسابك الشخصي، وحتى تلك التي تحفظها على جهازك عبر فيسبوك، فيقوم فيسبوك بمعرفة المنتجات والسلع التي تحتويها لكي تصلك الإعلانات الممولة مباشرة . وفيما يتعلق بهذه المنتجات، يمكنك أيضًا إصدار إعلانات تهمك بنفس الطريقة.

هل يتجسس علينا الفيسبوك؟

بداية يجب أن تعلم أن شبكات التواصل الاجتماعي تعمل أيضًا كمشاريع تجارية، فهي تحصل على فوائدها من خلال الإعلانات التي تظهر على منصاتها، بما في ذلك فيسبوك، حيث يقوم النظام الذي يستخدم الذكاء الاصطناعي بتحليل وربط كل المحتوى الذي يشاركه المستخدم، ومن ثم تمكنت من بناء قاعدة معرفية حول المستخدم واستخدامها لأغراض إعلانية.

لذا فإن الإجابة على سؤالنا هي لا. لا يتجسس فيسبوك على مستخدميه، لكنه يستطيع جمع معلومات عنك، حتى من خلال الإعجاب، أو حتى الصورة أو الفيديو. يتم استخدام أي حركة تقوم بها على الموقع أو من خلاله لتوفير معلومات عنك تكون مفيدة لاستهداف الإعلانات لك كعميل. مستهدف أو غير مستهدف لك لأنك لست العميل الذي يجب أن يستهدفه الإعلان.

وكانت هذه أهم النقاط التي تحدثنا فيها عن الفيسبوك ومراقبته لحساباتنا الشخصية، ونتمنى أن يكون مفيداً

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى