الصحة و الجمال

تعرف علي 4 وصفات تنشيط المبايض بطرق طبيعية 2024

تحفيز المبايض عبر الطرق الطبيعية، تشعر بعض النساء بالخوف والقلق بسبب بعض المشاكل في الإنجاب، وقد يكون سبب عدم القدرة على الحمل بسبب ضعف المبايض، لذلك جمعنا لكم كل ما يتعلق بهذه المشكلة من أعراضها، الأسباب والطرق الطبيعية لتحفيز المبايض.

أعراض خلل المبيض

تختلف أعراض خلل المبايض بين جسدية ونفسية، وتشمل الأعراض: الشعور بضيق في التنفس، والشعور بالحرارة، والتعرق طوال الليل، والاكتئاب، وتقلب المزاج، والعصبية دون سبب معروف، وضعف أو غياب الرغبة العصبية.

ومن أهم أعراضه تأخر الدورة الشهرية وعدم انتظامها واحمرار الوجه.

أسباب ضعف المبايض

هناك العديد من الأسباب التي تؤدي إلى

ضعف المبيض

مثل السمنة المفرطة، أو يمكن أن تكون عرضًا جانبيًا لبعض الأدوية الطبية أو بسبب ممارسة بعض التمارين الرياضية العنيفة.

يمكن ان يكون

ضعف المبيض

بسبب تشوهات خلقية في قناة فالوب أو الجهاز التناسلي، وقد يكون بسبب متلازمة المبيض المتعدد الكيسات، أو وجود ورم خبيث أو حميد في الرحم، أو تليف في الرحم.

وقد يعود السبب إلى خلل في الغدة الدرقية ووظيفتها مما يؤدي إلى نقص الهرمون الأنثوي وزيادة الهرمون الذكري.

وصفات طبيعية لتحفيز المبايض

أعراض ضعف المبيض عند النساء

  1. زيت زهرة الربيع المسائية:

    وهو من الزيوت التي تعمل على زيادة معدل الخصوبة عند النساء وأيضا زيادة الإفرازات المهبلية مما يسرع عملية الحمل، لكن يجب الحذر لأنه يجب عليك التوقف عن استخدام زيت زهرة الربيع المسائية بمجرد حدوث الإباضة لأنه يسبب تقلصات الرحم.

  2. عشبة القراص:

    بسبب احتوائه على نسبة عالية من الفيتامينات والمعادن المفيدة للجسم، كما أنه يحتوي على الكلوروفيل الذي ينظم هرمونات الجسم مما يعمل على تنشيط المبايض.

  3. عشبة ورق التوت الأحمر:

    يقوي جدار الرحم ويحتوي على نسبة عالية من المعادن والفيتامينات المهمة وخاصة الكالسيوم، كما ينظم الهرمونات التي تعمل على تنشيط المبايض.

  4. عشبة قش الشوفان وقشورها:

    بسبب احتوائه على نسبة كبيرة من المواد المفيدة للإنسان، كما أنه يعمل على تنظيم عمل الغدد الصماء المسؤولة عن إفراز الهرمونات داخل الجسم، مما يؤدي إلى تنشيط المبايض.

خذي بعض أوراق إكليل الجبل والتي تعرف بإكليل الجبل، ثم ضعيها في لتر من الخل الأبيض واتركيه لمدة ثلاثة أيام، ثم اشربيه قبل بدء الدورة الشهرية وقبل أن تأكلي، فهو بحجم الجورب. كوب للشرب في الصباح وأيضا في المساء. غلي ملعقة من اليانسون في كوبين من الماء وشربه مرتين في اليوم.

قومي بتسخين أوراق الكرنب بمكواة الملابس ثم ضعيها على بطنك عدة مرات.

أنظر أيضا: فوستيمون لتنشيط البيض

طرق الوقاية من ضعف المبيض

الوقاية خير من العلاج، لذلك سنقدم لكِ بعض النصائح التي يمكن اتباعها لتجنب تطور ضعف المبايض. تجنب التدخين لأن السجائر تحتوي على النيكوتين الذي يدمر البويضات، وهذا يؤدي إلى زيادة عمر الرحم، ذلك أي إذا كان عمر المرأة أربعين عاماً، ولكن عمر الرحم خمسة وأربعون عاماً، فإن ذلك يقلل من معدلات الخصوبة.

  • حاولي التخلص من الوزن الزائد، حيث أن زيادة الوزن تؤدي إلى تراكم الدهون حول الرحم، مما يضعف إنتاج البويضات، بينما يساعد فقدان الوزن على زيادة إفراز الهرمونات التي تساعد على الحمل.

  • تجنب تناول كميات كبيرة من المشروبات التي تحتوي على الكافيين، مثل القهوة والشاي، لأن ذلك يؤثر على الخصوبة، وتجنب العصبية والتوتر لأنه يسبب تدمير خصوبة المرأة.

  • حاولي تجنب الالتهابات المهبلية والتخلص منها والقضاء على أي ميكروبات أو بكتيريا تسبب الأمراض التناسلية.

  • بشكل عام، نأمل أن تستفيدي من هذه الوصفات الطبيعية، ويفضل استشارة طبيبك أولاً ومشاركة تجربتك مع إحدى هذه الوصفات.

نصائح لزيادة فرص الحمل

من أهم النصائح التي يصفها الطبيب حتى تتمكني من الحمل بسرعة، بعد الانتهاء من فترة العلاقة مع الزوج يجب على المرأة الاستلقاء على ظهرها ورفع ركبتيها إلى صدرها لمدة لا تقل عن خمس دقائق.

ومن الضروري أيضاً ممارسة العلاقة الحميمة في الصباح الباكر بعد الاستيقاظ، ففي هذا الوقت تبدأ الدورة الدموية بالنشاط.

يساعد على زيادة فرص الحمل بشكل كبير ويجب ممارسة العلاقة الجنسية في فصل الربيع وفي منتصف الشهر.

من 14 إلى 17 الشهر الجاري

.

كما أن هناك بعض العلاجات الكيميائية التي يصفها الطبيب والتي تساعد على تحفيز المبايض، حيث تحتوي على بعض المواد الطبيعية التي تعمل عليها

تحسين عملية التبويض وتنشيطها وتثبيت الهرمونات

ولهذا يجب على المرأة أن تتناول الأطعمة المفيدة للجسم، خاصة في الأيام الأولى من الدورة الشهرية وتستمر حتى نهايتها في الأسبوع الأول.

احرصي دائمًا على عدم تناول الكثير من الدهون، وشرب الكثير من الماء يوميًا بشكل منتظم، وتناول البصل وتناول كوب من الزنجبيل في الصباح.

تناول كوب من الحليب يومياً مع قليل من العسل والقهوة المطحونة، بالإضافة إلى الحبة السوداء والقرنفل المطحون.

انظر أيضاً: كلوميد دواء لعلاج العقم وتنشيط المبايض

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى