الخليج العربي

تعرف علي هل يختلف حساب النسبة الموزونة من جامعة لاخرى في السعودية – … 2024

هل يختلف حساب النسبة المرجحة من جامعة لأخرى في السعودية؟ ؟ الجواب على هذا السؤال يحتاج إلى شرح طويل. حيث أن النسبة الموزونة أو الدرجة المرجحة هي أهم معيار للقبول في الجامعات السعودية. مع العلم أن معايير القبول في المملكة العربية السعودية تختلف من جامعة إلى أخرى، سواء كانت حكومية أو خاصة. وتختلف هذه النسبة الموزونة أيضًا من جامعة إلى أخرى. ولكن لحساب النسبة الموزونة هناك طرق مختلفة في جميع الجامعات السعودية. وتعتمد طريقة حساب الدرجة المرجحة على تخصص الطالب في الثانوية العامة سواء كانت مسيرته الأدبية أو العلمية. ويعتمد أيضًا على الجامعة والتخصص. ولعل الأهم هو معدلات القبول في الكلية بعد حساب النسبة المرجحة. وتختلف معدلات القبول حسب المادة التي يطمح إليها الطالب.

شوف 360 الإخباري

هل يختلف حساب النسبة المرجحة من جامعة لأخرى في السعودية؟

معرفة إجابة السؤال هل يختلف حساب النسبة المرجحة من جامعة لأخرى في السعودية؟ إنها الخطوة الأهم قبل اختيار الجامعة. تختلف معايير القبول من جامعة لأخرى في أي مكان، وليس فقط في المملكة العربية السعودية. بالإضافة إلى ذلك فإن حساب النسبة المرجحة في الجامعات السعودية يعتمد على عوامل عديدة مثل تخصص المستقبل والثانوية العلمية أو الأدبية. بالإضافة إلى ما إذا كانت الجامعات عامة أم خاصة. كما تعتمد وزارة التعليم في المملكة العربية السعودية معايير إضافية للقبول وهي:

  • نسبة التعليم الثانوي على أساس النسبة المرجحة.
  • تعتمد نسبة الاختبار التحصيلي على النسبة الموزونة.
  • نسبة اختبار القدرات العامة هي نسبة مرجحة.

ما هي النسبة المرجحة؟

النسبة المئوية المرجحة أو الدرجة المرجحة هي نسبة يتم حسابها باستخدام معادلة رياضية لتحديد معدلات قبول الطالب. Fهل يختلف حساب النسبة المرجحة من جامعة لأخرى في السعودية؟ من طريق إلى آخر؟ ويختلف حساب النسبة الموزونة باختلاف درجة الطالب في الثانوية العامة والاختبار التحصيلي واختبار القدرات العامة. كما تختلف النسب المذكورة أعلاه من جامعة إلى أخرى. كما أن حساب النسبة مهم لمعرفة إذا كان الطالب قد وصل إلى نسبة القبول في الجامعة.

كيفية حساب النسبة المرجحة للمسار العلمي

بالنسبة لخريجي الثانوية العامة المسار العلمي، يعتمد حساب النسبة المرجحة على ثلاث نسب. هذه النسب هي معدل الثانوية العامة ودرجة الاختبار التحصيلي ودرجة اختبار القدرات العامة. ويتم حساب النسبة الموزونة باستخدام المعادلة التالية: (50% من درجة البكالوريا + 30% من درجة اختبار القدرات العامة + 30% من درجة النجاح). وهذه المعادلة صالحة لجميع أفراد المسار العلمي سواء ذكوراً أو إناثاً.

كيفية حساب النسبة المرجحة للمسار الأدبي

لا يخضع خريجو الثانوية العامة المسار الأدبي للاختبار التحصيلي. وهذا يعني أن حساب النسبة المرجحة يختلف بالنسبة لخريجي مهنة العلوم. ويتم حساب النسبة الموزونة باستخدام المعادلة التالية: (60% من درجة البكالوريا + 40% من درجة اختبار القدرات العامة). وهذه المعادلة صالحة لجميع أفراد المسار الأدبي سواء ذكوراً أو إناثاً.

جامعة الملك عبد العزيز حساب النتائج المرجحة

بعد الإجابة على سؤال هل يختلف حساب النسبة المرجحة من جامعة لأخرى في السعودية؟؟ وسنشرح كيفية حساب النسبة المرجحة لأفضل الجامعات في المملكة العربية السعودية. ومن هذه الجامعات جامعة الملك عبد العزيز التي تعتبر من أكبر الجامعات في المملكة ومقصداً لآلاف الطلاب سنوياً. ولذلك سيكون من المهم معرفة كيفية حساب النسبة المرجحة لهذه الجامعة. مع العلم أن لهذه الجامعة أربع نسب مرجحة من المهم معرفتها، وهي:

  • النسبة المرجحة للدورة التحضيرية (علمي أو أدبي): (40% من درجة البكالوريا + 40% من درجة المهارات العامة) + 20% من درجة اختبار تحديد المستوى).
  • النسبة المرجحة لشعبة العلوم العلمية والصحية للطلاب والطالبات: (40% من درجة البكالوريا + 40% من درجة اختبار القدرات العامة + 20% من درجة النجاح).
  • النسبة المرجحة للقسم الأدبي (الطلبة): (50% من درجة البكالوريا + 50% من درجة اختبار القدرات العامة).
  • النسبة المرجحة للقسم الأدبي (الطالبات): (40% من درجة الثانوية العامة + 40% من درجة اختبار القدرات العامة + 20% من درجة النجاح).

إقرأ أيضاً: كيفية حساب النسب المرجحة لجامعة طيبة 1445.

جامعة الملك سعود حساب النتائج المرجحة

تحتوي جامعة الملك سعود على العديد من الكليات الهامة. على سبيل المثال، تحتوي الجامعة على كليات العلوم والإنسانيات والصحة. بالإضافة إلى أنها تحتوي على كليات إدارة الأعمال وكليات الهندسة. إلا أن حساب النسبة المرجحة لكل مدرسة من هذه المدارس يختلف باختلاف مقدار النسبة المستخرجة من متوسطات المرحلة الثانوية، واختبار الأداء، والاختبار التحصيلي. يتم حساب النسبة المرجحة على النحو التالي:

  • الكليات الصحية للطلاب والطالبات: (30% من درجة الثانوية العامة + 60% من درجة اختبار القدرات العامة + 10% من درجة النجاح).
  • الكليات الإنسانية: (50% من درجة البكالوريا + 40% من درجة اختبار القدرات العامة + 10% من درجة الاختبار التحصيلي).
  • الكليات العلمية: (30% من شهادة الثانوية العامة + 60% من درجة اختبار القدرات العامة + 10% من درجة الاختبار التحصيلي).
  • كليات الأعمال: (50% من درجة البكالوريوس + 50% من درجة اختبار القدرات العامة).
  • كليات الهندسة: (30% من درجة البكالوريا + 60% من درجة اختبار القدرات العامة + 10% من درجة الاختبار التحصيلي).

إقرأ أيضاً: مجموع شهادة البكالوريا علمي وأدبي طريقة حساب النسبة.

جامعة الملك خالد حساب النتائج المرجحة

لا تختلف جامعة الملك خالد في مستواها التعليمي عن الجامعات الأخرى. تقدم أفضل البرامج التعليمية للطلاب والطالبات من مختلف أنحاء المملكة. Fهل يختلف حساب النسبة المرجحة من جامعة لأخرى في السعودية؟ بالنسبة لجامعة الملك خالد؟ كما يختلف حساب النسبة المرجحة في هذه الجامعة حسب المسار، حيث يتم حساب النسبة المرجحة على النحو التالي:

  • المسار العلمي: (30% نسبة الثانوية العامة الفرع العلمي + 30% نسبة اختبار القدرات + 40% نسبة الاختبار التحصيلي).
  • المسار الإداري للطلاب: (50% من درجة الثانوية العامة + 50% من درجة اختبار القدرات العامة).
  • المسار الإداري للطالبات: (30% من نسبة البكالوريا العامة الفرع العلمي + 30% من نسبة اختبار القدرات + 40% من نسبة الاختبار التحصيلي).

إقرأ أيضاً: رابط التسجيل بجامعة الملك خالد 1445.

حساب الدرجة المرجحة لجامعة الإمام محمد بن سعود

تحتوي جامعة الملك محمد بن سعود على العديد من التخصصات. ومن هذه التخصصات كليات الشريعة واللغة العربية وأصول الدين والعلوم الإنسانية والعلوم الإدارية. تمت إضافة مسار العلوم التطبيقية أيضًا. وحددت الجامعة طريقة احتساب النسبة المرجحة لكل تخصص وفق ما يلي:

  • النسبة المرجحة لكليات الشريعة واللغة العربية وأصول الدين بالإضافة إلى مسار العلوم الإنسانية والعلوم الإدارية: (60% من درجة البكالوريا + 40% من درجة اختبار القدرات العامة).
  • النسبة الموزونة لمسار العلوم التطبيقية: (40% من درجة البكالوريا + 30% من درجة اختبار القدرات العامة + 30% من درجة النجاح).

كيفية حساب النسبة المرجحة في الجامعة السعودية

ويعتمد احتساب هذه النسبة على نتيجة الثانوية العامة للطالب، بالإضافة إلى درجة اختبار القدرات العامة ودرجة الاختبار التحصيلي التي حصل عليها الطالب. ويتم حساب هذه النسبة باستخدام المعادلة التالية: (نسبة الثانوية العامة × 0.30) + (درجة القدرة العامة × 0.30) + (درجة الاختبار التحصيلي × 0.40).

في هذا المقال نتعرف على النسبة المرجحة وطريقة الحساب في أهم الجامعات في المملكة العربية السعودية ونجيب على سؤال هل يختلف حساب النسبة المرجحة من جامعة لأخرى في السعودية؟ في شكل موسع. الفرق يعتمد على عوامل كثيرة. وتختلف معدلات القبول ليس فقط من جامعة إلى أخرى، بل من تخصص إلى آخر أيضًا. لذلك من المهم النظر إلى معدلات القبول في التخصص بعد حساب النسبة المرجحة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى